اذا كنت تعانين من مشاكل الاظافر و تبحثين عن افضل الطرق العلاجية و الصحية للعناية بها فتابعينا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال من خلال المقال التالي.

98

ليس هناك أي شك أن عمليات تجميل الأظافر تساعدك في الحصول علي أظافر صحية وأنيقة وذات شكل أنوثي . ولكن ليست دائما هذه العمليات مفيدة ، فهي أحياناً قد تسبب بعض الأضرار للأظافر أو حتي نقل أي عدوي عن طريق الأطافر.وتعد هشاشة الأظافر أحد المشاكل التي تعاني منها العديد من النساء . ويرغبن في حل تلك المشكلة في أسرع وقت ممكن .فبعض النساء بعد التردد علي صالون تجميل الأظافر قد تجد أن أظافرها هشة .وذلك قد يرجع تكرار إستخدام المزيلات الصناعية القوية لطلاء الأظافر إليكم نصائح لأمكانية علاج الاظافر الهشة فالأظافر الهشة تتعرض للكسر بسهولة جداً . وذلك لأنها تفتقر المرونة والترطيب .والأظافر الصحية تكون ذات طبقة غطاء سميكة وتميل إلي ان تأخذ شكل المنحي عندما تنمو فترة طويلة .ويجب أن تنتبهي أن الأظافر الهشة قد تؤدي إلي بعض الأمراض .

نصائح للعناية بالأظافر الهشة وإعادتها إلي حالتها الصحية وذات مظهر رائع وقوي .

– إستخدام الزيوت النباتية . وذلك بتدليك أظافرك بها فهذا يعمل علي تقويتها .
– إستخدام البيكنج صودا لنظيف أظافرك وتنعيمها .وذلك بغمس فرشاة الأظافر في البيكنج صودا ثم تنظيف أظافرك بها .
– وضع القليل من الملح في الماء الفاتر. ثم نقع أصابعك في هذه المياه لبعض من الوقت .ثم مسحها وتنظيفها ووضع كريم الترطيب عليها . ويمكنك أيضاً القيام بنفس الخطوات مع إضافة زيت شجرة الشاي من أجل تحقيق أفضل نتائج.
– عمل خليط من قطرات زيت الزيتون وعصير الليمون مع معلقة كبيرة من العسل ,ثم وضع هذا الخليط علي أظافرك قبل النوم ، فهو يعمل علي علاج هشاشة الأظافر.
– دهن القليل من جيل الفازلين يومياً علي أظافرك قبل النوم وتركه طوال الليل علي أظافرك.
– زيادة تناول كميات كثيرة من الفواكه والخضروات وذلك لعلاج الأظافر والحفاظ عليها صحية وذلك لأنها تحتوي علي كميات كثيرة من فيتامين أ والحديد والكالسيوم وهي عناصر مفيدة جداً في النظام الغذائي .
– تناول أسماك السلمون والماكريل وغيرها من الأسماك التي تحتوي علي الأحماض الدهنية التي تعتبر مفيدة جداً لتقوية الأظافر .
– إرتداء القفازات دائما لحماية يديك وخاصة عند القيام بالأعمال المنزلية وخاصة غسل الأطباق ويفضل إرتداء قفازات المطاط وذلك حتي تبقي يديك في مأمن عن المواد الخشنة.
– تجنب كثرة إستخدام الأسيتون عند إزالة طلاء الأظافر فهو يعمل علي سرعة إزالة الطبقة الرطبة علي أظافرك ويجعلها تبدو جافة .
– الحفاظ علي بقاء أظافرك في طول مناسب قصيرة نوعاً ما لأن الأظافر الطويلة تكون أكثر هشاشة وعرضة للكسرة بسهولة عن القصيرة .

