من أهم فوائد التمر الصحية هو الوقاية من الإصابة بالإمساك، وتعزيز صحة الجهاز المناعي، وصحة الجهاز الهضمي، والكثير من الفوائد المتنوعة، والتي سوف يتم سردها في السطور التالية، التمر تلك الحبة الصغيرة ذات الطعم السكري، عبارة عن حبة بداخلها نواة صلبة، يغلف تلك النواة من الخارج غلاف القطمير، هي فاكهة صيفية، يتم تناولها على الريق، او بجوار كوب من الماء أو اللبن، ويكثر الإقبال عليها في شهر رمضان المبارك، ليحظى الصائم بفوائدها السحرية القادرة على الحفاظ عليه، وعلى أجهزته الحيوية، كما يتم إدخالها في العديد من الأطعمة، فهيا نتعرف على أهم فوائد التمر الصحية.

فوائد التمر الصحية
فوائد التمر الصحية

 أهم فوائد التمر الصحية

  • يحتوي التمر على فيتامين ج، الذي يقضي على مرض فقر الدم، بامتصاص الحديد، لتعزيز نسبة الهيموجلوبين في الدم.
  • من أهمها مصادر الطاقة في الجسم، هي فاكهة البلح، والتي تساعدك على القيام بالنشاطات اليومية بكل حيوية.
  • البلح خالي تماما من الدهون الضارة، لذا يحافظ على نسبة الكوليسترول النافع في الدم، ويحد من التعرض لتصلب الشرايين.
  • البلح من الفاكهة الغنية بالألياف الذائبة، والتي تعالج الإمساك، ويساعدك على التخلص من الفضلات الزائدة.
  • يحتوي البلح على عنصر الحديد، والبوتاسيوم، و المغنيسيوم، تلك العناصر مجتمعة تشكل حاجز مانع أما مرض هشاشة العظام، ومرض الكساح.
  • يضم أيضا البلح السكريات الطبيعية مثل الفركتوز، والجلوكوز، والتي يسهل هضمها في المعدة، وامتصاصها من قبل الجسم.
  • على المرأة الحامل أن تتناوله في الشهور الأخيرة من الحمل لزيادة فرصة حدوث الولادة الطبيعية وبدون الم كبير، وان تتجنبه في الشهور الأولى، وأيضا يستحب تناوله من قبل المرأة المرضعة لزيادة إدرار اللبن.
  • يضم مجموعة متنوعة من المعادن وهي (معدن الصوديوم، معدن البوتاسيوم، معدن الفوسفور، الحديد، معدن المغنيسيوم) والكالسيوم، كل تلك المعادن تعزز من صحة الجهاز العصبي، ومساعدته على القيام بوظائفه بشكل صحي.
  • يحارب التمر النتائج السلبية التي يخلفها شرب الكحوليات.
  • يقي من الإصابة بسرطان المعدة، وأمراض البواسير، ويقلل من نسبة تكون حصى المرارة، ويقضي على ديدان المعدة.
أهم فوائد التمر الصحية
أهم فوائد التمر الصحية

فوائد التمر للشعر

  • يقوي التمر بصيلات الشعر، والشعرة نفسها، ويحفز نموه من جديد، ويمنع تساقطه، وبالتالي يحافظ على صحة الشعر، بسبب احتوائه على حمض معروف بخواصه المغذية للشعر، كل ما عليكي هو تناول من تمرة إلى ثلاثة كل يوم.
  • يضم التمر العديد من الفوائد التي تصلح الشعر من ضمنها الفيتامينات، والمعادن، والتي تعطي الشعر مرونة، ونعومة.

فوائد نواة التمر

  1. تحدثنا عن أهم فوائد التمر الصحية، فما هي فوائد النواة، يجدر الإشارة أولا إلى أن نواة التمر تجمل أكثر من أسم، مثل (الفصمة، العجمة، العلفة، الشري)، وتختلف فوائد نواة التمر على حسب نوعه، تستخدم نواة التمر في صناعة القهوة الخالية من الكافيين، كما دخل الزيت المستخرج منها في العديد من الصناعات كصناعة الشامبو، وكريمات الجسم، وصابون اليدين.
  2. من فوائد نواة التمر هو انها تعالج كثير من الأمراض كالسكري، البدانة، الدهون المرتفعة، بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الألياف، بالإضافة إلى أنها تقي من أمراض الشريان التاجي، وسرطان القولون، وسرطان المستقيم، والبروستاتا، وتخفض نسبة الكوليسترول الضار، وتعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، وتعالج اضطرابات المعدة.
  3. نواة البلح من البذور التي تحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة بالمقارنة بفاكهة البلح نفسها، مما يجعلها عامل قوي لمد الجسم بالمركبات الكيميائية، وحمض الفينول، ومضادات الأكسدة.
  4. كما ذكرنا أن من ضمن فوائد نواة التمر، هو أنها تدخل في صناعات الكريمات الواقية من الأشعة الضارة، ومستحضرات التجميل، وذلك يرجع لوجود مضادات الأكسدة والتي لها دور مهم في حماية خلايا الجلد.

