يعتبر التوتر و الإجهاد من المؤثرات الشديدة الخطورة على صحة جسمك، حيث تتراوح درجات تأثر التوتر على جسم الإنسان، فمن الأرق و الصداع إلى أمراض الجهاز الهضمي.
و قد نشرت الصحيفة البريطانية ( دايلي ميل ) مقالاً للدكتور روجر هنديرسون أستاذ طب الأسرة، يكشف فيه عن 6 أمراض يصيبك بها التوتر و الاجهاد.

أمراض القولون العصبي: تسبب آلام القولون العصبي تشنجات عضلية قوية في الأمعاء، و قد تختلف حدتها من شخص إلى آخر، لكن تتشابه جميعها في الشعور بعدم الراحة و آلام المعدة و الإسهال او الإمساك، و يتفق الأطباء بأن التوتر من المسببات الأساسية للقولون العصبي.

تساقط الشعر: التوتر يعمل على التأثير على بصيلات الشعر و ارسالها إلى مرحلة السبات، مما يؤدي الى تساقط الشعر عند غسله أو تمشيطه بالفرشاه، لذلك فإن التوتر لفترات طويلة يودي إلى فقدان الشعر.

أسباب تساقط الشعر

التعرق الزائد: أثبت العلماء أن التوتر يسبب التعرق بشكل شديد، حيث أنه في حالة الإجهاد و التوتر يقوم الجسم بدفع غدد العرق إلى سطح الجلد.

أسباب التعرق الزائد

الأرق: يقوم التوتر بإنتاج هرمونات تعمل على تنشيط هرمونات في الجسم، وهو ما يسمى بـ( فرط اليقظة )، بالتالي يقوم بتعطيل التوازن بين النوم و اليقظة، فيسبب الأرق ليلاً.

أسباب الأرق ليلاً

صرير الأسنان : أثبتت الأبحاث أن التوتر يسبب صرير الأسنان، خاصةً في فترة الغياب عن الوعي، كما يسبب تصلب عضلات الفك، بالتالي قد تظهر على الأسنان علامات مثل الشقوق، و قد تصل حدة التوتر إلى فقدان الأسنان.

أسباب صرير الأسنان

التعب و الخمول: يولد التوتر شعوراً بالتعب و الإجهاد، ويسبب آلاماً في العضلات مثل الظهر و الرقبة و الكتفين،  كما يعمل على تقليل النشاط و المحفزات في الجسم.

أضرار التوتر

شاركها.