بكل تأكيد استخدام الدامبل في التمارين الرياضية أمر ليس بالجديد فبجانب البار “القضيب الحديدي” يعد الدامبل من الوسائل الرئيسية لممارسة أي تمرين رياضي .

وبكل تأكيد بالنسبة للمحترفين يتم الاعتماد على البار بشكل أكبر؛ لأنه أثقل وأقوى من حيث التمارين إلا أن هذا لا يمنع من أن استخدام الدامبل جزء أساسي في روتين الرياضي؛ لأن الاستخدام ينعكس بعدة فوائد على عضلات الجسم مثل:

1- الأمان

بالتأكيد استخدام الدامبل أكثر أماناً من ممارسة التمارين الرياضية باستخدام البار؛ لسهولة التحكم به وللوزن الأخف نسبياً خصوصاً  الرياضيين المبتدئين، فهناك بعض التمارين التي تحتوي على نسبة عالية من الخطورة، والتي إن لم تتم ممارستها بشكل صحيح فسوف تتسبب بحدوث إصابات ليست بالبسيطة .

2- عضلات متكاملة

تلعب ممارسة بعض التمارين بالدامبل أهمية كبيرة من حيث التكامل العضلي، فكل إنسان يعاني من مجموعة عضلية ضعيفة لا يستطيع استهدافها بشكل كامل بواسطة البار؛ لذلك عند التنوع في استخدام البار والدامبل فإنك تضمن استهدافك لجميع النقاظ المكونة للعضلات المستهدفة.

3- ضغط متساوٍ 

هناك مشكلة تواجه الكثير من الرياضيين أثناء استخدام البار، وهو عدم توزيع الضغط على اليدين بشكل متساوٍ، فبطبيعة الحال هناك قبضة أقوى من الأخرى؛ لذلك استخدام الدامبل يضمن توزيع الضغط بشكل متساوٍ على كلا الذراعين .

فهناك قاعدة أساسية عند استخدام الدامبل وهي أنك تمارس التمرين بيدك الضعيفة أولاً لكي تقوم بعد نفس التكرارات عند ممارسة التمرين باليد القوية، وهو ما يضمن تماثل تحمل العضلات للضغط .

4- مهمة لتلك العضلات

يعد استخدام الدامبل في التمارين الرياضية الخاصة بعضلات الصدر والترايسيبس من أهم الأشياء التي يجب أن تحرص على القيام بها بجانب استخدام القضيب الحديدي أو “البار” . 

فاستخدام الدامبلز يستهدف بعض النقاط العضلية في صدرك وذراعيك لا يستطيع القضيب الحديدي أو البار  الوصول إليها واستهدافها بالشكل المطلوب أو المثالي . 

فممارسة التمارين الرياضية باستخدام الدامبلز يمنحك ثباتاً وتحكماً أكثر كفاءة في بعض تمارين عضلات الصدر والترايسيبس بشكل يفوق استخدامك القضيب الحديدي أو البار . 

5- حرية أكبر

لاشك أن ممارسة التمارين الرياضية باستخدام الدامبل تمنح كتفيك وذرعيك مساحة أكبر من الحركة والحرية، وهو ما يجعلك تمارس التمارين بشكل صحيح دون الضغط على مفاصل وعضلات الجسد الأخرى، أو التي لا يستهدفها التمرين بشكل أساسي.

شاركها.