إليك طريقة التعامل مع الكذب لدى الأطفال

في مرحلة معينة يكتشف الأطفال أن إخبار بعض الأكاذيب الصغيرة وتغيير الحقائق يجعلهم بمأمن من عقاب الأهل حتى أنه قد يعود عليهم بالنفع الوفير في بعض الأحيان. مرحلة توجب على الوالدين التحرك وخلق جو من الصدق والثقة المتبادلة بينهم وبين الطفل لتجنب تطور الأمور وتحول الكذب إلى عادة لدى الصغار. تابعي هذا المقال لتعرفي طريقة التصرف الصحيحة في هذا الإطار.

  • الثقة: تربية الطفل على الثقة المتبادلة بينه وبين الأولياء من أبرز الأمور التي تحمي الطفل من الكذب، ولبناء هذه الثقة يجب الابتعاد عن استخدام العنف والصرامة والاعتماد على اللين، لأن استخدام هذا الأسلوب يشجع الطفل على مصارحة الأهل بما يقوم به من أفعال خاطئة.
  • النقاش: الخوض في نقاش مع الطفل عندما يكذب ومسائلته عن الأسباب التي دفعته للكذب مع توضيح الخطأ الذي قام بارتكابه قد يكون دافعا لعدم كذبه مرة أخرى.
  • تجنب التناقض: عليك الانتباه إلى هذه النقطة جيدا حتى لا يشعر الطفل بالارتباك أو الاضطراب النفسي، فمدح من يقول الصدق أمام طفلك في حين معاقبته عندما يخبرك بخطأ فعله، أو لجوئك إلى الكذب على أشخاص آخرين على مسمع من طفلك يجعله غير قادر على التمييز بين الصواب والخطأ.
  • المكافأة والعقاب: يمكنك مكافئة الطفل في حال كان يقول الصدق ومدحه، ومعاقبته في حال الكذب لكن على عليك الحذر من اللجوء إلى العقاب قبل تنبيهه إلى أخطائه ومخاطر الكذب. يجب على العقاب أن يكون مناسبا لطفلك مع تجنب المبالغة.
  • لا يوجد كذب الأبيض: من يستخدم اليوم كذبة بيضاء أو صغيرة، يسهل عليه الكذب في كل الأحوال مبدأ على الطفل تعلمه منذ الصغر.

زر الذهاب إلى الأعلى