ألوان دم الدورة الشهرية

اذا كنت في فترة الحيض و تلاحظين تغير في لون الدم بالاضافة الى مجموعة من الاعراض المتعبة فتابعينا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة من خلال مقال شامل عن ألوان دم الدورة الشهرية.

120

تحدث الدورة الشهرية للمرأة كل شهر دون أن تلتفت إلى لون الدم أو قوامه ، حيث يخرج الدم من المهبل كل 28 يوم لمدة أسبوع أو أقل ، حيث يختلف لون وقوام الدم في الدورة الواحدة ، فيختلف لون الدم بين اللون الأحمر والبني إلى اللون الأسود ، كما أن سماكة الدم تكون بين الرقيقة والسميكة والسميكة جدا ، لذلك على المرأة أن تلتفت إلى لون الدم وسماكته لأنه يشير إلى صحة المرأة العامة وأي تغير في لون الدم يشكل خطرا على الصحة لذلك نقدم دلالات لون دم الدورة الشهرية وكيفية التعامل معه .

الحيض أو الدورة الشهرية هو عبارة عن دم فاسد يخرج من المهبل عن طريق سفك بطانة الرحم ، حيث تعتبر الدورة الشهرية هي علامة البلوغ عند الفتيات ، ويستمر من فترة البلوغ إلى سن اليأس وهو انقطاع الدورة الشهرية ، لذلك تتعرض المرأة كل شهر إلى هذه الفترة وعليها أن تكتشف الة الدم حتى تستطيع الاطمئنان على نفسها ، وفي حالة وجود أي اضطرابات في حدوث الدورة الشهرية عليها باستشارة الطبيب المعالج حتى تتمكن من علاجها في أقرب فرصة .

ألوان دم الدورة الشهرية

1- اللون الأحمر الفاتح : وهو اللون الأحمر للحيض حيث يكشف عن حالة المرأة الجيدة ، فهذا الدم تم خروجه في الأونة الأخيرة حيث يدل على سير الدورة الدموية ، مما يعني تجدد النشاط والقيام بكافة الأعمال ، وعادة المرأة التي لديها هذا اللون الأحمر الفاتح تأتي الدورة لها خفيفة ومنتظمة .

2- اللون الأحمر الداكن : من الغريب أن يتحول اللون الأحمر الطبيعي للدورة الشهرية إلى اللون الأحمر الداكن ، فذلك دليل على تخزين الدم بداخل الرحم لفترة طويلة أو أخذ وقت على تكوينه ، وهذا يدل على بطء سير الدورة الدموية وعدم وجود سيولة بالجسم تسمح بتدفق الدم سريع ونزول الدورة الشهرية بلونها العادي .

3- اللون البني أو الأسود : يأتي دم الدورة الشهرية باللون الأسود أو البني الغامق دليل على تخزين الدم لفترات طويلة فهو دم قديم في الرحم ، فالمرأة تجد لون الدم البني في نهاية الدورة الشهرية وهذا يعني أن الرحم يتخلص من كل البقايا الموجودة بداخله ، وفي نفس الوقت يكون التدفق بطئ .

4- اللون البرتقالي : يأتي لون دم الدورة الشهرية باللون البرتقالي للدلالة على وجود التهابات بعنق الرحم لذلك نتج هذا اللون البرتقالي من اختلاط الإفرازات المهبلية التي عادة ما تكون لونها أبيض أو أصفر مع اللون الآحمر وهو لون الدم الطبيعي ، إذ ينبغي استشارة الطبيب المعالج لأخذ العلاج المناسب .

قوام دم الدورة الشهرية

1- القوام الثقيل المتجلط : تجلط الدم يعتبر من أهم علامات الحيض الثقيل لأن خلال فترة الدورة الشهرية يبطئ إنتاج مضادات التخثر في الجسم مما يعني تخثر أكثر للدم ، ولا يرتبط هذا القوم الثقيل مع لون معين من ألوان الدورة الشهرية ولكن يحدث أكثر مع اللون الأحمر الداكن ، وفي هذه الحالة يشير إلى وجود مشكلة خطيرة جدا بالجسم فيجب استشارة الطبيب على الفور .

