أهم المعلومات حول بق الفراش

لطالما سمعنا عن بق الفراش وتخيلنا الكثير من الصور حوله، لنقوم في بعض الاحيان بالنهوض من الفراش لنفضه خوفا من هذه الحشرات الصغيرة! كي تتخلص من هذا الخوف نقدم لك اهم المعلومات حول بق الفراش.

ما هو بق الفراش؟

عبارة عن حشرات صغيرة لا تملك اجنحة تعيش وتضع بيوضها داخل حيطان المنازل والاثاث، تعيش هذه الحشرة عن طريق مص الدم من الكائنات الحية، ويعد الانسان الحاضن الامثل لبق الفراش.
بق الفراش يصل حجمه الى 0.6 سم في حين ان اطفاله يكونون بحجم اصغر ولكن ظاهر للعين المجردة.
اطلق اسم بق الفراش على هذه الحشرة نتيجة تفضيلها للعيش في المنازل وبالاخص في الفراش والارائك والعفش المنزلي. انتشار بق الفراش اصبح مشكلة شائعة جدا في الاونة الاخيرة والتي يعاني منها العديد من الاشخاص، اي انك لست وحيدا.

علامات وجود بق الفراش

من اكثر العلامات شيوعا لوجود بق الفراش في سريرك هو وجود علامات لعضات تظهر على جسدك خلال النوم.
ان لاحظت مثل هذه العلامات الحمراء منتشرة على جسدك فيجب عليك فحص السرير والتاكد من وجود هذه الحشرات عليه بهدف التخلص منها. تاكد من طيات غطاء السرير وطبقات الفراش للبحث عن الحشرة والبيض الخاص بها.

كيف تتغذى هذه الحشرة؟

الوقت المثالي لتغذية بق الفراش هو قبل ساعة واحدة من شروق الشمس، ولكنها قد تحاول التغذية في اي وقت خلال ساعات النهار او الليل ان كانت تشعر بالجوع، الا انها تفضل الليل على ساعات النهار.
بق الفراش يصل الى الجسم الحاضن له عن طريق الزحف المواصل اليه او تسلق الجدار عبورا على سقف الغرفة حتى تشعر بموجات من الحرارة لتقفز الى الاسفل على هذا الجسم. تجدر الاشارة الى ان بق الفراش ينجذب الى الحرارة الدافئة وجود ثاني اكسيد الكربون في نفس الانسان.
تقوم هذه الحشرة بعمل ثقوب في جلد الشخص المضيف باستخدام انبوبين، الاول يقوم بحقن اللعاب الذي يحتوي على مادة مخدرة كي لا يشعر الانسان بالالم بالاضافة الى مضاد تخثر ليتم سحب الدم من الجسم بسهولة، اما الانبوب الثاني فيقوم بمص الدم، هذه العملية تستغرق ما بين 2- 5 دقائق تقريبا.
بعد عدة دقائق او ساعات احيانا سيلاحظ الشخص هذه العلامات الناتجة عن بق الفراش. تجدر الاشارة الى ان هذه الحشرات تتغذى كل 5- 10 ايام تقريبا وقد تتمكن من البقاء على قيد الحياة دون ان تتغذى لعدة اشهر في بعض الاحيان.

كيف يتكاثر بق الفراش؟

يقوم ذكر بق الفراش بثقب بطن الانثى لايصال الحيوانات المنوية اليها، وتقوم الحيوانات المنوية بدورها بالانتقال عبر انسجة الانثى وصولا الى البويضات من اجل تلقيحها. عند تلقيح البويضة تضع انثى بق الفراش 5 بيضات يوميا، هذه البيضات تستغرق اسبوعين كي تفقس.

في بيتك بق فراش؟

يجب عليك الحذر عند شراء اي اثاث منزلي مستخدم، افحصه جيدا لتتاكد من عدم وجود بق الفراش عليه، فهو ظاهر للعين المجردة كما ذكرنا سابقا.
بامكان بق الفراش ان ينتقل الى منزلك عبر حائط الجيران الملاصق بك او من خلال عصفور قد يدخل الى بيتك بالصدفة! لذلك يتوجب عليك اخذ الحيطة دائما وفحص حيطان المنزل والاثاث باستمرار.

ماذا يحدث ان لسعك بق الفراش؟

عادة ما تتعرض للسعات بق الفراش اثناء نومك ولكنك لن تشعر بها على الفور، ولكن مع مرور الوقت ستلاحظ وجود علامات مكان هذه اللسعة. في معظم الحالات لا يلاحظ الشخص تعرضه لهذه اللسعات اذ لا تظهر اية اعراض عليه، ولكن بعض الاشخاص قد يصابون بالتعب والغثيان وقد يصاب بالتهاب الجلد.
هذه اللسعات عادة ما تختفي بعد اسبوع او اثنين، ولكن يجب عدم حك المكان المصاب، اذ ان القيام بذلك قد يسبب التهاب الجلد، كما عليك استشارة الطبيب فورا ان لاحظت ان الاعراض اخذة بالتطور.

زر الذهاب إلى الأعلى