أمير مكة بالنيابة يتفقد الدائري الرابع بمكة

تفقد أمير منطقة مكة المكرمة بالنيابة، الأمير عبدالله بن بندر، اليوم الاثنين، أعمال تنفيذ الطريق الدائري الرابع بمكة المكرمة.

حيث اطلع على الأعمال الجاري تنفيذها في المشروع، التي بلغت نسبة الإنجاز فيها أكثر من 75%، وشاهد مجسمات للمشروع الذي سيعمل على تسهيل حركة المرور ومعالجة ازدحام الحركة المرورية، وحركة المشاة بالعاصمة المقدسة، والمشاعر المقدسة، والمنطقة المركزية.

ويربط المحاور الرئيسة المؤدية من وإلى مكة المكرمة بعضها مع بعض، بطريق دائري يسهم في فك الاختناقات المرورية، إضافة لتخفيف العبء عن الطرق القائمة؛ كونه ينسجم مع البيئة العمرانية في المناطق التي يمر بها، وتكامله مع شبكة الطرق، ومراعاته أساليب النقل المختلفة المتوفرة حاليا، وتوفيره سرعات وسعات مرورية عالية ما يؤمن سهولة التنقل.

وتم إنشاء الطريق بعرض 100 متر، مكون من أربع حارات مرورية في كل اتجاه للطريق الرئيسي، وثلاث حارات مرورية في كل اتجاه بطريق الخدمة، وجزيرة وسطية بعرض 20 مترا؛ لاستيعاب مسارات النقل العام المستقبلية، كالقطارات، وجزيرة فاصلة بعرض ثمانية أمتار؛ لاستيعاب المداخل والمخارج بين الطريق الرئيس وطريق الخدمات بشكل آمن وفعال.

ويضم عند اكتماله 11 تقاطعا هي: تقاطع طريق مكة جدة السريع، تقاطع طريق مكة – جدة القديم، تقاطع الطائف السيل، تقاطع طريق المدينة المنورة، تقاطع الإسكان، تقاطع بطحاء قريش، تقاطع شارع إبراهيم الجفالي، تقاطع السيل مع المعيصم، تقاطع طريق العكيشية، تقاطع طرق الليث، تقاطع جبل ثور، وتم إنجاز نسبة كبيرة من تلك التقاطعات.

وبلغت تكلفة المشروع الذي تُشرف على تنفيذه هيئة تطوير المنطقة، وتنفذه أمانة العاصمة المقدسة، تسعة مليارات ريال، شاملة أعمال التنفيذ ونزع ملكيات الأراضي التي يمر بها، ويبلغ طول الطريق أكثر من 65 كيلومترا، ويمتد من طريق السيل إلى العوالي، ومنها إلى بطحاء قريش، والعكيشية، وأم الكتاد، مرورا بطريق الهدى، وطريق جدة السريع، وطريق جدة القديم أم الجود، والعمرة طريق المدينة.

وتفقد نائب أمير منطقة مكة، الدائري الثاني والبالغ طوله ستة كيلو مترات، والطريق الدائري الثالث من تقاطع المدينة المنورة شمالا، حتى تقاطع النكاسة جنوبا بطول 30 كيلو مترا.

زر الذهاب إلى الأعلى