إن أيام العيد تشهد نشاطاً غير طبيعياً من الأطفال والكبار، حيث يذهب الجميع لزيارات عائلية أو إحتفالات، أو لعب وترفيه طوال الأيام، ولذلك فإن التغذية الصحية ضرورية جداً خلال أيام العيد، كما أن عيد الفطر يشهد نوعاً من الترفيه وخاصةً في المأكولات وإعداد كميات كبيرة من الحلويات، نظراً لأنه يعقب شهر رمضان، بالإضافة إلي عيد الاضحي أيضاً والذي يتميز بوجباته الدسمة المشبعة باللحوم والبروتينات، لذا نتعرف على أهم النصائح الغذائية خلال أيام العيد لتجنب أي مشكلة صحية قد تنتج بسبب الطعام.

نصائح للحفاظ على الصحة في العيد
نصائح للحفاظ على الصحة في العيد

أهم النصائح الغذائية خلال أيام العيد وفقاً لآراء خبراء التغذية

بعد شهر الصيام وبعد أن إعتادت المعدة علي عدم الأكل لفترات طويلة أثناء النهار تكون المعدة غير مستعدة لتناول كميات كبيرة مرةً واحدة، ويتميز طبيعة الغذاء خلال أيام العيد بعمل وجبات دسمة يصعب علي المعدة هضمها، وقد تتسبب في عسر الهضم لذلك إليكم أهم نصائح يجب إتباعها خلال أيام العيد:

عدم الإفراط في تناول

لابد من تناول الطعام تدريجياً مقسماً على وجبات صغيرة أثناء النهار لكي لا تصاب بعسر الهضم، لأن المعدة ما زالت غير مهيأة لإستقبال كمية كبيرة من الطعام، فيوصي بتناول الكثير من الفواكه في بداية اليوم، وعند تناول الغداء يوصي بالأكل شيئاً فشيئاً؛ كي لا تصاب بإنتفاخ المعدة الذي يسببها الهواء الذي يدخل إلي المعدة أثناء تناول الطعام بسرعة.

أهم النصائح الغذائية خلال أيام العيد
أهم النصائح الغذائية خلال أيام العيد

شرب كميات كافية من الماء

إن شرب كميات مناسبة من الماء بدلاً من العصائر المحلاه بالسكريات والتي تحتوي علي نسب كبيرة من الفركتور يكون صحي لجسدك، ويعوضه ما فقده من عناصر غذائية، كما أن الماء يساعد في الهضم وعدم ترسب الأملاح داخل الجسم.

عدم الإفراط في تناول الحلويات

يعتاد الجميع علي تناول كميات كبيرة من الحلويات والسكريات إبتداءً من أول أيام العيد متجاهلين أن المعدة قد تعودت علي عدم إستقبال كمية كبيرة من الأكل، وذلك يضر الجهاز الهضمي وقد يتسبب في هياجه، لذلك ينصح خبراء التغذية بعدم تناول كمية كبيرة من الحلويات في أيام العيد تجنباً للأمراض الصحية مثل: مرض السكري أو السمنة.

نصائح غذائية في العيد
نصائح غذائية في العيد

عدم الإفراط في تناول الأملاح

لابد من التقليل من الأغذية التي تحتوي علي الأجبان والمخللات بشكل كبير، حيث أن هذه الكمية من الأملاح قد تسبب إرتفاع ضغط الدم عن معدله الطبيعي.

التنوع في تناول الأطعمة

يجب أن تنوع في الغذاء الذي تتناوله لضرورة الحصول علي جميع العناصر الغذائية، وعدم إهمال عنصر غذائي والإفراط في آخر خصوصاً أن الإفراط في أي غذاء دائماً ما يضر الجسم، ويسبب مشاكل صحية وأمراض، فلابد من تناول جميع الأطعمة ولكن بكميات قليلة لتحقيق أقصي إستفادة من العناصر الغذائية وعدم الإضرار بالجسم.

نصائح خبراء التغذية في العيد
نصائح خبراء التغذية في العيد

ممارسة الرياضة

يشعر الجميع بالكسل والخمول في أيام العيد، ويعتبر البعض هذه الأيام أجازة من الإرهاق والتعب، فيتناولون كميات كبيرة من الطعام ثم يحرصون على الإسترخاء التام، ويغفلون أن هذه العادة السلبية تسبب السمنة ومشاكل صحية أخري علي المدي البعيد؛ لذا لابد من ممارسة الرياضة خلال أيام العيد كالمشي أو الجري لتجنب أي مشاكل صحية بعد ذلك.

التقليل من تناول اللحوم

خلال أيام عيد الأضحي يتم تناول كميات كبيرة من اللحوم، وأكثر من مرة في اليوم مما يصعب علي المعدة عملية هضم هذه النسب الكبيرة من الدهون، كما أن الإفراط في تناول اللحوم يؤدي إلي ترسب الدهون في الجسم، وإرتفاع نسب حمض اليوريك والكوليسترول في الدم، مما يسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، فيجب عدم تناول اللحوم لأكثر من مرة في اليوم مع الحرص علي طهي اللحم بطرق صحية تفيد الجسم؛ لكي يستمد منها عناصره الغذائية ولا يضره.

شاركها.