إعلان وزارة الصحة تحذير من العصائر المحلاة الجاهزة

حذّرت وزارة الصحة من مغبة تناول العصائر المحلاة الجاهزة، مؤكدة أنها خيار غير صحي وغني بالسكريات التي قد تتسبب في الإصابة بالسمنة والأمراض المزمنة.

ونشرت الوزارة مقطع فيديو توعويا تشرح من خلاله الأضرار الناجمة عن تناول العصائر المحلاة، التي في الغالب ما تكون مشبعة بالسكر بأكثر ما يحتاجه الجسم بشكل يومي، ما قد يشكل خطرا يتسبب في الإصابة بالسمنة بسبب السعرات الحرارية الزائدة عن الحاجة التي سرعان ما تتحول إلى دهون.

وحثت الوزارة الجميع على الحصول على السكريات كعنصر أساسي للطاقة في الجسم من العسل أو الحليب أو الفواكه الطازجة، لافتة إلى أن منظمة الصحة العالمية توصي بألا يزيد استهلاك السكر على 25 جراما، وهو ما يعادل 6 ملاعق صغيرة يوميا.

العصائر الصناعية تفقد قيمة الفاكهة الغذائية

إذا كنتم تعتقدون أن شراء العصائر المعلبة لأطفالكم يفيدهم بشكل أكبر من شراء المياه الغازية التي تسبب مشاكل خطيرة صحية لهم فأنتم مخطئون، فالكثير من الدراسات أثبتت أن العصائر المعلبة تسبب مشاكل صحية قد تصل إلى مراحل الخطورة على الطفل وأن العصائر الطبيعية الخالية من المواد الحافظة التي يتم تناولها وعصرها في المنزل هي أنسب العصائر لصحة الطفل

العصائر الجاهزة لا تخلو غالباً من الكيماويات التي تضاف لها لأغراض مختلفة وهذه الكيماويات الضارة تتلف المغذيات الموجودة بالعصير وتفقده قيمته الغذائية. كما أن جزء من هذه الكيماويات يتحرر ويبقى بالجسم ويمكن أن يتسبب في حدوث آثار تراكمية خطيرة.

العصائر المعلبة … ضرر مباشر بالأمعاء والجهاز الهضمي

بسبب السكريات الصناعية التي تحتوي عليها العصائر تزيد إمكانية إضرارها بالأمعاء، نتيجة احتوائها على المواد غير الطبيعية، والسكريات المصنعة، والمواد الحافظة، فالإفراط في تناولها يساعد على زيادة نسب التهاب الأمعاء نتيجة موادها غير الطبيعية، والتي لا تستطيع أحماض المعدة التعامل معها بسلاسة وهضمها، مما يتسبب في الإصابة بحالة من التلبك المعوي أو عسر الهضم، وصعوبة هضم الطعام.

العصائر ومناعة الأطفال

الفئة الأكثر تضرراً من ادمان العصائر هم الأطفال الصغار، الذين يصبحون عرضة للإصابة بالأمراض المتنوعة بسبب اعتيادهم على تناول العصائر مع كل وجبة، فهي تضعف مناعتهم، وتزيد أمراضهم المعوية وعسر الهضم وانسداد الشهية، إضافة إلى ارتفاع مستوى السكر لديهم بشكل مفرط، مما قد يهددهم في المستقبل بالإصابة بالسكر.

العصائر المعلبة وإرتباطها بالسمنة ومرض السكري

لا تقف أخطار العصائر المحلاة عند هذا الحد، فهي سبب أساسي لإرتفاع نسبة السكر في الدم والسمنة في حال الإفراط في تناولها، مما يهدد بالإصابة بمرض السكري، ولكن الأخطر أن يدمن مرضى السكري هذه العصائر ما يزيد من نسبة ارتفاعه بشدة، وبالتالي الدخول في غيبوبة سكرية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى