أهمية الماء للجسم

يُعد الماء هو الشرط الرئيسي لوجود الحياة على كوكب الأرض، ويشكِّل الماء أكثر من نصف جسم الإنسان، ويدخل في العديد من العمليات الحيوية داخل الجسم، ونتعرَّف في هذا المقال على أهمية الماء للجسم وفي تسهيل العمليات الحيوية التي تقوم بها أعضاء الجسم المختلفة، بالإضافة لأضرار نقصه.

اهمية الماء لجسم الانسان
اهمية الماء لجسم الانسان

أهمية الماء للجسم

يعتبر الماء محرك الوظائف الحيوية في الجسم، وتقريباً يدخل الماء في كل هذه الوظائف، وفيما يلي أهمية الماء للجسم وفوائده للعديد من أعضاء الجسم ومنها ما يلي:

أهمية الماء للجسم والدورة الدموية

يساهم الماء في حفظ سيولة الدم، مما يساعد على نقل العناصر الغذائية إلى باقي أعضاء الجسم، وهو ما يساعد الصفائح الدموية على الحركة داخل الجسم.

أهمية الماء لللجسم وتجديد الخلايا

تحتوي كل خلية في جسم الإنسان على سوائل بداخلها، يعتبر الماء هو المكون الأساسي لهذه السوائل، حتى تستطيع الخلايا القيام بوظائفها.

للجلد

يحتوي جلد الإنسان على العديد من السوائل، التي تمنع جفافه، وتحتفظ برطوبته، كما يساعد الماء على منع ظهور التجاعيد في الجلد، والقيام بمكافحة الأمراض التي تنتقل عبر الجلد.

أهمية الماء للجسم والدماغ

لكي يقوم الدماغ بوظائفه، يجب الحفاظ على وصول الدم بشكل كافي إلى المخ، ولذا يعتبر شرب الماء ضروري لسيولة الدم، لكي ينقل الأكسجين والغذاء إلى المخ وباقي أعضاء الجسم.

للكلى

وظيفة الكلى هي التخلص من السموم في الجسم، ولكي تقوم بهذه الوظيفة، فإنها تحتاج إلى الماء، حتى تقوم بإذابة السموم والأملاح الزائدة في الماء، والتخلص منها عن طريق البول.

للمعدة

تقوم المعدة بهضم الطعام، للإستفادة من العناصر الغذائية الموجودة به، ولذا يعتبر الماء عامل مساعد في عملية الهضم، لقدرته على إذابة بعض الأطعمة التي لا تستطيع المعدة هضمها.

 فوائد شرب الماء بكثرة
فوائد شرب الماء بكثرة

أهمية الماء للجسم وأضرار نقصه

عند نقص الماء في الجسم عن الحدود الطبيعية، فإن الجسم يواجه العديد من المشكلات والأمراض منها:

لعلاج الجفاف

الذي يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية مثل إنكماش الجلد، تقلص العضلات، تكرار الإصابة بالأمراض الجلدية والدوار والصداع.

لزوجة الدم

تعتبر لزوجة الدم من أهم أسباب الإصابة بالجلطات، وعدم وصول الدم لباقي أعضاء الجسم، مما يؤدي لفقدان الوعي، والشعور بالدوار، وفي أسوأ الحالات تؤدي للوفاة.

تكوُّن حصوات الكلى والمثانة

يؤدي نقص الماء في الجسم، إلى تراكم الأملاح في الكلى والمثانة، التى تكوُّن الحصوات، مسبباً لمشكلات المسالك البولية وإلتهابات المثانة.

إلتهاب المفاصل

يؤدي نقص الماء في الجسم إلى إلتهاب المفاصل، التي تمنع إحتكاك العظام ببعضها.

زر الذهاب إلى الأعلى