أمراض تنجم عن زواج الأقارب

زواج الأقارب من بعضهم شائع في المجتمعات العربية. صحيح أنه شهد تراجعاً في بعض المجتمعات، ولكنه ما زال بالزخم نفسه في مجتمعات أخرى. 

هناك عدة أسباب قد تدفع بالشخص للزواج من شخص تربطه به صلة قرابة، ولكن في المقابل هناك عشرات الأسباب التي من شأنها أن تجعل الشخص يعيد التفكير بالأمر أو أن يعدل عنه كلياً. 

الأطباء في العالم العربي ما ينفكون يحذرون من خطورة زواج الأقارب خصوصاً وأن الدراسات أثبتت بشكل قاطع أن الأمراض الناجمة عن هكذا زيجات عديدة وخطيرة. 

ولكن في حال قررت المضي قدماً عليك الخضوع للفحوص الطبية اللازمة كي تتأكد. 

ما السبب؟ 

الإنسان عادة يشارك الأخ والأخت في نصف عدد الموروثات التي يحملها، ويشارك الأعمام والأخوال في ربع هذه الموروثات، وأبناء وبنات عمه أو خاله في ثمن عدد المورثات. العامل الوراثي المتنحي عند أحد الوالدين أو كليهما لا يملك القدرة على التعبير عن نفسه إلا في حال اجتمع مع عامل وراثي متنحٍ مماثل فحينها تظهر الصفة الوراثية التي يحملانها معاً في المولود على شكل أمراض مختلفة. 

ما هي الأمراض التي تنجم عن زواج الأقارب؟ 

مرض شتاينرت

يسمى أيضاً حثل عضلي وهو مجموعة من أمراض العضلات الوراثية التي تكون الألياف العضلية فيها عرضة للتلف بصورة طبيعية. تظهر أعراضه بشكل واضح بين سن ١٥ عاماً و٣٠ عاماً، وحينها تصبح العضلات وخاصة الإرادية ضعيفة وتستبدل الألياف العضلية بالشحم والنسيج الضام في الحالات المتقدمة. بعض أشكال الحثل العضلي تصيب عضلة القلب وغيرها من الأعضاء الأخرى الحيوية، وهو مرض لا شفاء منه، ولكن الأدوية يمكنها أن تبطئ سير المرض. 

متلازمة داون 

متلازمة داون أو «الطفل المنغولي» كما يسمى في عالمنا العربي هو نتيجة قرار خطأ من شخصين تجمعهما صلة قرابة قررا الزواج من دون فحوص طبية. 

متلازمة داون هي اضطراب جيني نتيجة وجود كروموسوم زائد في خلايا الجسم ويتسبب بمستويات متفاوتة من الإعاقة العقلية والاختلالات الجسدية، كما أن المصاب بها هو أكثر عرضة للإصابة بعدة أمراض. وهي ثلاثة أنواع: التثلث الحادي والعشرين، الانتقال الصبغي والنوع الفسيفسائي. 

فرط كولسترول الدم العائلي 

اضطراب وراثي صبغي جسدي سائد وهو خلل في الجين المسؤول عن إنتاج مستقبل البروتين الشحمي منخفض الكثافة  أي الكولستيرول السيئ إل دي إل. فرط شحيمات الدم هو أحد أشكاله والذي يحصل فيه زيادة في الدهنيات في الدم وفرط بروتينات الدم الشحمية وهو الزيادة في البروتينات الدهنية. يتسبب بمجموعة أخرى من الأمراض كما أنه يرفع نسبة حدوث النوبات القلبية في سن مبكر نسبياً. 

داء هنتنغتون

هو مرض عقلي وراثي يسبب تلف خلايا عصبية معينة في الدماغ، وعليه تظهر حركات لاإرادية واضطرابات عاطفية وتدهور في الحالة المعرفية. 

كما يصاب المريض بالخرف وفقدان الذاكرة واضطراب في الشخصية. الأعراض يمكنها أن تبدأ من أي سن من الطفولة حتى الشيخوخة وإن كانت تظهر بصور عامة في العقد الثالث والرابع. داء لم يتم اكتشاف أي علاج له وكل ما يمكن أن يفعله الأطباء هو إعطاء عمر متوقع للمريض عند تشخيص حالته، وقد يتم وصف أدوية تساعد على الحد من الحركات التشنجية، وبعض المهدئات للسيطرة على الانفعالات. 

التشوهات 

أمراض التشوهات تنجم حين يتزوج الأقارب بسبب امتلاك أو فقدان كروموسوم معين أو امتلاك قطعة إضافية منه. في المقابل بعض الجينات تجعل الجنين أكثر حساسية للعوامل التي تسبب التشوهات، وبالتالي يولد بعيوب قد تتراوح بين الوحمة في حدها الأدنى وتشوهات متوسطة ثم مرعبة في حدها الأقصى. الأسباب الوراثية مسؤولة بنسبة ٣٠ إلى ٤٠٪ عن حالات التشوه والأسباب المتعددة التي تكون عبارة عن وراثة وبيئية مسؤولة عن ٥٠ إلى ٦٠٪ من حالات التشوه. 

خلل التمثيل الغذائي

هو نقص في إنزيمات الجسم التي تقوم بتحويل ما نأكله إلى مواد ضرورية يحتاج إليها الجسم. حينها لا يتم تكسير الكربوهيدات ولا البروتينات ولا الدهون بل تتراكم في الجسم وتؤدي إلى أعراض مرضية وخلل في نمو الطفل الطبيعي وإعاقات جسدية وذهنية وأحياناً الموت. 

داء ويلسون

يعرف أيضاً بالتنكس الكبدي وهو مرض وراثي، ويتم توريثه عن طريق الآباء. المرض هذا يجعل النحاس يتراكم في الكبد؛ لأنه لا يمكنه التخلص منه بشكل كامل فينتشر إلى الجسم وخصوصاً العينين والبنكرياس ما يؤدي إلى أمراض عصبية وعقلية وأمراض الكبد. 

فقر الدم المنجلي

هو أحد أنواع فقر الدم الانحلالي الذي يصيب كريات الدم الحمراء. هو خلل وراثي في الدم وذلك بسبب شكل غير طبيعي لجزء الهميموغلوبين الذي يحمل الأوكسجين في خلايا الدم الحمراء. ولذلك فهي لا تكون طبيعة وغير جامدة كما أن شكلها يصبح منجلياً. يؤدي إلى مجموعة من المشاكل الصحية الحادة والمزمنة وإلى الالتهابات الحادة والسكتتات الدماغية، كما أنه يرفع من نسبة الموت. 

أنيميا البحر الأبيض المتوسط 

يؤثر على كريات الدم الحمراء، وينتشر في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وينتج عن خلل الجينات بسبب فقر الدم المزمن. قد يسبب الوفاة عند المصابين به؛ لأنه يؤثر في صنع الدم فتكون مادة الهيموغلوبين غير قادرة على القيام بوظيفتها ما يسبب فقر الدم المزمن، ويؤدي إلى مجموعة مختلفة من الأمراض. 

زر الذهاب إلى الأعلى