الثلاثاء, مارس 19

بعد الآن سوف تتمكن من السفر بمنتهى الثقة والحماس ، حيث أنك سوف تتعرف الآن من خلال هذا المقال البسيط على كل ما قد يواجهك أثناء فترة تواجدك في المطارات بالتفاصيل ، من البديهي أنك عند قيامك بالسفر لأول مرة انك لا تكون على دراية كافية بالإجراءات والتفاصيل التي تواجهك في تجربتك الجديدة التي تتعرض لها داخل المطار .

إن هذا المقال موجه لكل مبتدئ في السفر عبر الطائرة ، سوف تتعرف عزيزي على جميع الخطوات والإجراءات التي يجب عليك المرور بها في المطار قبل السفر وعند الوصول .

بدايةً سوف نشرح لك عزيزي القارئ الخطوات التي تقوم بها عند المغادرة من البلد الأم ، من البديهي أنك قد حزمت أمتعتك حيث تنقسم لجزئين الأول هو أمتعة الشحن والتي يكون بها الملابس وما شابه والجزء الثاني هو تخصيص حقيبة شخصية يستطيع أي مسافر أن يحملها معه في الطائرة حيث يكون بها الأشياء الضرورية والشخصية جداً مثل أجهزة إليكترونية ، وأدوية مهمة ، إلى جانب كل شئ تخاف أن تفقده أثناء الإنتقال والشحن .

تفاصيل ما قبل المطار :

قبل أن تصل إلى المطار من الأفضل أن تقوم بعمل Check in و القيام بقص البوردينغ أون لاين من موقع الشركة التي تقوم بنقلك و هذه الخطوة لكي تكسب الوقت ، و تتمكن من ضمان مقعدتك حيث أنه في معظم الحالات القليلة جداً التي تصل إلى المطار ولا تتمكن من وجود مقعدك وهذا كله بسبب ( (Overbookedأو في الظروف السيئة يكون الحجز الموجود أكثر من إمكانية الطائرة.

كما أنه في ظروف أخرى قد تلجأ معظم خطوط الطيران إلى القيام ببيع تذاكر الطيران في حدود أوسع من ما تستوعبه الطائرة ، وهذا لأنه يكون هناك مجموعات كبيرة من المسافرين الذين يقومون بعمل تغيير لمواعيد رحلاتهم أو يتخلفون عن السفر لبعض الأسباب وفي هذه الحالات تقع المشكلة حيث قد تصل إلى الطائرة ولا تتمكن من أن تجد لك مقعداً ، لذلك عليك القيام بالتسجيل والقيام بقطع البوردينغ قبل أن تصل إلى المطار من خلال الإتصال بالإنترنت لكي تتجنب حدوث مشكله مثل هذه .

مع الهواتف الزكية في هذه الفترة لا يكون هناك أي داعي لكي تقوم بطباعة الحجوزات حيث أن الهواتف الزكية والإتصال بالإنترنت يوفر عليك الكثير ، حيث تتمكن من القيام بإنشاء بريد إليكتروني لا يتمكن من الدخول عليه أي شخص غيرك ولكن لا يجب عليك أن تستخدمه في المراسلات حيث أن تقوم بخصيصه فقط لحفظ حجوزاتك ونسخ من أوراقك المهمة وجوازات السفر الخاصة لك حيث تتمكن من اللجوء إليه عند التعرض لفقدان مثل هذه الأشياء .

التفاصيل الخاصة بك عند دخولك المطار :

عند وصولك إلى البوابة الخاصة بالمطار ، عليك البحث عن عربة لكي تتمكن من حمل أمتعتك من خلالها وتتوجه بها إلى كاونتر الخطوط الناقلة ، ولكن عليك أن تتأكد أنك في التيرمنال الصحيح حيث أنه في بعض المطارات تكون هذه العربات غير مجانية وتلزمك بدفع القليل من الرسوك البسيطة .
بعد أن تدخل إلى المطار حيث أن أول شئ تفعله هو أن تقوم بالبحث عن كاونتر الخطوط النقالة ، و في حالة أنك لم تتعرف على مكانها بالتفصيل فقط عليك إستشارة أحد الموظفين المتواجدين في المطار ، وتتوجه إلى الكاونتر لكي تتمكن من إنهاء إجراءات السفر الخاصة بك مثل القيام بإصدار بطاقات الصعود أو القيام بشحن الأمتعة الخاصة بك ، وبعدها تتمكن من التوجه إلى كاونتر الخطوط لكي تتمكن من إنهاء خطوات السفر والتفتيش الأمني الكامل .

ما عليك فعله عند الوصول إلى بوابة المغادرة :

عند وصولك إلى المطار وبعد أن تُنهي إجراءاتك داخل المطار ، عليك البحث ن بوابة المغادرة وتحديد موقعها تماماً ، وبعد أن تتعرف على موقعها تتمكن من التجول والإستمتاع والتسوق كيفما تريد ولكن لا تدع الوقت يسرقك ولا تتذكرة موعد رحلتك وعليك مراعاة أن بوابة المغادرة قد تكون بعيدة عن منطقة التسوق والتي سوف تغادر منها للطائرة الخاصة بك .

