إفرازات ما قبل الدورة والحمل

إفرازات ما قبل الدورة والحمل هي عبارة عن سائل ابيض كثيف، يظهر في الفترة التي تسبق نزول دم الطمث، أو الفترة التي تسبق التخصيب، وهي لا تشكل أي خطر على الصحة، بل هي ناتجة عن التغيرات التي تحدث في الجهاز التناسلي، في تلك الفترة، لذلك لا يجب القلق بهذا الشأن على الإطلاق، حيث أن إفرازات ما قبل الدورة والحمل ليست دائماً علامة سيئة، وسوف نتحدث عن السبب وراء ظهور تلك الإفرازات تفصيلياً، من خلال هذه المقالة على مجلة رجيم.

إفرازات ما قبل الدورة والحمل

إفرازات ما قبل الدورة الطبيعية

وتنقسم الإفرازات في تلك الفترة إلى قسمين، وهي أمر طبيعي للغاية لا يسبب أي قلق:

  • تكون افرازات ذات لون أبيض داكن، وهي غالباً عديمة الرائحة، وتظهر نتيجة التغيير الذي يحدث في المهبل، بسبب انطلاق البويضة من المبيض، ولا يجب الخوف بسبب تلك الإفرازات مطلقاً، حيث أنها أمر طبيعي لا يشكل أي خطر بل على العكس، حيث أنها أمر صحي يساعد على تنظيف المهبل، والتخلص من البكتريا في تلك المنطقة.
  • قد تظهر أيضاً بعض الإفرازات ذات اللون الأصفر، وهي لا تسبب أي مشكلات إذا ما كانت بدون رائحة، أما إذا صاحب هذه الإفرازات رائحة كريهة، كان الأمر يثير المخاوف والقلق، أما خلاف ذلك لا داعي للقلق مطلقاً.

إفرازات ما قبل الدورة والحمل

إفرازات غير طبيعية ما قبل الدورة

  • إذا ما كانت الإفرازات ذات لون أصفر داكن، أو أخضر، و يصاحبها ظهور رائحة كريهة، يجب الوقوف عند هذا الأمر قليلاً، خاصة إذا ما صاحب تلك الإفرازات الشعور بالحكة في تلك المنطقة، حيث أن هذه الإفرازات دليل على الإصابة بعدوى بكتريا.
  • هناك أيضاً بعض الإفرازات التي تظهر، ويظهر معها ألم شديد عند التبول، وهذا الأمر ناتج عن استخدام الفوط الصحية اليومية لفترات طويلة، وعدم تغييرها، حيث أن سطحها يكون بيئة مناسبة للعديد من أنواع البكتريا والجراثيم، وننصح في تلك الحالة بضرورة استخدام مرهم مضاد حيوي، من أجل تطهير تلك المنطقة، والتخلص من البكتريا الضارة الموجودة بها، وإعادة المنطقة إلى حالتها الأولى.
  • إذا زادت كمية الإفرازات أو تغير لونها إلى لون داكن، يجب سرعة التوجه إلى الطبيب، من أجل استشارته في تلك الحالة، ومعرفة السبب وإيجاد العلاج المناسب.

إفرازات ما قبل الدورة والحمل

إفرازات طبيعية ما قبل الحمل

هناك إفرازات طبيعية تظهر في تلك الفترة، سوف نوضحها سوياً، وهي لا تحتاج إلى استشارة الطبيب، طالما لا يصاحبها شعور بالحكة، أو رائحة كريهة للغاية أو ألم عند التبول:

  • تتميز تلك الافرازات بلون وردي أو أحمر أو بني، وهي لا تشكل أي ضرر، حيث أنها ناتجة عن استعداد البويضة إلى التخصيب.
  • الافرازات البيضاء، وهي مهمة للغاية، حيث أنها تساعد في الحفاظ على الحيوانات المنوية حية، حتى تقوم بمهمة تخصيب البويضة.

زر الذهاب إلى الأعلى