إذا كنت تتساءل لماذا توقفت عضلاتك عن النمو فإليك 10 أسباب لذلك

ممارسة التمارين الرياضية والانتظام الشديد في ممارستها أو تناول الطعام الصحي واتباع حمية غذائية بشكل صارم لا يضمن لك استمرار عضلاتك بالنمو الدائم وزيادة كتلتها وحجمها.

فالحقيقة أن الأمر أعمق من ذلك بكثير وهناك عدة أسباب سوف تتعرف إليها من خلال التقرير التالي تؤثر بشكل مباشر في معدل النمو العضلي ونسبة الكتلة العضلية بجسمك.

1- النوم

أهمية النوم بالنسبة للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام لا يختزل في الحصول على راحة الجسم والعضلات، بل على نمو الكتلة العضلية أيضًا؛ فهرمون النمو الذي يزيد الحجم العضلي مرتبط بشكل أساسي بالنوم، كما أن عدم الحصول على عدد كافٍ من ساعات النوم يمنع الجسم من تخزين الجيلكوجين، وهو عبارة عن مركب يدخل في تشكيل الجلكوز الذي يمد الجسم بالطاقة. 

2- البروتين

من الطبيعي أن أول الأسباب التي يجب أن تبحث عنها إذا لاحظت أن عضلاتك لا تنمو هو هل أنت تتناول قدرًا كافيًا من البروتينات بما يتوافق مع جسدك أو لا؟ فالبروتينات هي غذاء العضلات الأساسي. 

ولتبسيط الأمور على الأقل يجب أن تحرص على تناول 1.7 غرام من البروتين مقابل كل كيلوغرام من جسدك.

3- الكحول

بجانب أنها بالطبع محرمة في الأديان السماوية الثلاثة فإن شرب الخمور يعمل على عدم قدرة الجسم على التعافي من اَثار التمارين الرياضية، وهو الأمر الذي يتسبب بتهتك العضلات. 

4- تمارين اللياقة البدنية

بالتأكيد هي رائعة وأساسية لقلب حديدي وجسد خالٍ من الدهون، إلا أن المبالغة في الركض أو استخدام الدراجة الثابتة أو القفز على الحبل وغيرها من التمارين الأخرى يقلل من قدرة العضلات على النمو، ولا يعد الإكثار من تلك التمارين مناسبًا لمن يستهدف الحصول على ضخامة عضلية. 

5- التمارين الرياضية!

قبل أن تندهش لا نقصد ألا تمارس التمارين الرياضية، ولكن قضاء 24 ساعة أسبوعيًّا داخل الصالة الرياضية سوف يجعلك عضلاتك تعاني على صعيد الاستشفاء من اَثار التمارين، وبالتالي لا تنتظر أن يزداد حجمها؛ لأن العضلات سوف تكون منهكة وفي أسوأ حالاتها. 

6- تقليل الكاربوهيدرات

لا نقصد بكل تأكيد أن تتناول الخبز أو المعكرونة والأرز الأبيض أو الحلويات المخبوزة، بل نقصد بأن لا تحاول أن تقلل من كميات الكاربوهيدرات البنية الصحية المخبوزة من دقيق القمح ذي الحبة الكاملة؛ لأنها سر الطاقة ومصدر قوتك. 

7- الماء

إذا كنت تتدرب بانتظام وتأكل بشكل صحي وتحصل على عدد ساعات مناسب من الراحة ولكنك لا تشرب كمية مناسبة من المياه خلال اليوم فلا تتعجب إذا كنت تتعرض للكثير من الإصابات العضلية أو عدم نمو كتلتك العضلية وزيادة حجمها.

8- الملل

كل 60 يومًا على الأكثر قم بتغيير تمارينك واستهدف العضلات في جميع زوايها والأجزاء المختلفة فيها؛ حتى تساعد جسدك على النمو.

9- 24 ساعة من التوتر

الضغط النفسي والتوتر الدائم طوال الـ24 ساعة لن يقدم لك سوى فقدانك للنمو العضلي على المستوى العضوي، فالأمور النفسية تؤثر بشكل مباشر ومزعج في الجانب العضوي؛ لذلك احصل على فترات من الاسترخاء سواء بالسفر أو فعل ما تحب حتى تتخلص من توترك.

10- ليس كما تريد! 

الحقيقة أنه لا يحق لك أن تقوم بممارسة تمارين العضلات الكبيرة والجمالية ففط في جسك على حساب العضلات الأخرى، فهذا تشويه لجمال أجسادنا وجريمة ترتكبها في حق نفسك؛ فكل عضلات جسدك تحتاج إلى تمارين خاصة بها لتنمو، وإلا يصبح جسدك كأجساد المسوخ.

زر الذهاب إلى الأعلى