ألوان صحية أضيفها لطعامك

دائما نسمع من أطباء التغذية والأصدقاء نصائح متعلقة بتناول الغذاء الصحي، ومن ثم نلجأ لتناول الطعام الصحي ونتمسك على الأغلب بنوع واحد أو نوعين فقط ظننا منا أننا هكذا نحافظ على صحتنا، هذه العادة خاطئة فنحن نقول لك من خلال تلك المقالة أن هناك ألوان صحية أضيفها لطعامك اليومي، لأن ليس بتناول نوع أو نوعين فقط من الفاكهة أو الخضار تحصل على الفيتامينات اللازمة بل يجب التنويع من حيث الألوان فكلما تنوعت ألوان الفاكهة والخضروات سوف تحصل على العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن والألياف.

ألوان صحية أضيفها لطعامك

الوان طبيعية للطعام
الوان طبيعية للطعام

اللون الأخضر

إذا بدأنا بالتحدث عن ألوان صحية أضيفها إلى طعامك سنذكر أو لون وهو الأخضر وأول لقاء مع ذلك اللون يكون بدايته في مرحلة الطفولة، ومع الوقت نهمل وضعه في جدول يومنا المشحون، اللون الأخضر هو مصدر غني بالألياف ويساعد على الوقاية من العديد من الأمراض منها مرض سرطان المبايض الذي يصيب بعض النساء، ونحصل عليه من الخضروات كالخيار، والجرجير، والخس، والفلفل الرومي، السبانخ، تلك الخضروات تعتبر مصدر أساسي لمادة اللوتين التي تعزز من قوة الأبصار.

اللون الأبيض

أجل ما قرأته صحيح يجب أن يحتوي نظامك الغذائي على اللون الأبيض، حيث يعمل على توازن مستويات السكر في الدم، ومن الأطعمة التي تمتلك ذلك اللون هي اللفت، المشروم، الفجل، القرنبيط، البصل وهو مفيد في الوقاية من الإصابة بأمراض سرطان القولون والمعدة بجانب الوقاية من الكحة والأنفلونزا، لذا يجب إضافته للطعام اليومي للحفاظ على صحتك.

اللون الأحمر للوقاية من أمراض القلب

اللون الأحمر يمكن الحصول عليه من فواكه وخضروات متنوعة، بجانب لونه المبهر للعين هو أيضا يعوض الجسم بالقيم الغذائية الصحية المفيدة، فهو صاحب النسبة الأعلى من حيث كمية الفيتامينات ومضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة، كما يمنع عنك الإصابة بأمراض السرطان والقلب، ويعزز من قدرة الجهاز المناعي، ومفيد للبشرة حيث يمنحها النضارة واللون الوردي، ونستطيع أن نحصل عليه من البنجر، والتفاح الأحمر، والفراولة، والكريز، والتوت الأحمر، والرمان، والبصل الأحمر، الملفوف الأحمر، الطماطم، العنب الأحمر.

اللون البنفسجي للذاكرة

من الألوان المهملة في نظامنا الغذائي، والذي يمكن الحصول عليه من التوت، والتين، والملفوف، والبرقوق، والعنب وهو أيضا مضاد للالتهابات والأكسدة، ويؤثر على منطقة الذاكرة.

ألوان صحية أضيفها لطعامك
ألوان صحية أضيفها لطعامك

اللون البرتقالي للحماية من نزلات البرد

إذا ذكرنا ألوان صحية أضيفها لطعامك يجب ذكر اللون الأصفر أو البرتقالي من ألوان فصل الشتاء حيث يحتوي البرتقال، واليوسفي، والليمون على فيتامين سي، وفيتامين A، الوقيان من نزلات البرد والحمى، وتساهم ايضا في الوقاية من أمراض القلب، ويمكن الحصول عليه من المانجو، والمشمش، الفلفل الأصفر، الموز، الذرة.

من أين يأتي تنوع الألوان

يأتي تنوع الألوان من المواد الكيميائية الموجودة في النبات وهي العنصر المسئول عن تعدد الألوان في المأكولات المختلفة مثل ( الخضار، الفاكهة، المكسرات، البقوليات، النشويات السمراء).

مصادر الألوان الطبيعية

كما يمكن الحصول على ألوان صحية من الغذاء يمكن أيضا استخلاصها من النباتات وقشر الفاكهة والخضار، للحصول على ألوان طبيعية لا تؤثر على الصحة بالسلب، ولكن مع أرتفاع الأسعار تلجأ الكثير من الشركات إلى استخدام الألوان الصناعية لانخفاض سعرها فيتم تلوين بها المخبوزات والحلويات الصناعية المختلفة لجذب المشتري إليها، واكثر فئة مستهلكة لتلك الألوان هي الأطفال، تقع خطورة الألوان الصناعية في احتوائها على المواد الكيميائية الضارة، لذا من الأفضل استبدالها بشراء أو تصنيع الألوان الطبيعية في المنزل، وتلك هي خطوات الحصول عليها.

