أهم الطرق الطبيعية لعلاج الإمساك بسرعة

يعتبر الإمساك من أكثر الأمراض شيوعا والتي تصيب الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن حالة تأخر خروج الفضلات من الجسم، وذلك لبطء حركة عضلات الأمعاء في دفع تلك الفضلات إلى خارج الجسم بسبب حدوث تقلصات فيها، وقد يكون الإمساك مؤقتا، كالإمساك الناجم عن قلة شرب السوائل والصيام، وارتفاع درجات الحرارة، وبمجرد زوال المؤثر فإن الإمساك سيزول، بينما هنالك الإمساك المزمن والذي عادة ما يصاحب بعض الأمراض المزمنة كالسكري والبولينا. ولا يعتبر الإمساك بحد ذاته مرضا خطيرا أو مزمنا، إلا أن إهماله ينجم عنه عواقب وخيمة لا تحمد عقباها، فأبرز المضاعفات التي تنجم عنه: الفتاق، والبواسير، والدوالي.

ويستطيع الإنسان مساعدة نفسه في معالجة الإمساك وذلك عن طريق تعديل بسيط في نظام أكله وأسلوب حياته وإذا لم يحدث تغير عليه استشارة الطبيب المختص، لذلك سنعرفكم اليوم على أفضل الطرق الطبيعية لعلاج هذه المشكلة.

  • تغيير النظام الغذائي: للألياف الغذائية أهمية عظمى في علاج الإمساك، الكمية الموصى بها هي 20 – 30 غراما في اليوم، هذه الألياف ترفع منسوب الوزن، الحجم، المياه والجراثيم في البراز مما يؤدي إلى تقليص وقت العبور في الأمعاء. يوصى بتناول مركبات غذائية تحتوي على الحبوب والفواكه الغنية بالألياف.
  • زيت الزيتون: عند الشعور بالإمساك والآلام قومي عندها بتناوب ملعقة من زيت الزيتون واتبعيها بشرب كأسين من الماء على الريق، حيث يعمل زيت الزيتون على التخلص من الإمساك وبسرعة.
  • التمر: من المعرف على التمر قدرته على تليين الأمعاء وعلاج الإمساك، ما عليكِ إلا نقع ثلاثة تمرات في كأس من الماء واتركيه حتى تصبح واشربيه في صباحا على الريق.
  • تجنب الأطعمة التي تسبب الإمساك: يجب تجنب الأطعمة المسببة للإمساك كالمواد الغذائية التي تحتوي على نسب عالية من السكر، مثل الحلوى، الكعك، الخبز الأبيض، الأرز الأبيض، البيض المسلوق، الأطعمة المقلية مثل البطاطس، الكعك، حلقات البصل، الأطعمة المخبوزة بكثافة، ومنتجات الألبان مثل الزبدة، الآيس كريم، الجبن، الزبادي، واللحوم الحمراء.
  • شرب كميات كافية من الماء: ينصح بتناول ما يقرب من 1إلى 2 لتر من الماء يوميا، فهو أمر ضروري لتجنب الامساك وعلاجه. كما أن الماء له فوائد أخرى لا حصر لها منها أنه ينقى الجسم من الفضلات والسموم ويساعد على نضارة البشرة وعمل الكليتين بكفاءة .
  • ممارسة الرياضة: عند المرور بنوبة إمساك، يمكن تجربة بعض التمارين الرياضية الخفيفة بدل الجلوس. حيث يمكن أخذ مجرد 20-30 دقيقة سيرا على الأقدام لتساعد في تحفيز الجهاز الهضمي. كذلك أي شكل من أشكال الممارسة يمكن أن يساعد الجسم على تشجيع حركات الأمعاء وجعلها صحية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى