تلعب الحصالة دورا كبيرا إذا ما أحسن الأهل استخدامها في تعويد أطفالهم على الادخار وتعليمهم كيفية تقدير المال، فهذه العلبة الصغيرة تنمي قيمة الادخار لدى الطفل، لذلك تقدم الأخصائية التربوية سلمى محمد عددا من النصائح لمساعدة الوالدين على تشجيع أطفالهما على استخدام الحصالة، وهي:

– شرح فكرة الحصالة والهدف منها للأطفال والتأكيد بأنها وسيلة لوضع المال في مكان آمن حتى يحين وقت صرفه عند الحاجة، حسب ما ورد بصحيفة “الإتحاد” الإماراتية.

– يتعلم الطفل من فكرة الحصالة الصبر على تحقيق الأهداف التي يرغب فيها مثل شراء لعبة أو غيرها من احتياجاته.

– وفر لأطفالك خيارات لأشكال الحصالات فمنها ما يأتي على شكل سيارة أو حيوانات أو دمى وغيرها من الأشكال والألوان والأحجام المتوفرة في المحلات التجارية واحرص أن تكون مزودة بقفل حتى لا يستطيع فتحها في كل وقت.

– يقوم الوالدان بوضع جائزة مالية بسيطة تمنح في نهاية كل شهر أو نهاية الفصل الدراسي أو نهاية العام للحصالة الأكثر من حيث عدد النقود المدخرة، وهذا يشجع الطفل على المثابرة والمنافسة للادخار بهدف الاحتفاظ بمبلغ الجائزة في حصالته. ويحبذ لو يشترك الوالدان في هذه العملية من خلال وضع حصالة تخصهم ويتم ادخار المبالغ الزائدة أمام الأطفال ليقتدوا بهم.

– تحديد أيام محددة لفتح الحصالة فمثلاً أن يقوم الأطفال بفتح الحصالة نهاية كل شهر أو نهاية كل فصل دراسي أو نهاية العام، وطبعا كلما طالت المدة كلما كانت النتيجة أفضل وتعلق الطفل بمفهوم الادخار أكثر وأكثر، والأفضل أن تكون شهرية للمبتدئين حتى يزيد الحماس والالتزام بالخطة.

– امنح طفلك فرصة أن يصنع حصالته بنفسه من ورق أو كرتون أو صندوق ويتم تغليفها ويحبذا مشاركة الوالدين في التلوين ومراحل تصميم الحصالة التي قد تكون بداية تحفيزية للطفل ليتعلم ويحقق أهدافه.

شاركها.