أوكرانيا تصنع مركبة فضائية للسعودية

تعبيرية

كشفت مجلة (بوبيلار ميكانكس) الأمريكية المتخصصة في مجال العلوم التقنية، أن إحدى الشركات الأوكرانية المتخصصة في الفضاء تعكف حاليًا على تنفيذ تصميم مركبة فضائية لصالح السعودية.

وذكرت المجلة الأمريكية، أن شركة KB Yuzhnoye الأوكرانية، تصنع حاليًا مركبة فضائية تشبه المكوك، مبينةً أن أن التصميم الذي تعمل عليه الشركة حاليًا تدفع تكاليفه الرياض، بحسب ما نقل عن مصادر مطلعة.

وقال إن السعودية تبرز في الوقت الحالي كقوة جديدة في مجال التكنولوجيا الحديثة والمتقدمة، والقوة العسكرية، كما أن لديها طموحًا واسع النطاق في مجال الفضاء الجوي، فضلًا أن لدى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، طموحات على نطاق واسع لبناء مدينة المستقبل.

وأوضحت المجلة، أن جزءًا من تفاصل المركبة التي تشبه المكوك الفضائي، ظهر خلال عرض تقديمي للشركة الأوكرانية في وقت سابق هذا العام، فيما لم توضح الشركة المزيد من التفاصيل.

ولفتت إلى أن العرض أظهر تصميمًا على شكل رصاصة تشبه الطائرة أكثر من الصاروخ التقليدي، وكان على خلاف أي تصميم سابق نفذه صناع الصواريخ الفضائية الأوكرانيين.

وأكدت المجلة، أن هذا عرض الشركة، كان من الممكن أن يكون مجرد صور افتراضية على شاشة حاسب آلي، ولكن نفس العرض يظهر أيضًا نشاطًا واضحًا في منشئات الاختبار الأوكرانية وحتى على بعض الأجهزة التجريبية التي كانت مرتبطة بشكل واضح بالطائرات الفضائية غير التقليدية.

وبيّنت المصادر، أن المشروع هو في الواقع بشكل جزئي، قاذفة أقمار صناعية يعاد استخدامها، وتطويرها في شركة KB Yuzhnoye الأوكرانية وتغطي السعودية تكاليف المشروع، لافتاً إلى أنه سبق للبلدين التعاون في العديد من مشاريع الفضاء الجوي.

زر الذهاب إلى الأعلى