أمطار جدة تغلق الشوارع والأنفاق.. وأمير مكة يتابع من مركز الأزمات

شهدت جدة صباح هذا اليوم هطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة على أنحاء متفرقة منها، أغلقت معها الشوارع والأنفاق، وسط متابعة من مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل من مركز الأزمات والكوارث بإمارة مكة.

وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم استمرار هطول الأمطار الرعدية من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على منطقتي المدينة المنورة ومكة المكرمة تشمل السواحل منها، وتمتد إلى مناطق حائل القصيم رفحا حفر الباطن الدوادمي والأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية.

كما توقعت تكون السحب الرعدية على مرتفعات جازان، عسير والباحة، في حين يطرأ انخفاض في درجات الحرارة على مناطق الحدود الشمالية والجوف مصحوبه بنشاط في الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار.

وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية على الجزء الشمالي الأوسط وجنوبية شرقية إلى جنوبية على الجزء الجنوبي بسرعة 15-40 كم/ساعة وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج، فيما تكون الرياح على الخليج العربي جنوبية شرقية إلى جنوبية بسرعة 16-36 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج.

مطار الملك عبدالعزيز

ووجه مدير مطار الملك عبدالعزيز برفع الجاهزية التامة في المطار بعد ورود تنبيه متقدم عن توقعات بهطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة على جدة، مبينا أنه ليس هناك تأثير على سير الرحلات المغادرة وننصح المسافرين بالتواصل مع شركات الطيران، مبينا أنه قد تسبب الحالة المناخية المستمرة على جدة تأخيرا لبعض الرحلات القادمة أو المغادرة.

مركز الأزمات والكوارث بإمارة مكة

وقالت إمارة مكة على حسابها الرسمي في تويتر إنه نظرا لتعرض محافظات منطقة مكة المكرمة لسحب رعديه ممطرة فإن مركز الأزمات والكوارث يهيب بالجميع بعدم النزول في الأودية ومناطق السيول وتجمعات المياه متمنين للجميع السلامة.

ويتابع مركز الأزمات والكوارث بالإمارة الحالة المطرية في المنطقة بوجود ممثلين من جميع الجهات ذات العلاقة برئاسة وكيل الإمارة للشؤون الأمنية المشرف على المركز الأمير سعود بن عبدالله بن جلوي.

حركة الملاحة

أعلن ميناء جدة الإسلامي إيقاف الحركة الملاحية بميناء جدة الإسلامي وذلك للتقلبات الجوية المصاحبه للأمطار وارتفاع سرعة الرياح النشطة وانخفاض في مدى الرؤية الأفقية.

كميات الأمطار

بلغت كمية الأمطار 15 ملم حسب ما رصده مرصد مطار الملك عبدالعزيز حتى الساعة التاسعة والنصف.

أمانة جدة

أهابت أمانة جدة بالجميع الابتعاد عن أماكن تجمع المياه وضرورة متابعة الأطفال وعدم التنزه في مواقع الأودية والبرك المائية، حرصا على سلامتك وسلامة عائلتك.

الطرق والأنفاق المغلقة في جدة

– دوار الكرة الأرضية حتى نفق السلام

– طريق مكة القديم

– شارع جاك

– طريق الأندلس تقاطع فلسطين

– نفق الستين مع طريق الملك عبدالله باتجاه الجنوب

– نفق السلام

– طريق المدينة مهبط حليمة السعدية

– نفق فلسطين مع السبعين

– نفق حراء لارتفاع منسوب المياه

– طريق الحرمين من كوبري فلسطين حتى كوبري الملك عبدالله بكلا الاتجاهين

طرق وأنفاق مغلقة فتحت

– إعادة فتح نفق الأمير ماجد أسفل بوابة الطير مدخل (جامعة الملك عبدالعزيز ) من الناحية الغربية.

عمليات الإنقاذ

أنقذت فرق الدفاع المدني بجدة ثلاثة أشخاص احتجزتهم المياه داخل نفق السلام.

الأرصاد وحماية البيئة

وقال الناطق الرسمي لهيئة الأرصاد وحماية البيئة إن غزارة الأمطار حاليا على جنوب و شرق جدة، ولا تزال الفرصة قائمة لهطول الأمطار على عموم جدة حتى مساء اليوم، وعودة الأمطار على جدة ستكون متوسطة وتنتهي في الليل، كذلك الرياض والشرقية تشهد في مجملها أمطار متوسطة، متوقعا أن تكون الأمطار غزيرة على مكة والطائف وأجزاء ما بين القصيم وحائل.

وأوضح نائب شؤون الأرصاد بالهيئة الدكتور أيمن غلام أن أمطار جدة بلغت 21 ملم حتى الساعة.

مرصد جامعة المؤسس: أمطار جدة تجاوزت الـ50 مليمتر

أوضح مدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور منصور المزروعي أن كمية الأمطار التي هطلت حتى الآن في مرصد جامعة الملك عبدالعزيز هي 56.9 مليمتر وهي أمطار تعد غزيرة.

يذكر أن الجامعة من خلال مركز التميز لأبحاث التغير المناخي تتابع الحالة المطرية الحالية التي تؤثر على العديد من مناطق المملكة ومنها جدة، ويستخدم المركز في متابعاته المناخية أحدث التقنيات والأجهزة ومنها السوبر كمبيوتر “عزيز” الذي قامت الجامعة موخرا بتشغيله.

