أهمية الغذاء للصحة و النوم المريح

يؤثر الغذاء على كل الوظائف الجسدية، و الأهم أنه يوفر الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية. و يلعب كذلك دورا مهما في جودة النوم حيث أن ما تأكله قبل النوم يمكن أن يحدد ما إذا كنت ستغفو بسهولة و تحصل على نوم مريح أو العكس. تناول الأطعمة المناسبة ليلا في كميات معقولة تساعدك على تجنب بعض مشاكل النوم الشائعة، مثل أحلام اليقظة، عسر الهضم و  كثرة التردد على الحمام. في مايلي الأطعمة التي تمنحك نوم مريحا .

أهمية الغذاء للصحة و النوم
أهمية الغذاء للصحة و النوم

أهمية الغذاء للصحة و النوم المريح

التربتوفان :

التربتوفان هو من الأحماض الأمينية التي تساهم في إنتاج السيروتونين و الميلاتونين، اللذان يساعدان على النوم. يتواجد التربتوفان في الأغذية الغنية بالبروتين، مثل اللحوم الخالية من الدهون و الألبان و زبدة الفستق و الفول و منتجات الصويا. الحبوب و الأرز البني تحتوي كذلك على نسب مرتفعة من التربتوفان.

الكربوهيدرات :

الكربوهيدرات تعزز فوائد التربتوفان من خلال رفع مستويات الانسولين الذي يزيل بدوره الأحماض الأمينية التي قد تتنافس مع التربتوفان. للحصول على أقصى استفادة من الأطعمة التي تحتوي على التربتوفان، يفضل إرفاقه بالكربوهيدرات الصحية، مثل الخبز و الفواكه. على سبيل المثال، تناول كمية صغيرة من زبدة الفستق على شريحة من الخبز.

الكلسيوم :

يساعد الكلسيوم الدماغ على استخدام التربتوفان لإنشاء الميلاتونين. هذا يجعل منتجات الألبان، والتي تحتوي على كل من التربتوفان والكالسيوم، خيارات ممتازة لتناولها قبل النوم.

ختاما، الاعتدال مهم عند تناول الطعام قبل النوم. حيث ينبغي تجنب الوجبات الثقيلة قبل وقت قصير من النوم و التي تسبب عسر الهضم الذي قد يزعج نومك. ومع ذلك، قد تجد صعوبة في النوم إذا ذهبت إلى سريرك جائعا. إذن وجبة خفيفة هي الخيار الأفضل.

زر الذهاب إلى الأعلى