إزالة تشققات الحمل

إزالة تشققات الحمل ،أكثر من نصف الحوامل يتعرضن لتشققات البطن اثناء الحمل. وهي أيضا تسمى علامات البطن بعد الولادة. تشققات البطن تشبه الخطوط التي تصيب الجلد، وهي قد تختلف في اللون إعتمادا على لون جلدك الطبيعي. حيث أن المرأة ذات لون البشرة الفاتح تظهر لديها تشققات البطن باللون الوردي أو الزهري، أما النساء داكنات البشرة فإن تشققات البطن لديهن تكون أفتح لونا من بقية الجلد.

 أسباب تشققات البطن للحامل

إزالة تشققات الحمل

تحدث التشققات عندما يتمدد الجسم بسرعة كبيرة مثلما هو حادث أثناء الحمل. أكثر النساء تظهر لديهن التشققات بعد مرور الثلث الأول من الحمل، وعلى الرغم من ذلك، فإن بعض النساء تظهر لديهن هذه التشققات بمجرد أن تبدأ البطن في النمو.

تشققات البطن عادة ما تكون تمزقات صغيرة تنشأ في الأنسجة التي تدعم الجلد وتساعده على التمدد. تشققات البطن هي علامة وجود التمزق أو إنفصال الكولاجين بعيدا عن الجلد عندما تحدث هذه التمزقات. تشققات البطن ليست ضارة أو مؤلمة وعادة ما تختفي مع الوقت.

وصفات لإزالة تشققات الحمل

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد على إزالة تشققات الحمل ومنها ما يلي:

اللبن الدافئ

يتم غمس منشفة ناعمة في كمية من اللبن بعد تسخينه قليلا على النار ثم يدلك به الأماكن المصابة بالتشققات بحركات دائرية وبعدها توضع المنشفة على البطن لمدة عشر دقائق ثم يغسل المكان بالماء الدافئ وتكرر تلك الوصفة يوميا.

الزيوت الطبيعية

إزالة تشققات الحمل

وفيها يتم مزج ست ملاعق كبيرة من زيت اللوز أو زيت المشمش مع قطرتين من زيت البرتقال وزيت اللافندر وبضع قطرات من عصير الليمون وبعدها يوضع المزيج في ماء الاستحمام ويغسل به الجسم بأكمله مع التركيز على أماكن التشققات وتدليكها ثم يشطف بعدها بالماء الفاتر.

زيت اللوز والسكر الأبيض

وفيها يتم خلط ملعقة كبيرة من زيت اللوز مع نفس الكمية من السكر الأبيض ثم إضافة بضع قطرات من عصير الليمون وبعدها يتم دهن المزيج على الأماكن المصابة لمدة عشر دقائق بلطف وهدوء ثم تغسل بالماء الدافئ وتكرر الوصفة يوميا إلى أن يتم التخلص من تشققات الجلد بالكامل.

إزالة تشققات الحمل

زيت الزيتون

هو أفضل علاج لمشاكل الجلد وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية المهمة في تغذية الجلد وتنشيط الدورة الدموية داخله حيث يمكن تسخين زيت الزيتون قليلا ثم تدليك الأماكن المصابة من الجسم بحركات دائرية لمدة عشر دقائق وبعدها يترك على الجلد لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء الفاتر والصابون وتكرر تلك العملية يوميا

زيت الورد وزيت جوز الهند

ويمكن تحضير الوصفة بمزج كمية متساوية من زيت الورد وزيت جوز الهند ثم دهن المناطق المصابة بالتشققات في الجسم وتركه لمدة ربع ساعة ثم يغسل بعدها بالماء الدافئ ويمكن تكرار الوصفة يوميا.

الليزر

حيث يمكن استخدام أشعة الليزر في التخلص من تشققات الحمل على الجلد وتحسين مظهر الجلد حيث إنها تعمل على تحفيز إنتاج مادة الكولاجين في الجلد وبالتالي تعزيز مرونة الجلد.

نصائح مفيدة

ـ احرصي قبل يومين من الحقن على استخدام كريم يحتوي على الفيتامين (K)، ما يمنع من احتباس الدم بالجلد، والتقليل من اصطباغه باللون الأزرق والتخفيف من أثره، وأكملي المواظبة عليه ليومين آخرين بعد الحقن.
ـ تجنبي التعرُّض للحرارة العالية والأبخرة مثل: الساونا والبخار وأشعة الشمس، ما يقلل من مدَّة المواد المحقونة داخل البشرة، ويضعف من أثرها العلاجي.
ـ واظبي على تحريك المنطقة التي تم حقنها، وذلك للتأكد من مرور المادة داخل العضل دون سواه.

زر الذهاب إلى الأعلى