الحكمة من تناول التمر بعدد فردي

تلك شائعة خاطئة، لم يثبت حتى الأن صحة تناول التمر بعدد فردي، فلا يوجد إثبات ديني صحيح، ولا إثبات طبي يذكر ذلك، لذا تناول فاكهة التمر بشكل عام مفيد لصحة الجسم، ولكن هناك حميات غذائية يكون شرطها تناول عدد معين من التمر لأنهم يريدون اكساب جسمك عدد معين من السعرات الحرارية، ونسبة أيضا من الفيتامينات، والذي يتحكم في ذلك هو عدد التمور المتناولة.

وصفات لذيذة مكونها الرئيسي التمر

التمر
التمر

كيكة التمر بالتفاح والقرفة

مقادير الوصفة

  1. كأسان من الدقيق الأبيض.
  2. ملعقتان صغيرتان من البيكنج باودر.
  3. نصف كأس من سكر البودرة.
  4. كأس تمر.
  5. نصف كأس من الزيت النباتي.
  6. حبتان صغيرتان من التفاح.
  7. ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة.
  8. ملعقة صغيرة من الفانيليا.
  9. كأس ماء ساخن.

طريقة عمل الوصفة

في البداية يغسل التمر، وينزع عنه البذور، ويفرم، والتفاح أيضا يغسل ويقشر، ويقطع إلى مكعبات صغيرة الحجم، ثم نحضر وعاء ونخلط به الدقيق، والبيكنج باودر، وفي وعاء آخر نخفق البيض مع الفانيلا مع سكر البودرة، بخفاق كهربائي، أو يدوي باستخدام شوكة، لمدة دقائق حتى يمتزجا معا، حتى يأخذ لون الخليط درجة فاتحة.

اهرسي بمحضرة الطعام، نصف كمية التمر مع كاس الماء الساخن، وبعد أن تحصلي على معجون من التمر، أضيفيه إلى خليط البيض والسكر، وضيفي إليهم الزيت، ثم اخفقي من جديد حتى يتجانس الخليط.

ثم اضيفي باقي التمر، والتفاح المقطع، ومسحوق القرفة، إلى الخليط، وعاودي المزج، بعد الانتهاء، يدهن قالب الكيك كله بالقليل من الزبدة، مع رش الطحين حتى لا يلتصق الكيك بالقعر الخاص بالقالب، صبي الآن المزيج، واشعلي الفرن على درجة حرارة 180، واتركي قالب الكيك بداخله لمدة ساعة إلى ربع، مع المتابعة، بعد خروجه من الفرن اتركيه حتى يهدأ، واقلبيه على الجهة الأخرى في قالب التقديم.

وصفة قراقيش التمر المغذية

مقادير الوصفة:

  1. ثلاثة كؤوس من الدقيق.
  2. كأس كبير من السمن.
  3. نصف كيلو من التمر.
  4. ربع كأس من الماء الدافئ.
  5. ملعقة كبيرة الحجم من السكر.
  6. ملعقة كبيرة من السمسم المحمص.
  7. ملعقة صغيرة من مسحوق المحلب.
  8. ربع ملعقة صغيرة الحجم من مسحوق القرفة
  9. نصف ملعقة صغيرة من الملح.
  10. كأسان من الزبدة الذائبة.

طريقة عمل القراقيش

  • في إناء كبير وعميق، يخلط الدقيق، والسمسم، والملح، والقرفة، والحليب معا، ثم اضيفي إليهم الزبدة الذائبة، وبيدك النظيفة والجافة، بسي الدقيق ( افركي الدقيق بباطني الكفين)، حتى تتجانس المكونات معا.
  • في كأس نظيف يخلط السكر مع الخميرة الفورية، والماء الدافئ، ويترك عدة دقائق، حتى يتخمر، ويزداد حجم الخميرة.
  • بعدها اضيفي خليط الخميرة إلى خليط الطحين المبسوس، وفي تلك المرحلة ابدأي بالعجن بيديك أو بالعجان الكهربائي، لمدة 5 دقائق أو حتى تحصلي على عجينة طرية ولينة، ويمكن أن تشكل بسهولة.
  • اصنعي العجينة على شكل كرات بعد أن تدهني يديك بالقليل من الزيت، قومي بحشوها بخليط التمر، ثم بعد ذلك شكلي الكرة كما ترغبين (شكل أسطواني، أو دائري)، رصي الكرات التي تم تشكيلها في صينية مفروش عليها ورق الزبدة، ثم توضع الصينية في الفرن لمدة تقريبا من 20 إلى 30 دقيقة، وعلى درجة حرارة 180 أو 200 درجة مئوية، بعد أن تأخذ اللون الدهبي اخرجيها من الفرن.

شاركها.