فيما يلي أهم الطرق العناية بالأظافر

1. زيت الزيتون :
زيت الزيتون وسيلة ممتازة لعلاج الأظافر الضعيفة و يساعد زيت الزيتون على ترطيب الأظافر كما أنه يساعد على إصلاح الأضرار وتنقية الأظافر والبشرة ، وهذا بدوره يؤدي إلى تقوية الأظافر وجعلها صحية .
الطريقة :
تدليك أظافرك جيدا ببعض زيت الزيتون الدافئ والذي يشمل الجزء العلوي والسفلي من أظافرك والانتظار 15 دقيقة ، ثم غسله بالماء و القيام بذلك 2 أو 3 مرات يوميا .
بدلا من ذلك مزج 3 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون الدافئ و ملعقة صغيرة من عصير الليمون ووضع هذا المزيج على أظافرك باستخدام قطعة من القطن وتركه حتى يجف ، ثم لبس زوج من القفازات القطنية وتكرار ذلك يوميا قبل الذهاب إلى الفراش ، وفي الصباح الباكر ، وشطفه بالماء الدافئ .
شاهدي هنا طرق تقوية الأظافر
2. الشاي الأخضر :
الشاي الاخضر يمكن أن يجعل أظافرك قوية وصحية لأنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على منع هشاشة الأظافر و كذلك تعزيز صحتها و في نفس الوقت الشاي الأخضر يساعد على التخلص من إصفرار الأظافر .
الطريقة :
تحضير فنجان من الشاي الأخضر وتركه حتى يبرد و نقع أظافرك فيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ، مرتين في الأسبوع .

بدلا من ذلك ، وإعداد خليط مكون من 2 ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر ، وقليل من الملح وبضع قطرات من زيت جنين القمح و نقع أظافرك في هذا الخليط لمدة 5 دقائق ، ثم مسحه بقطعة قماش جافة و تكرار هذا الإجراء مرتين في الأسبوع .
يمكن أيضا مزج بضع قطرات من الزيت العطري للشاي الأخضر مع زيت جوز الهند أو هلام الصبار وتدليك أظافرك بهذا الخليط مرة أو مرتين في الأسبوع .
3. زيت شجرة الشاي :
زيت شجرة الشاي هو عنصر يمكن أن يساعد على إصلاح وتقوية الأظافر التالفة , حيث أن له خصائص مطهرة تساعد على منع وعلاج الالتهابات الفطرية التي غالبا ما تكون سبب في الأظافر الضعيفة والهشة , كما يمكن أن تساعد على التخلص من الندبات التي توجد في الأظافر .
الطريقة :
وضع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي في وعاء صغير من الماء الدافئ , و نقع أظافرك في هذا الحل لمدة 3 دقائق ، وتكرار ذلك بضع مرات في الأسبوع .
بدلا من ذلك، يتم تحضير خليط مكون من ½ ملعقة صغيرة من زيت فيتامين E أو زيت الجوجوبا و 4 أو 5 قطرات من زيت شجرة الشاي
ووضع هذا الحل على أظافرك وتدليكها بلطف لبضع دقائق وتركها حتى تجف ، ثم شطفها بالماء الفاتر.
و القيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع .

97
4. بذور الكتان :
يمكن لبذور الكتان أن تجعل أظافرك أقوى والمغذيات الدقيقة في بذور الكتان مثل الفيتامينات B، و المغنيسيوم، و البوتاسيوم، و الليسيثين والزنك والبروتين ضرورية لصحة الأظافر وبالإضافة إلى ذلك تحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 3 اللازمة لأظافر صحية .
الطريقة :
فرك بعض زيت بذور الكتان على أظافرك وتدليكها بلطف لبضع دقائق قبل الذهاب إلى الفراش وارتداء قفازات للاحتفاظ بالرطوبة .
أيضا يمكن اضافة بذور الكتان الى نظامك الغذائي اليومي.
و يمكن إضافة 2 ملعقة طعام من بذور الكتان إلى الحبوب أو العصائر .
5. زيت فيتامين E :
فيتامين E هو علاج جيد لأظافر قوية وصحية لأن له خصائص مرطبة تساعد في الحفاظ على أظافرك رطبة وصحية .
الطريقة :
فتح كبسولة فيتامين E لاستخراج الزيت .
وضع الزيت على أظافرك وتدليكها بلطف لبضع دقائق .
تكرار ذلك يوميا قبل الذهاب إلى الفراش لبضعة أسابيع .
لفوائد إضافية ، أخذ كبسولات فيتامين E عبر الفم بعد استشارة الطبيب .

