إطلاق أول صندوق استثماري وقفي في المملكة

أطلقت مؤسسة وريف الخيرية التابعة لمؤسسة مستشفى الملك فيصل التخصصي الخيرية اليوم، صندوق الإنماء وريف الوقفي، بحضور معالي المشرف العام التنفيذي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث رئيس مجلس إدارة مؤسسة وريف الخيرية الدكتور ماجد بن إبراهيم الفياض ، بحيث يعد الصندوق الأول من نوعه بالمملكة.

جاء ذلك من خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بمقر مستشفى الملك فيصل التخصصي بمدينة الرياض لإطلاق صندوق الإنماء وريف الوقفي بالشراكة مع شركة الإنماء للإستثمار.

وأوضح الفياض خلال كلمته أن صندوق الإنماء وريف الوقفي يعتبر أول صندوق استثماري وقفي مطروح طرحاً عاماً كونه صندوقاً استثمارياً وقفياً حيث توقف وحداته لصالح مؤسسة وريف الخيرية وذلك بالشراكة مع شركة الإنماء للإستثمار ومرخص من قبل هيئة السوق المالية والهيئة العامة للأوقاف والتي تمثل الجهة الرقابية عليها.

وأضاف بأن أهداف وريف الخيرية تتلخص في دعم الأبحاث العلمية والتطبيقية بالمجالين الطبي والصحي، ودعم تأهيل الكفاءات الطبية المتخصصة من المواطنين، ودعم تقديم العون للمرضى المحتاجين، بالإضافة إلى دعم الأنشطة الثقافية والعلمية التي تساهم في رفع مستوى الوعي بالثقافة الصحية، ودعم توفير الرعاية الطبية التخصصية، ودعم برامج الوقاية من الأمراض، كما تتطلع إلى تحقيق رؤية المملكة

2030، وخاصة في مساهمة القطاع غير الربحي ورفع الناتج المحلي من 1% إلى 5%، وتطبيق معايير الحوكمة الرشيدة في جميع أنشطتها وأعمالها.

من جانبه أكد الرئيس التنفيذي لشركة الإنماء للاستثمار صالح بن عبدالله الحناكي بأن الهدف الاستثماري لـ “صندوق الإنماء وريف الوقفي” هو المحافظة على عين الوقف وتنميته على المدى الطويل من خلال الاستثمار في أصول متعددة وفق استراتيجية استثمارية متحفظة، تتناسب مع صيغة الوقف ومصارفه المحددة مسبقاً من قبل الواقفين.

وقال أنه من مميزات صناديق الاستثمارية الوقفية، تهيئة الفرص للجمهور في المشاركة، والرقابة، والحوكمة، الشفافية والإفصاح، والإدارة المحترفة والمتخصصة، وتنوع الاستثمار، وإدارة سجلات الموقفين، بالإضافة إلى تنمية مساهمة القطاع غير الربحي في المملكة.

زر الذهاب إلى الأعلى