2- القوام الزلق : في بعض الأحيان يصبح قوام دم الدورة الشهرية عبارة عن دم مختلط بمخاط من عنق الرحم خاصة مع بداية الدورة الشهرية ، فطبيعة عمق الرحم يفرز إفرازات لزجة تؤدي إلى اختلاطه مع دم الدورة الشهرية ، وقد ينبأ هذا القيام عن وجود حركات بالأمعاء نتج عنها تدفق مخاط عنق الرحم إلى المهبل .

3- القوام الرقيق : يعتبر هذا القوام هو القوام العادي للدورة الشهرية إذ يكون مع الدم ذا اللون الأحمر الفاتح ومن ثم فإنه يكون مع الدورة العادية وجاء قوامه كذلك لأن الدم اختلط بمخاط من عنق الرحم .

4- القوام النسيجي : يعتبر هذا القوام من أخطر أنواع قوام دم الدورة الشهرية لأنه دليل على الإجهاض إذ ينبغي استشارة الطبيب في الفور للاطمئنان على صحة الجنين .

123

أسباب تغير لون وقوام دم الدورة الشهرية

1- حدوث الإجهاض فهناك الكثير من النساء لم يعرفن بحملهن ولكن يتفاجئن بالإجهاض عند خروج كميات كبيرة من الكتل والأنسجة الرمادية ، وبالطبع في هذه الحالة لابد من استشارة الطبيب على الفور .
2- وجود الأورام الليفية في الرحم وهي من أكثر حالات النساء لأن الأورام الليفية هي عبارة عن أورام حميدة غير سرطانية توجد بالرحم ولا تشتكي المرأة من وجود أي أعراض لها سوى استمرار تدفق دم الدورة الشهرية فوق العادة
3- وجود اختلال هرموني بالجسم فالمعروف عن الهرمونات أنها هي من تنظم كل شئ بالجسم وهي هرمونات الاستروجين والبروجستيرون ، فمع وجود أي اضطرابات في هذه الهرمونات يؤدي إلى سماكة بطانة الرحم بشكل كبير جدا وفي هذه الحالة يؤدي إلى وجود نزيف بشكل مستمر مع وجود تجلطات دموية أثناء الدورة الشهرية.

خطر تغير لون وقوام دم الدورة الشهرية

في الكثير من الأحيان لن ينبأ تغير لون وقوام دم الدورة الشهرية عن مشكلة كبيرة بالجسم ، ولكن الأفضل استشارة الطبيب المعالج خاصة مع نزف كميات كبيرة من الدم خلال فترة الدورة الشهرية خاصة مع عدم التعرف على السبب الحقيقي وراء ذلك ، وخاصة مع وجود بعض الأعراض كالتعب والإرهاق والدوخة والوجه الشاحب وعدم انتظام الدورة الشهرية ، لأن كل هذه الأعراض تنبأ عن وجود فقر دم إذ يجب التغذية السليمة وتناول الحديد لتحسين الحالة الصحية .

الأطعمة التي يجب أن تجنبها اثناء الدورة الشهرية

1 . الأطعمة المصنعة
الأطعمة المصنعة هي خيار سريع وسهل ، ولكنها يمكن أن تؤثر عليك سلبياً وتجعلك تشعر بأنك أكثر سوءا . على سبيل المثال ، فهناك الأطعمة المعلبة والرقائق التي تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم ، التي يمكنها أن تسبب عدم الراحة والانتفاخ . فيجب اختيار وتناول الأطعمة الصحية من الوجبات الخفيفة الصحية ، مثل حفنة من المكسرات الغير مملحة .

