أهم القواعد التي يجب مراعاتها قبل التمارين الرياضية (صور)

لن يتمتع جسمك بالوزن المثالي أو الشكل الرائع بممارسة التمارين الرياضية فقط فقبل التمرين يجب عليك مراعاة بعد القواعد والقوانين التي لاغنى عنها لكي تشعر بجميع فوائد التمارين الرياضية . 

هذا التقرير سوف يعرض لك أهم القواعد التي يجب أن تطبقها قبل البدء بممارسة تمارينك الرياضية.

1- توقيت إعادة شحن الطاقة

والمقصود بإعادة شحن الطاقة هو اختيار التوقيت المناسب لجسمك الذي تتناول فيه الطعام، فكل جسم يختلف عن الآخر، من حيث قدرة الجهاز الهضمي على هضم الطعام ويفضل دائماً تناول الطعام قبل ممارسة التمارين الرياضية بساعة على الأقل كما يجب أن تحرص على أن تحتوي وجبتك الأخيرة قبل التمارين بالكثير من الكاربوهيدرات وكمية مناسبة من البروتين لكي تمدك بالطالقة الازمة أثناء ممارسة التمارين الشاقة.

وتُعتبر زبدة الفول السوداني من أكثر العناصر الغذائية المثالية التي ينصح خبراء اللياقة البدنية لاعبًي كمال الأجسام  بتاولها البدء بالتمارين الرياضية لأنها تجمع بين فوائد البروتين والكاربوهيدرات.

2- الماء ليس مناسباً لجميع الأوقات

بالرغم من أهمية الماء الكبيرة الذي يُعد رُكن أساسي للمحافظة على الجسم وحمايته من الجفاف والتقلصات العضلية أثناء المجهود الشاق الذي تبذله أثناء التمارين لكن إذا أردت الجمع بين فوائد المياة والتمارين الرياضية يجب عليك إختيار التوقيت المناسب للشرب لذلك ينصح أطباء الجامعة الأمريكية للطب الرياضي بعدم شرب المياة إطلاقاً قبل ممارسة التمارين مباشرة حتى لاتضطر بين الحين والاّخر أن تقطع تمارينك الرياضية للذهاب إلى دورة المياة فالإنقطاع المتكرر عن التمارين أثناء أدائها يحرم العضلات من التمتع بفوائد التدريبات الرياضية بشكلٍ عام.

3- المكملات الغذائية

إن المكملات الغذائية التي يتناولها لاعبَي كمال الأجسام على هيئة حبوب ليس غذاء تستطيع تناوله في أي وقت تريده فإحتواء هذه المكملات على مادة الكافيين المنشطة والأحماض الأمينية التي تساهم في توسيع الشرايين وزيادة تدفق الدم يجب أن يتم تناولها قبل التمارين بـ 30 دقيقة على الأقل حتى ينعكس مفعهولها بشكل إيجابي على نشاطك الرياضي . 

4- الورقة والقلم

يجب أن تقوم بالتخطيط جيداً وبدقة لهدفك الذي تريد الوصول إليه لذا قُم بإحضار ورقة وقلم وثم إنشئ جداول خاصة لأيام تمارينك وأنواع التمارين الرياضبة التي سوف تقوم ببمارستها وسجل وزنك كل أُسبوع حتى تشعر بالحماس والتشجيع النفسي كلما نظرت إلى تلك اللوحة فإذا شعرت باليأس في لحظةٍ ما أُنظر إلى وزنك قبل البدء بممارسة الرياضة ثم قارنه بوزنك الآن.

5- الإحماء 

لا تقم بإهمال تمارين الإحماء بأي حال من الأحول فعملية الإحماء أهم العوامل التي تحميك من الإصابات والتقلصات العضلية أثناء التمارين الرياضية لأنها ترفع درجة حرارة عضلاتك ويجعلها تتكيف على المجهود المبذول أثناء التمارين ويكفيك 10 دقائق فقط لتدب الحرارة في جميع عضلاتك ونخبرك أنك جاهز لبدء المعركة الرياضية . 

6- الموسيقى غذاء الروح والجسد

لم تعد الموسيقى غذاءاً للروح فقط بل أصبح الجسد في حاجة إليها أيضاً ففي دراسة طبية حديثة عن تأثير الموسيقة في الأداء البدني تم إخضاع 100 رجل لتجربة طبية نفسية حيث تم تقسيم الرجال إلى مجموعتين منكونتين من 50 رجلاً لكل محموعة ولقد أثبتت النتائج تحسن النشاط البدني للمجموعة التي تستمع لموسيقاهم المفضلة بالمقارنة إلى المجموعة التي لاتستمع إلى الموسيقى.

زر الذهاب إلى الأعلى