قد لا يمر يوما على مريض السكري دون ان يذكر اسم الانسولين، الهرمون الذي يساعد في التحكم بالمرض عند حقنه في الجسم. ولكن هل تعرف لماذا يتم حقنه وما هي المناطق حقن الانسولين الافضل في الجسم؟

حقن الانسولين

هل سمعتم من قبل عن شخص يتناول الانسولين عبر حبوب فموية؟ بالطبع لا! فالانسولين لا يؤخذ الا من خلال الحقن. من الصعب تطوير ادوية فموية تحتوي على الانسولين نظرا لوجود انزيمات في المعدة تعمل على هضمه وتحليله قبيل وصوله الى مجرى الدم وبالتالي لا يستفيد الجسم منه.
حقن الانسولين هي الوسيلة الفعالة ليتمكن الجسم من الحصول على هذا الهرمون من خلالها والتحكم بمستويات السكر في الدم.

تحديد اماكن حقن الانسولين

يتم حقن الانسولين في طبقة الدهون التي تقع خلف الجلد مباشرة والمعروفة باسم الانسجة تحت الجلد ( Subcutaneous tissue)، وهناك اماكن حقن مختلفة في جسم، تشمل:

البطن

وهو المكان الشائع لحقن الانسولين والذي يختاره مرضى السكري، ويجب ان يكون بعيد حوالي 5 سم من السرة وبالقرب من الخصر او عظمة الورك.
اعلى الذراع
يجب وضع الحقنة خلف الذراع في منتصف الطريق ما بين الكتف والكوع. الحقن في هذه المنطقة قد تكون صعبة لحاجتك الى شخص اخر يقوم بحقنك.
الفخذ
تعتبر منطقة حقن سهولة الوصول، وبامكانك القيام بذلك بنفسك، يجب ان تقوم بالحقن في المنطقة المنتصفة ما بين الركبة والفخذ.
بالرغم من سهولة الحقن في هذه المنطقة الى ان القيام بذلك بشكل منتظم قد يؤدي الى عدم الراحة اثناء المشي.
المنطقة الخلفية من الورك
ليس شائعا حقن الانسولين في هذه المنطقة لصعوبتها بعض الشيء، اذ عليك تخيل خط يعبر المؤخرة بين الورك وقم بوضع الابرة فوق هذا الخط واسفل الخصر.
ان قررت اعتماد هذه المنطقة للحقن، يجب ان تطلب مساعدة شخص اخر ليقوم بذلك، اذ لن تتمكن من القيام بذلك بنفسك.

امتصاص الانسولين

نظرا لوجود اماكن حقن مختلفة فان امتصاص الانسولين يعتمد على هذه المناطق:

  • منطقة البطن: امتصاص سريع للانسولين، وقد تكون اكثر المناطق التي تمتاز بسرعة الامتصاص.
  • اعلى الذراع: امتصاص معتدل للانسولين.
  • الفخذ والورك: ابطا مناطق امتصاص الانسولين.

تجدر الاشارة الى ان ممارسة التمارين الرياضية يزيد من كفاءة امتصاص الجسم للانسولين، ولكن احذر من حقن الانسولين في منطقة الذراع مثلا ان كنت ترغب في لعب كرة السلة!
من المهم عدم حقن الانسولين في نفس المنطقة مرارا وتكرارا كي لا تتسبب في تهيج الجلد والانسجة تحت الجلد لتجنب الاصابة باي مضاعفات مثل ظهور كتل صلبة.

شاركها.