عند وصول رحلتك إلى وجهتك التي تقصدها ؟

عليك إحترام من يكون معك في نفس الطائة وتلتزم الهدوء أثناء النزول من الطائرة ، كما يجب الإلتزام في مقعدك وفي النهاية ستتمكن من الوصول في الوقت المناسب حيث أنه لا داعي للمزاحمة .

بعد الترجُل من الطائرة (عند الترانزيت)

بعد قيامك بالخروج من الطائرة ستجد بشكل مباشر لوحتين (Connection) ( (Transit عليك متباعة إحداهما في حالة إذا كانت رحلتك مواصلة ترانزيت ، وفي حالة إذا كان الترانزيت أقل من ساعتين عليك الإنتباه للوقت جيداً وعدم الإلهاء عنه لكي تتمكن من الإلحاق برحتلك .

عليك عدم حجز رحلات ترانزيت تكون مدة توقفها أقل من ساعتين .

عند وصولك إلى الوجهة الأخيرة :

إن كل ما عليك هو القيام بتتبع لوحة Baggage Claim لكي تتمكن من الوصول إلى نقطة الجوازات و من قبل أن تصلها يكون هناك نقطة للفرز يجب عليك أن تلاحظها حيث أن وظيفتها هي القيام بفرز المسافرين حسب جنسياتهم .

إجراءات السفر فى المطار

عند الوصول إلى نقطة الحدود أو مراقبة الجوازات :

عادة ما يكون هناك مسار مخصص للمواطنين الأوروبيين بينما الغير أوروبيين يكون لهم مسار آخر ، وهذا الحال يكون أيضاً في مطارات دول الخليج العربي ، حيث تحتوي مطارات الخليج على مسارات للمواطنين الخليجيين ومسارات أخرى لغير الخليجيين .

مرحلة ختم جواز السفر :

بعد مرورك بالطابور الطويل ستتمكن من الوصول إلى ضابط الجوازات ، عليك أن تقف في المكان المناسب لك وإليك بعض النصائح عند الوقوف في طابور الجوازات :-
_لا تتجاوز الخط الأحمر وإلتزم بالمكان المخصص لك في الطابور.
_عليك إحترام ذابط الجوزات وعدم إستخدام الهاتف الخلوي أو التصوير أبداً.
_من جانب التقدير عليك خلع أي قبعة أو نظارات شمسية ترتديها.
_إجابتك على الأسئلة تكون في أضيق الحدود .
_إذا كنت مع عائلتك تتمكن من القيام بحمل جميع الجوازات والإتجاه بها إلى الضابط في مرة واحدة .
_عادة في أغلب المطارات تكون هناك خدمة (فاست ترك) حيث تكون خدمة لركاب الدرجة الأولى أو درجة رجال الأعمال ، حيث يتمكنون عن طريقها من القيام بإنهاء جميع إجراءات الدخول والتفتيش الأمني والقيام بإنهاء تفاصيل الجوازات والدخول دون التعرض للزحام .
هل تعرف ما هي نوعية الأسئلة التي قد تواجهها في المطار من خلال ضابط الجوازات ؟
ما هي المدة المحددة لرحلتك ؟
تكون الإجابة في حدود ذكر مدة الرحلة مع تاريخ المغادرة.
ما هي الأماكن التي سوف تقصُدها ؟
من الطبيعي أن يكون هناك جدولة لمواعيدك أثناء السفر مثلاً ، يومين ميونخ و 3 ايام سالزبورغ و 4 ايام زيلامسي و ميونخ ٣ ايام ثم المغادرة .
هل لديك تذكرة للعودة وحجوزات للسكن ؟
من الأفضل أن تحتفظ بنسخة من الحجوزات على هاتفك والقيام بعرضها لضابط الجوازات عند سؤاله عنها مع ذكر ملاحظة أنك تقوم بحفظها كصورة أو PDF لكي تضمن الوصول إليها بدون الحاجة لإتصال بالإنترنت في أسوأ الأحوال.

إجراءات السفر فى المطار

عند وصولك لمرحلة إستلام الأمتعة الخاصة بك :

بعد أن تتخطى مرحلة الجوازات بشكل مباشر تقوم بالبحث عن الشاشة التي تُعرض عليها أرقام الرحلات وبعدها تجد السير الذي يأتي عليه العفش وتتوجه إليه وتنتظر بصبر قليلاً لكي تتمكن من إستلام ما يخُصك من الأمتعة .

لكي تضمن سلامة ما تحمله من أمتعة فقط عليك تغليفها بالنايلون لكي تتمكن من حمايتها من التلف أو لصوص المطارات.

في أسوأ الأحوال إذا لم تتمكن من أن تصل لأمتعتك عليك التوجه لمكتب خدمات الأمتعة المفقودة والقيام بتسجيل بلاغ قبل مغادرة المطار.

تعرف على الخطوات الخاصة بالجمارك :

بعد قيامك بإستلام العفش يأتي دور خوض مرحلة الجمارك والتي تعتبر آخر مرحلة قبل مغادرة المطار فقط عليك الافصاح عن كل ما تحمله وبالأخص المبالغ المالية الأكثر من مبلغ ١٠ الاف يورو والإعتراف بالكميات التي تحملها من السجائر وخاصة إذا كانت تتعدى الكمية المحدودة وما إلى ذلك من عطور ، وغيرهم من الأشياء المحددة للإستخدام الشخصي .

شاركها.