دائماً ما تكون الإجراءات والخطوات المتخذة بعد الحوادث المختلفة هي التي تحدد مدى احتمالية أو إمكانية تفاقم الأمور أو محدودية تأثير الحادث دون أن يتطور إلى مراحل خطرة .

ولأن الحوادث  قد تحدث في أقل من ثانية سوف يقدم لك التقرير التالي أهم الأخطاء التي قد ترتكبها أثناء إسعاف نفسك أو أحد المحيطين بك، وتؤدي إلى تطور الأمر سلبياً .

1- التعرق أثناء الحمى 

عند الإصابة بالحمى وارتفاع درجة الحرارة يعتقد الكثير من البشر أن محاولة التعرق هي أفضل الحلول من أجل انخفاض درجة الحرارة المرتفعة، وبالتأكيد هذا الإجراء ضار وغير مفيد، فطالما تعاني من درجة حرارة مرتفعة فلابد أن تحاول تبريد الجسم لا أن تزيد من حرارته؛ لكي تتعرق ثم تعتمد على العرق في تبريد جسدك .

2- الصرع

على الرغم أن المريض الذي يعاني من نوبات الصرع قد يتسبب بكسر أسنانه إذا ماكانت التشنجات قوية ولكن الأهم من الأسنان هو أن لا يصاب بارتجاج في المخ .

لذلك لا تضع أي شيء في فم المصاب أثناء نوبة الصرع؛ خوفاً على أسنانه، أو أن يقوم ببلع لسانه؛ لأنه لن يستطيع بلع اللسان واكتفِ فقط بإسناد الرأس وسادة أو جسم لين من أجل مساعدته في تجنب حدوث أي ارتجاجات في الدماغ بسبب التشنجات واترك المريض حتى تنتهي النوبة.

3- الحروق 

في حالات الحروق يجب دائماً وضع الجزء المصاب بشكل عاجل تحت المياه الباردة للتخلص من الحرارة الزائدة، ولمدة لا تقل عن الـ15 دقيقة، ثم يتم بعد ذلك وضع الكريمات أو المراهم بعد مضي فترة لا تقل عن 20 دقيقة.

4- حوادث السيارات

ما لم تكن السيارة مشتعلة أو على وشك الانفجار لا تقم بسحب المصاب من السيارة أو تحريكه تحت أي ظرف من الظروف؛ لأن الأمر قد يكون خطيراً فهناك إصابات مثل الكسور والنزيف الداخلي لا تتم ملاحظتها، ومن الخطير التعامل معها دون حذر .

وأهم الأمور التي يجب عليك فعلها هي الاتصال بسيارة الإسعاف وإيقاف محرك السيارة ونزع بطاريتها ومحاولة وقف أي نزيف ظاهر أمامك يعاني منه المصاب .

5- الاختناق 

بلع أجسام غريبة أو قطعة من الطعام تؤدي إلى الاحتناق أمر وارد، ومن أجل التعامل الأفضل لمن يتعرض للاختناق لا تقم بضرب الظهر كما يعتقد الكثير من الأشخاص؛ حتى لا تؤذي القصبة الهوائية بل حاول إخبار المصاب بالهدوء والتنفس ببطء؛ حتى يساعد الجسم على استخراج الجسم الغريب من الشعب الهوائية بشكل تلقائي مع مساعدتك للمصاب على الانحناء .

6- بلع اللسان

الشخص فاقد الوعي الذي قد يبلع لسانه ويختنق لا تحاول سحب لسانه من فمه بل احرص على أن يتم تثبيته على جانب الجسد حتى يتم تأمين مجرى للتنفس.

7- الضمادات والجروح

لا تقم بالضغط بواسطة الضمادات على الجروج إلا في حالة النزيف الحادة فقط من الأفضل أن يتم الضخط على الشريان الموجود أسفل الإبط أو الفخذ حسب قرب الإصابة من أجل التقليل من قوة النزيف، أما في حالة الجروح العادية فكل ما تحتاجه هو ضمادات نظيقة لتضعها على الجرح دون ضغط .

8- التجمد

إصابة الأطراف بالتجمد وتغير اللون أمر يحدث للكثير من الأشخاص خصوصاً أصحاب الدورة الدموية الضعيفة؛ لذلك ننصحك في ما إذا كنت تعاني من هذا الأمر بوضع الجزء البارد بجسدك في مياه باردة تزداد حرارتها تدريجياً؛ حتى لا تؤذي الشعيرات الدموية، فوضع الأجزاء الباردة في المياه الساخنة مباشرةً أمر ضار ولا يفيد.

شاركها.