بعض المكونات التي ينصح بتجنب استعمالها إذ كانت بشرتك حساسة (shutterstock.com)

تتبع غالبية النساء نصائح الفتيات على صفحات التواصل الاجتماعي والتي لا يملك معظمهن أي خبرة في العناية بالبشرة، ربما يؤثر سلبًا على البشرة ويؤدي إلى تحسّسها لذا يجب دائمًا الالتزام بنصائح المتخصصين في مجال التجميل، أو زيارة الطبيب المعالج خصوصًا فيما يتعلق بصحّة البشرة وجمالها بحسب ما جاء في مجلة فوج العالمية للأزياء.

إليك بعض المكونات التي ينصح بتجنب استعمالها إذ كانت بشرتك حساسة أو معرضة للتحسس:

1-البيض

يبدو أن استعمال بياض البيض آمن على البشرة حتى لو كانت حساسة، وهو مثالي لتقليل المسامات ومعالجة الحروق السطحية وتنظيف الوجه.

7 نصائح للعناية بالجلد الحساس

ولكن، صفار البيض هو الذي يشكّل الحساسية الزائدة، خصوصًا عند مزجه مع مكوّنات طبيعية أخرى، واستعماله قد يعرّضك للإصابة بالسالمونيلا Salmonella خصوصًا إذا كانت طريقة حفظه غير الصحيحة.

2-الليمون

نعلم جميعاً أن الليمون له فوائد عديدة، خصوصًا في تنقية البشرة وتبييضها ومعالجة البثور، ولكن احتواء الليمون على نسبة عالية من الحموضة Acids يؤدي في حال سوء استعماله إلى جفاف شديد في البشرة، وظهور تقرّحات وحروق عليها، كما يصبح الجلد متحسّساً أمام عوامل كثيرة في مقدمها أشعة الشمس، وهذا الأمر يعرّضه لمشاكل جلدية مختلفة كالصبغات وسرطان الجلد.

3-بيكربونات الصودا

نصائح لتحصلي على بشرة متألقة ومشرقة

معظم الأقنعة ومستحضرات التقشير الطبيعية تعتمد على بيكربونات الصودا لفوائدها في إزالة الخلايا الميتة والشوائب الجلدية المختلفة ومنها البقع الداكنة،

ولكن هذه المادة تحتوي على نسبة عالية من الحموضة فيها نسبة تعادل 9pH، ما يعني أنها تزيل الأحماض الأساسية للبشرة وتساهم في اجتفاها، خصوصًا إذ كانت حسّاسة، وفي حالة أنواع البشرة الأخرى، تؤدي جفاف البشرة إلى إنتاج المزيد من الزيوت كردّ فعل معاكس.

ربما تشعرين بالرضا عند الاستعمال الأول لبيكربونات الصودا، ولكن المبالغة في استعمال هذه المادة ولفترة زمنية طويلة ربما يكون له تأثيرات سلبية في بشرتك لا تُعد ولا تُحصى.

3 وصفات طبيعية لترطيب البشرة بالأفوكادو

4-القرفة

نسمع الكثير عن فوائد القرفة، خصوصًا في الأقنعة الطبيعية لمعالجة البثور والبقع الداكنة، ولكن هذه المادة الطبيعية الرائعة لا تلائم أبدًا ذوات البشرة الحسّاسة أو الجافة.

كما أن أي حدوث خطأ في الكميّة المستعملة من خلال تحضير القناع ربما يؤثر سلبًا في البشرة فتشعرين باحمرارها، أو جفافها وتقرّحها.

5-المايونيز

استعمال المايونيز كقناع، مثاليٌ لترطيب الشعر الجاف والمتضرّر، لتغذيته وتعزيز لمعانه، ولكن استعمال هذا المكوّن كقناع للوجه، فهو يحفّز الإفرازات الدهنية، يفتح المسامات، ويتسبب ظهور البثور.

ما الذي يجعل البشرة جافة في فصل الشتاء؟

6-السكر أو الملح

استعمال السكر أو الملح لصنع مستحضر مقشّر طبيعي له تأثير فعّال في تقشير البشرة، وإزالة الخلايا الميتة وإعطاء البشرة ملمس ناعم، وإنما هذان المكونان لا يلائمان بشرة الوجه، خصوصًا الحسّاسة، لكن يبقى استعمالهما مثالياً على الجسم، أو الشفاه لإزالة الجلد الميت.

لمزيد من صحتكِ وجمالكِ:
وصفات فعالة لتبييض البشرة الحساسة
فوائد جوز الهند للبشرة

شاركها.