من المنتظر أن تحيل النيابة العامة إلى الجهات القضائية 198 وافدا يحملون شهادات تعليمية ومهنية مزورة، بعد أن حولت الهيئة السعودية للمهندسين خلال الأشهر الماضية إليها وافدين في مهن مساعدي مهندسين وفنيين. وتأتي هذه الخطوة بعد توجيه وزير الداخلية بالبدء بتدقيق شهادات مساعدي المهندسين والفنيين، حيث دققت الهيئة خلال الأشهر الخمسة الماضية نحو 20 ألف شهادة.

وأكد رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين، الدكتور جميل البقعاوي، بحسب صحيفة “الاقتصادية”، مواصلة الكشف عن المزورين وإحالة المتورطين إلى الجهات المختصة، موضحا أنه تم ضبطهم قبل البدء في ممارستهم مهنة الهندسة، سواء عبر الشركات الهندسية أو المقاولات وغيرها من القطاعات.

وتقوم الهيئة السعودية للمهندسين بتتبع مصادر شهادات المنتسبين للقطاع وتدقيقها، إذ تلزم المهندس ومساعد المهندس والفني الوافدين بالتسجيل الإلكتروني فيها قبل المصادقة على تجديد أو استخراج إقامته للعمل في المملكة، إضافة إلى عدم إصدار وتجديد إقامتهم إلا بعد إتمام عملية التسجيل مهنيا لدى الهيئة. وتتعاون الهيئة والجامعات المصدرة للشهادات، وفي حال إفادة الجامعة بأن الشهادة صحيحة تستكمل الإجراءات الرسمية لتسجيل المهندس ويحصل على ترخيص مزاولة المهنة في السعودية، مع إشعار المديرية العامة للجوازات ووزارة العمل إلكترونيا بذلك.

شاركها.