6. خل التفاح :
خل التفاح يحتوي على العديد من المواد الغذائية المختلفة مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد التي تعزز صحة الأظافر بالإضافة إلى ذلك طبيعته الحامضية تعالج الفطريات التي تصيب الأظافر .
الطريقة :
خلط كميات متساوية من خل التفاح والماء في وعاء صغير نقع أظافرك في هذا الحل لمدة 5 إلى 10 دقائق ، يكرر مرة واحدة يوميا لبضعة أسابيع .
ثمة خيار آخر هو مزج ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء وشربه 3 مرات في اليوم .
7. تدليك أظافرك :
تدليك الأظافر طريقة سهلة وفعالة من حيث التكلفة للحصول على أظافر قوية وجميلة كما أن التدليك يحسن الدورة الدموية ، مما يجعل أظافرك أقوى وأكثر صحة و يمكن استخدام لوسيون الترطيب ، أو كريم الأظافر، أو زيت اللوز أو زيت جوز الهند للتدليك و الحفاظ على رطوبة الأظافر .
الطريقة :
وضع المنتج الذي تختاره على كل ظفر .
تدليكه بلطف لمدة 5 إلى 10 دقائق .
بس قفازات من القطن والذهاب الى النوم .
في صباح اليوم التالي غسل أظافرك بالماء الدافئ .
اتباع هذا العلاج يوميا لعدة أسابيع .
8. البيوتين :
للتمتع بأظافر قوية وجميلة عليك زيادة تناول البيوتين وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء يساعد على بناء الأظافر وزيادة صلابتها ، وتقليل تعرضها للتكسر و من ناحية أخرى، نقص البيوتين يؤدي إلى هشاشة الأظافر وجفافها وتكسرها .
تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبيوتين، مثل السلمون والذرة والجزر وصفار البيض، والحبوب المدعمة، وفول الصويا والعدس، والفول السوداني، والبطاطا الحلوة واللوز .
يمكنك أيضا تناول مكملات البيوتين لتقوية الأظافر الضعيفة ولكن عليك استشار طبيبك عن الجرعة الصحيحة .

9. البروتين :
للحصول على أظافر قوية وصحية ، يقترح الخبراء زيادة كمية البروتين التي تتناولها وذلك لأن الأظافر مكونه من الكيراتين وهو نوع من البروتين لذلك فإن الأطعمة البروتينة أساس لتوفير لبنات صحية لنمو أظافر قوية و من ناحية أخرى فإن نقص البروتين يمكن أن يسبب ظهور بقع بيضاء على الأظافر وجعلها ضعيفة .
تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين في النظام الغذائي الخاص بك، مثل الدجاج، والبيض، واللحوم الخالية من الدهن، الألبان قليلة الدسم، المكسرات والمأكولات البحرية، وفول الصويا، الكينوا، والفاصوليا، والتوفو.
يمكنك أيضا شرب مشروب البروتين أو إضافة مسحوق البروتين لكوب من الحليب ولكن قبل اخذ أي بروتين يجب عليك استشارة الطبيب .

نصائح إضافية :

التحلي بالصبر لانه لا يمكن التخلص من الأظافر الضعيفة والهشة في يوم واحد و إتاحة الوقت لأظافرك لاسترداد صحتها .
البدء في تناول الأطعمة الصحية في كثير من الأحيان .
إبقاء أظافرك خالية من طلاء الأظافر والأظافر الصناعية .
الحد من تعرض أظافرك للمواد الكيميائية القاسية .
تجنب ترك يدك كثيرا من الوقت في الماء لأنه يمكن أن تجعل أظافرك ضعيفة ، مما يؤدى إلى كسرها بسهولة .
عند العمل بيديك ، عليك ارتداء القفازات لحماية أظافرك .
إبقاء أظافرك قصيرة .
تجنب التقاط الأشياء والأسطح الصلبة بأظافرك .
التوقف عن قضم أظافرك.
تجفيف أظافر الرجلين واليدين جيدا بعد السباحة أو الاستحمام والتأكد من وضع مرطب .
وضع المانيكير وعمل والباديكير مرة واحدة في الشهر على الأقل للحفاظ على أظافر صحية وقوية .

99

شاركها.