يغسل الخضار بالماء جيدا ثم يقطع بواسطة سكين حاد إلى شرائح رفيعة، ويتم وضعه في الفرن على درجة حرارة هادئة حتى يجف، ثم يضرب بشكل جيد جدا في الخلاط الكهربائي، وإن لم يتوفر الخلاط يمكنك وضعه في المدق اليدوي ودقه بها حتى يصبح مزيج سلس من الخضار، ويمكن تنفيذ تلك المراحل على الأعشاب، أو شرائهم مسحوقين من المحلات التجارية، وهكذا تحصلي على لون طبيعي جاهز لتلوين الطعام بطريقة صحية.

للحصول على لون الفراولة والكريز، يتم الغسل جيدا للتخلص من الأتربة، تقطع إلى شرائح صغيرة، وتعصر في المضرب الكهربائي حتى تصبح ناعمة جدا من ثم يتم وضعها في إناء على نار هادئة حتى يتقل العصير، وبتلك الطريقة تحصلي على اللون المطلوب لصنع اشهى الحلويات للأسرة والأصدقاء.

ترغبين في اللون الأحمر القاتم يمكنك استخلاصه من الشمندر واللون البنفسجي من التين البنفسجي، واللون البرتقالي من الجزر، واللون الأخضر من الريحان أو النعناع، وتقطيع تلك الفواكه والخضروات وسلقها في الماء وطحنها للحصول على أي لون ترغبين به.

مصادر الألوان الطبيعية
مصادر الألوان الطبيعية

بعض مصادر الألوان الصناعية

  • يوجد صبغة الأورامين وهي مصدر صناعي للون الأصفر ويتم إضافتها على المشروبات، وتؤثر على الكلى وأحيانا يمكن أن تأخر نمو الأطفال.
  • مسحوق الكركم الأصفر المسئول عن إعطاء اللون الأصفر الغني والذي يسبب خطر على الصحة مثل فقر الدم، وآلام في المعدة، وهي تمثل خطورة على الجنين في رحم الأم.
  • صبغة اللون الوردي من الرودامين يتم إضافتها على المشروبات المواد الغذائية وتحديدا الحلويات الصناعية، تسبب تلف الكبد والكلى وتدمر خلايا الدم، كما تؤثر سلبيا على جهاز المناعة.

 صنع الألوان البودرة

بعد صنع أي لون من الألوان التي تم ذكرها في المقال يمكن خلطها مع الماء والدقيق ويتم تحديد الكمية على حسب كمية الألوان السائلة المستخدمة ثم يخلطوا معا لتتشكل عجينة لزجة وتقسم وتحفظ

في أكياس بلاستيكية ويتم تخزينها لسهولة أستخدامها في أي وقت.

إن أردتي الحصول على لون بني غامق يمكنك خلط القهوة مع الماء وتحسب كمية الماء على حسب كمية القهوة المستخدمة، وتصفى بعد ذلك واللون هو ذلك الماء الملون المتبقي.

طرق طبيعية لتلوين البيض

يتم ملئ إناء صغير الحجم من الماء ثم يتم إضافة المكون الذي تود إستخلاص اللون منه ويترك بالماء حتى الغليان، ثم يضاف إليه 2 ملعقة من الخل حتى يثبت اللون لأطول فترة ممكنة، ثم يوضع البيض وبعد مرور خمسة عشر دقيقة سوف تلاحظ اكتساب البيض اللون المرغوب فإن أردت درجة داكنة من اللون أترك البيض لبعض الوقت الإضافي، وإن أردتي الحصول على ألوان خاصة ومن إختراع يديكي يمكنك مزج مكونين طبيعين معا، ثم تأتي المرحلة الأخيرة مرحلة التزين وهي وضع البيض في سلة القش وتزينها بالورود وأوراق الزينة اللامعة.

ألوان طبيعية
ألوان طبيعية

ألوان طبيعية لتلوين البيض

  • قشر البصل الأحمر يستخرج منها اللون البني، وإذا أردتي الحصول على بني قاتم يمكنك إستخدام القهوة.
  • أوراق الكركم هي الأنسب للحصول على اللون الأصفر الطبيعي ومسحوق الكركم، وفي حالة الرغبة في استخراج اللون البرتقالي يمكنك مزج مسحوق الكركم مع قشر البصل.
  • تريدين الحصول على لون جديد ولكنه مكلف بعض الشئ استخدمي قشور المكسرات لإستخراج اللون البرونزي.
  • اللون الزهري الجميل يمكن استخراجه من أوراق الورود، و نبات الكركديه، وقشر التفاح، تريدين لون وردي قاتم استخدمي عصير التوت.
  • اللون البنفسجي الزاهي يستخرج من الباذنجان الجاف، أو من عصير العنب الأحمر الخام.
  • النعناع والريحان وأوراق السبانخ والبقدونس كلها مصادر للحصول على اللون الأخضر.

زر الذهاب إلى الأعلى