كميات هطول الأمطار

قال نائب الرئيس العام لشؤون الأرصاد الدكتور أيمن غلام إن تحديثات كميات هطول الأمطار على جدة من المحطات التابعة للهيئة ابتداء من 7 – 11 صباحا المقدرة على الرادار من 25 ملم إلى 35 ملم.

بلاغات 911

ورد إلى مركز عمليات 911 منذ بداية هطول الأمطار وحتى هذه الساعة أكثر من 10902 اتصال أغلبها لمتابعة حالة الأمطار ومعرفة الطرق السالكة.

7 حالات احتجاز في أمطار جدة ورابغ

كشف الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد بن سرحان أن سيول رابغ احتجزت 4 أشخاص تم إنقاذهم عبر فرق الإنقاذ المائي بعد أن احتجزتهم السيول في وادي الأبواء وقد نجحت في إخراجهم ونقلهم لموقع آمن فيما أنقذت إدارة الدفاع المدني في جدة 3 أشخاص كانوا داخل مركبة في نفق السلام وسط جدة.

وبين أن الأمطار التي هطلت على جدة كانت من متوسطة إلى غزيرة وتسببت في إغلاق عدة أنفاق وطرق فيما تلقت غرفة العمليات بلاغين عن صاعقة كهربائية في شارع المعلمي وأخرى في شارع الصحافة.

متحدث مدني مكة لـ”عين اليوم: لا توجد سيول منقولة

وقال المتحدث الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان لـ”عين اليوم” إنه لا توجد سيول منقولة عبر طريق الملك عبدالله، وهي فقط تجمع لمياه الأمطار مثلها مثل شارع التحلية حاليا الذي توجد فيه المياه بكثرة والفرق تعمل في الميدان منذ الساعات الأولى للأمطار.

سياحة جدة تفعل لجنة الطوارئ لمواجهة الأمطار

اعتمدت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ممثلة في فرعها بجدة لجنة مكونة من فريق عمل من منسوبيها المختصين وذلك تحسبا لإسكان المتضررين في جدة وكافة محافظاتها نتيجة الأمطار الغزيرة التي تعرضت لها اليوم.

وأوضح مدير عام الهيئة بمنطقة مكة المكرمة محمد العمري، أن اللجنة التي تم تشكيلها ستكون في حال انعقاد دائم على مدار الساعة حتى مرور هذه الفترة وذلك لمتابعة الوضع والتنسيق المستمر مع غرفة طوارئ الإمارة والدفاع المدني لتقديم الدعم والمساندة للمتضررين في جدة.

وأضاف العمري أن لجنة الطوارئ من مهامها أيضا متابعة ما يخص جدة التاريخية وذلك تحسبا لأي ضرر على مباني جدة التاريخية والتنسيق مع غرفة طوارئ بلدية جدة التاريخية والدفاع المدني.

جمعية أحياء جدة تقدم المساعدة

خاطبت جمعية مراكز الأحياء بجدة الجهات المعنية بخصوص تقديم المساعدات والمشاركة معهم في الميدان للأشخاص المتضررين من جراء أمطار جدة.

الأمطار مستمرة

أوضح المتحدث الرسمي للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني، أن توقعات النماذج العددية المشغلة في الهيئة، تشير إلى حالة عدم استقرار أجواء منطقة مكة المكرمة.

وأفاد أن انتقال الحالة المطرية باتجاة جنوب شرق محافظة جدة تمتد إلى العاصمة المقدسة، وأن الفرصة لا تزال قائمة لهطول الأمطار على عموم جدة حتى مساء اليوم، لافتا إلى أن تأثير الحالة الجوية على سواحل منطقة مكة المكرمة مستمر حتى الغد.

وأوضح رئيس الهيئة العامة للأرصاد وجود بعض التجاوزات من بعض هواة الطقس بنشر بعض المعلومات الغير صحيحة، مشيرا إلى أنه من المتوقع هطول أمطار على جدة من خفيفة إلى متوسطة خلال الـ 12 ساعة القادمة.

تحديث الحالة المطرية

– أعلنت إمارة مكة انتقال الحالة المطرية باتجاه جنوب شرق جدة وتمتد إلى العاصمة المقدسة مع استمرارية الحالة على محافظة جدة والأجزاء المجاورة.

– الأرصاد: انتهاء حالة الأمطار الغزيرة على جدة

– استئناف الحركة الملاحية في ميناء جدة الإسلامي بعد انخفاض سرعة الرياح وتحسن مدى الرؤية الأفقية.

– تعرض مبنى الأرصاد بمطار الملك عبدالعزيز الدولي لصاعقة رعدية، أصابت جزءا من الأجهزة الهوائية للمبنى، وجاري إصلاحها حاليا علما بأن عمل المركز ما زال مستمرا لاستقبال وإرسال التقارير المناخية دون خلل عبر أجهزة بديلة حتى إصلاح العطل.

– عودة تكّوُن السحب الرعدية على البحر الأحمر وتتجه شرقا بإتجاه أقصى شمال محافظة جدة، كما رُصدت بواسطة رادارات الطقس الساعة 4:15 عصرا بتوقيت السعودية.

الحوادث الناجمة عن الأمطار

– وفاة وإصابة 3 في انهيار منزل بجدة نتيجة الأمطار.

– وفاة 2 إثر صعق كهربائي بحي الربوة بجدة.

زر الذهاب إلى الأعلى