إقبال درندري: تعديل قوانين مساواة المرأة بالرجل يجب أن تكون أولوية في المملكة

طالبت عضوة مجلس الشورى الدكتورة إقبال درندري بأن يكون تعديل القوانين التي تجعل المرأة على حد سواء مع الرجل أولوية في المملكة، مع الأخذ في الاعتبار أن تتناسب تلك القوانين مع الجيل الجديد، الذي “لا يريد أن ينشأ وهو مكبل بأنظمة بالية عفا عليها الزمن”، وفق قولها.

وغردت درندري على حسابها بموقع “تويتر” :”تعديل الأنظمة واللوائح بما يحفظ جميع حقوق المرأة ويجعلها على حد سواء مع الرجل، وزيادة الوعي الحقوقي لدى الرجال والنساء يجب أن يكون أولوية. “السعودية دولة عظمى والنساء من أهم أعمدتها”.

وتابعت في تغريدة أخرى “عندما نضع أو نعدل القوانين و الأنظمة يجب أن نضعها بفكر العالم الجديد والجيل الجديد”.

واعتبرت درندري أن “الجيل الجديد لا يريد أن ينشأ وهو مكبل بأنظمة بالية عفا عليها الزمن. كمن يلبس ملابس جده ويخرج بها للعالم”.

ولفتت مغردة نظر عضوة الشورى إلى أن القوانين أو الأنظمة الجديدة التي تتحدث عنها يجب أيضا أن تتفق مع تعاليم الشرية الإسلامية “السمحة الوسطية”.

وعادت الدكتورة درندري لتوضح وجهة نظرها في هذه النقطة قائلة ” الشريعة الإسلامية سمحة..والمشكلة في  تحجيمها وقصرها على نصوص محددة وإغلاق باب الاجتهاد والقياس لقرون خوفا من المجهول.. وكثير من الأمور الحلال حرمت تحت باب سد الذرائع !”.

ولاقت تغريدات درندري تفاعلا واسعا من قبل مغردات، أيدوها في ضرورة تعديل القوانين الحالية بخصوص “حقوق المرأة”.

وقالت بتال العنزي “أتفق يادكتورة، وهذه الإشكالية بوجهة نظري يجب حلها قبل أن تتفاقم فلكل جيل طريقة تفكير تختلف عن غيره .. ومالم نبادر للتغيير فلنتحمل النتائج”.

وكتبت “رغد” :الوعي الحقوقي لدى الأجيال القادمة من النساء سيكون كبير،هن لسنا كأمهاتنا وجداتنا تتقبل الضرب من الزوج كفعل اعتيادي”.

وتابعت  “يجب تعديل قوانين الوصاية والولاية قبل أن ينفجر البركان ويخرج عن السيطرة، انظري لعدد طلبات الهجرة المتزايدة الآن من (الشابات) ما السبب بنظرك؟”.

وكتبت دلال الشريف “كلنا متفائلون خير بوجود أمثالك إنتي و دكتوره لطيفة الشعلان ونفتخر فيكم، لا رؤية ولا تمكين ونساء هذا البلد يعاملن كالقاصر و المجنون .. الجيل الجديد جيل واعي ولن يرضى بما يحصل”.

زر الذهاب إلى الأعلى