أمراض القلب وعلاجها و طرق تشخيصها

امراض القلب هي عبارة عن مجموعة واسعة من المشاكل التي تصيب القلب والأوعية الدموية مثل أمراض القلب التاجية وعدم انتظام ضربات القلب وسرعة ضربات القلب وعيوب القلب الخلقية عند الولادة وأمراض القلب الاحتقانية وهبوط القلب. وهذه المقالة خاصة بمعرفة الامراض التي تصيب القلب وعلاج الامراض التي تصيب القلب إلى جانب أفضل طرق تشخيص الامراض التي تصيب القلب

1. أمراض القلب التاجية الوعائية

أمراض القلب التاجية الوعائية وتسمى أحياناً تصلب الشرايين هي عبارة عن تجمعات دهنية تصيب أوعية القلب الدموية. وتؤدي هذه التجمعات الدهنية إلى انسداد الشرايين وضيق الشرايين ومنع الدم من العبور إلى القلب.

2. فشل القلب (هبوط القلب)

هبوط القلب أحد الأمراض التي تصيب القلب وهو عارة عن عدم قدرة عضلة القلب على ضخ الدم بشكل طبيعي, ويحدث مرض هبوط القلب نتيجة الغصابة بأمراض ضغط الدم أو جلطة القلب أو نتيجة أمراض القلب الوعائية.

3. جلطة القلب

جلطة القلب أو نوبة القب هي أحد الامراض التي تصيب القلب وقد تسبب خطورة على حياة المريض. وتحدث جلطات القلب نتيجة الاصابة بأمراض القلب الوعائية وتصلب الشرايين. حيث يفشل الدم في الوصول إلى القلب عبر الشرايين ومن ثم لا يحصل القلب على ما يحتاجه من الدم المؤكسج.

4. عدم انتظام ضربات القلب

عدم انتظام ضربات القلب من بين الامراض التي تصيب القلب. وهي ليست مجرد بطء او سرعة في دقات القلب, ولكن يحدث عدم انتظام في ضربات القلب مثل حدوث ضربات في القلب بصورة مفاجئة غير معتادة. ومن أشهر أنواع عدم انتظام ضربات القلب ما يسمى بالرجفان الأذيني.

5. أمراض صمامات القلب

قد لا تعني صمامات أي شيء بالنسبة إلى إنسان حتى يحدث فشلاً في أحد الصمامات. وتحدث أمراض صمامات القلب وهي أحد أنواع الامراض التي تصيب القلب نتيجة عدم عمل الصمام بشكل طبيعي. وتوجد صمامات القلب بين غرف القلب الأربعة حيث تنمع الدم من العودة إلى أحد الصمامات بعد مروره إلى الصمام الذي يليه.

6. السكتة القلبية المفاجئة

السكتة القلبية المفاجئة عبارة عرض مفاجئ يصيب القلب يؤدي إلى التوقف المفاجئ للقلب والتنفس. وتحدث السكتة القلبية نتيجة خلل مفاجئ في إشارات القلب الكهربائية وقد تسبب الوفاة على الفور إذا لم يتم تدراكها.

أمراض القلب الخلقية عند الولادة

عيوب القلب الخلقية هي أمراض تصيب القلب عند الولادة وليست لها اسباب محددة ولكن أغلبها عوامل وراثية أو بسبب تعاطي الأم أثناء الحمل للمخدرات أو شرب الخمور. وهناك بعض الأشكال لأمراض القب الخلقية مثل عيوب الصمامات وثقب القلب وأمراض في عضلة القلب.

يختلف علاج الامراض التي تصيب القلب من حالة لأخرى. فمثلاً وجود التهاب في القلب قد يحتاج إلى العلاج بواسطة المضادات الحيوية. ومن طرق علاج الامراض التي تصيب القلب بشكل عام هو تغيير نمط وأسلوب الحياة مثل أكل غذاء متوازن صحي منخفض الدهون والصوديوم مع ممارسة الرياضة بشكل يومي والتوقف عن التدخين والكحول. (الغذاء الصحي لمرضى القلب)

أيضاً من وسائل علاج الامراض التي تصيب القلب, الأدوية التي يمكن أن تسيطر على أمراض القلب. ويختلف علاج امراض القلب بالأدوية حسب نوع المرض. وإذا لم تتمكن الأدوية في علاج الامراض التي تصيب القلب, فإن الطبيب يلجأ إلى الجراحة مثل عمليات القلب المفتوح أو قسطرة القلب الجراحية.

الطبيب يمكن أن يستخدم وسيلة لتشخيص الأمراض بناءً على الأعراض التي يعاني منها المريض ومن أهم وسائل تشخيص الامراض التي تصيب القلب ما يلي:

التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب افضل وسائل تشخيص الامراض التي تصيب القلب


المصادر
Heart disease
Heart disease types

التعليقات

اترك تعليقا

زر الذهاب إلى الأعلى