فيتامين D3، والمعروف علميا باسم كوليكالسيفيرول Cholecalciferol هو صيغة فيتامين D التي يتم تصنيعها في الجسم، بعد تعرض الجلد للاشعة فوق البنفسجية، وهو ذو فوائد عديدة للجسم سنعرفك عليها فيما يلي.

ماهي وظيفة فيتامين D3 في الجسم

فيتامين D3  ببساطة يعمل على تكوين بروتين يتحد مع الكالسيوم الموجود في الجهاز الهضمي ليصبح الكالسيوم  قابلا للامتصاص الى مجرى الدم، وبالتالي يصل الى الانسجة التي تحتاج الكالسيوم.

كما ويعمل فيتامين D3 على تحقيق التوازن بين نسبة الكالسيوم والفوسفور في الدم. بالاضافة الى دوره في تعزيز احدى وظائف الكليتين المهمة وهي اعادة امتصاص الكالسيوم والفسفور الى الدم بقدر حاجة الجسم، مما يجعل له دور مهم في عملية بناء العظام والاسنان.

كما لفيتامين D3  تاثيرا عكسيا على الغدة المعروفة باسم جارة الدرقية، حيث يمنع خروج الكالسيوم من العظام و عودته الى الدم عندما لا يكون الجسم بحاجة الى ذلك.

في معظم المراجع نجد ان له وظائف عديدة ايضا اهمها تاثيره علي قوة العضلات و على تقوية جهاز المناعة وبذلك يصبح له تاثير علي الوقاية من الاورام السرطانية، ويؤكد العلماء ايضا ان له علاقة مهمة في ما يعرف بمقاومة الانسولين التي تعتبر من اهم اسباب مرض السكري.

من هذه الوظائف المهمة نستطيع ان نستنتج الامراض التي يمكن ان تصيب الجسم عند نقص هذا الفيتامين. واهمها مرض الكساح عند الاطفال و لين العظام عند الكبار، و هشاشة العظام عند كبار السن مما يؤدي الي سهولة الكسور العظمية.

اما التاثيرات الاخرى المحتملة لفيتامين D3 والتي لا تزال تحت الدراسة فاهمها الاكتئاب، امراض القلب والشرايين، ارتفاع الكوليسترول وامراض المناعة.

صورة لمكملات فيتامين د

ما هي مصادر فيتامين D3؟

توجد مجموعة من المصادر لفيتامين D3 الا ان اهمها هو تعريض جلدك للاشعة فوق البنفسجية من الشمس ليتم تصنيع الفيتامين داخل الجسم. وتجمع المراجع على ان افضل الاوقات لتعريض جسمك لاشعة الشمس هي ما قبل الساعة العاشرة صباحا او بعد الساعة الثالثة بعد الظهر. وان تعريض الوجه والاطراف والكتفين والظهر للشمس لمدة  ١٠ الى ٣٠  دقيقة في المرة الواحدة لعدة ايام في الاسبوع كافية لتحويل مادة الكوليسترول في الجلد الى فيتامين D3. حتى في الايام الغائمة فان  ٥٠٪‏ من الاشعة الفوق بنفسجية يمكنها ان تصل الى الجلد. ولكن الكريمات الواقية من اشعة الشمس تمنع وصول هذه الاشعة الى الجلد حسب درجات قوتها.

ولعله يجب ان نذكر هنا ان الزجاج لا يسمح للاشعة فوق البنفسجية من المرور من خلاله، وبالتالي فان التعرض للاشعة الشمس من وراء الزجاج لا يفيد.

من المعروف ايضا ان الاشخاص ذوي البشرة الداكنة لا يستفيدون كثيرا من اشعة الشمس لعند التعرض لها، اذ ان صبغة الميلانين الموجود في الجلد بكميات اعلى من غيرهم ق لا تسمح بالاستفادة من الاشعة بشكل فعال.

اما عن الاطعمة الغنية بفيتامين D3، فهي عموما الاطعمة الدهنية، وذلك بكون فيتامين D3 احد الفيتامينات التي تذوب في الدهون. واهمها:

  • زيت كبد الحوت، حيث تحتوي الملعقة الصغيرة على  ١٣٦٠ وحدة دولية.
  • الاسماك الدهنية مثل السلمون وسمك التونة، التي تحوي ما يقارب ١٥٠-٤٠٠ وحدة في  الوجبة الواحدة.
  • كوب الحليب المدعم بالفيتامين والذي يحوي ما يقارب١٢٠ وحدة.
  • الكبد واللحوم الحمراء التي تحوي ما يقارب٤٠ وحدة.
  • بيضة واحدة تحوي ما يقارب٤٠ وحدة.
  • كوب عصير البرتقال يحوي تقريبا١٣٠ وحدة.

معظم الاطباء في الوطن العربي، لاحظوا ان الغالبية العظمى ممن اجري لهم تحليل نسبة فيتامين D3، كانت النتائج اقل من ٣٠ نانوجرام/ ملغم، وقد رجح ذلك لاسباب كثيرة اهمها عدم التعرض الكافي لاشعة الشمس. وبهذا يتم تزويدهم بالفيتامين من خلال جرعات مكملة تتناسب مع نتيجة التحليل.

شاركها.