2 . اللحوم الدهنية
اللحوم تحتوي على كميات عالية من الدهون المشبعة ، والتي يمكن أن تسبب الالتهاب والألم . وعلاوة على ذلك ، إذا كنت تعاني من تشنجات الحيض ، فيمكن لهذه الدهون ان تؤثر عليك سلباً في تفاقم الألم . وتعد اللحوم المليئة بالدهون من الأسباب الضارة أثناء فترة الدورة الشهرية . ومع ذلك ، إذا كنت لا تستطيع العيش دون تناول اللحوم يوميا ، فحاول تناول اللحوم الخالية من الدهون أو تناول الأسماك .

3 . السلع المخبوزة التجارية
نعلم ان جميع تلك السلع المخبوزة مميزة ولذيذة جدا ، ولكن للأسف أنها تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المتحولة ، وتعمل على رفع مستوى هرمون الاستروجين . يمكن لهذه السلع المخبوزة أن تسبب ألم في الرحم أثناء فترة الدورة الشهرية . يقترح تناول الخبز الغني بالألياف لتكمل نظامك الغذائي الصحي .

4 . الأطعمة السكرية
الكعك ، والحلويات والأطعمة السكرية الأخرى كلها خيارات غير صحية ويجب أن لا تأكل هذه الأطعمة ، خصوصا إذا كنت ترغب في البقاء في صحة جيدة وضئيلة . الأطعمة السكرية تعمل على تعزيز مزاجك لوقت قليل . خلال الدورة الشهرية ، فإن الأطعمة السكرية تعمل على تفاقم تشنجات الحيض ، بل ويمكن ان تجعلك تشعر بأنك كئيب وحزين . إذا شعرت بالإحتياج إلى السكر ، فيمكنك الاختيرا بين بعض الفواكه الحلوة مثل الخوخ ، البطيخ ، أو المانجو .

5 . الجبن والآيس كريم والقشدة
منتجات الألبان لذليذة ويفضلها الكثير ، لكنها تحتوي على الدهون ولها نفس تأثير اللحوم الدهنية . لذلك يوصى بتجنب تناول الآيس كريم ، والجبن أثناء فترة الدورة الشهرية . أيضا ، في محاولة لتجنب الأطعمة الدسمة .

6 . الكافيين
يساهم الكافيين في زيدة التشنجات والتي يمكن أن تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية . علاوة على ذلك ، فإنه يمكن أن يسبب تقلبات المزاج وصعوبات النوم . فمن المستحسن تجنب شرب القهوة خلال فترة الدورة الشهرية . ويمكنك شرب الشاي بدلا من ذلك ، على الرغم من العديد منها يحتوي على الكافيين ، لكن الكافيين في الشاي أقل من القهوة . ومن المستحسن أيضا تجنب شرب مشروبات الطاقة .

دراسات وابحاث

اثبتت الدراسات الامريكية ان الدورية الشهرية لها اثار سلبية على المزاج والحالة النفسية التي تتأثر بالأطعمة التي تتناوليها اثناء الدورة الشهرية . لذا اثبتت الدراسات عن اهمية تجنب بعض الاطعمة خلال الدورة الشهرية ومنها تناول الكافيين والجبن والآيس كريم والقشدة و الأطعمة السكرية والسلع المخبوزة التجارية و الأطعمة المصنعة واللحوم الدهنية .
كما اثبتت الدراسات عن اهمية تجنب الكحول الذي يزيد من تفاقم أعراض PMS ويزيد من التقلصات ويمكن أيضا أن يتسبب في تقلبات المزاج ويؤدي إلى الاكتئاب . كما ان الكحول يمكن أن يسبب تجلط الدم .

معظم النساء يعانين من عدم الراحة أثناء فترة الدورة الشهرية . لذا ينصح بتجنب استهلاك هذه الأطعمة والمشروبات بإعتبارها الحل الأمثل خلال هذه الفترة .

124

زر الذهاب إلى الأعلى