الثلاثاء, مارس 19

تحث توصيات التغذية الصحية على أكل الحبوب الكاملة لأنها غنية بالمغذيات بغض النظر عن المذاق. ويأتي الخبز الأسمر على قائمة أهم الأطعمة التي تصنع من الحبوب الكاملة. إليك مقارنة بين الخبز الأبيض والأسمر:

يحتوي الخبز الأسمر على فيتامينات “ب6” و”ب9” و”إي”، ومعادن المغنيسيوم والزنك والنحاس والمنغنيز

المغذيات. يمتاز الخبز الأسمر باحتوائه على الألياف التي تساعد على الهضم وتحسّن الإخراج. ويحتوي الخبز الأسمر أيضاً على فيتامين “ب6”، و”ب9” أو الفولات، وفيتامين ”إي”، ومعادن المغنيسيوم، والزنك والنحاس والمنغنيز.

أما الخبز الأبيض فيحتوي على كمية قليلة من الألياف، لكنه غني بالكالسيوم أكثر من الخبز الأسمر. وتتوفر بعض أنواع الخبز الأبيض المدعّمة ببعض المغذيات مثل الفولات والألياف.

السكّر. يتسبب الخبز الأبيض في ارتفاع كبير في نسبة السكّر، لذلك يُنصح بتناول الخبز الأسمر الذي يزيد الإحساس بالشبع دون أن يتسبب في ارتفاع مفاجئ في السكر بالدم. أما إذا كنت تفضّل الخبز الأبيض فلا تتناول أكثر من شريحتين (سندويش) منه في اليوم.

ويتسبب أكل الخبز الأبيض بكثرة في زيادة الوزن، ويُنصح من لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والسكّري باستبعاده وتناول الخبز الأسمر.

من ناحية أخرى، لا تُصنع جميع أنواع الخبز الأسمر من القمح الكامل بنسبة 100 بالمائة، لذلك عليك التأكد من البيانات الغذائية على كيس الخبز، خاصة أن بعض الأنواع يستخدم فيها ألوان الكراميل ليبدو الخبز بني اللون مثل الخبز الأسمر.

شاركها.