يقدم لنا الدكتور جيمس ماكدونيل من خلال مجلة رجيم، 7 طرق طبيعية تساعدك على الحفاظ على صحة النظر والعينين وبعضها يساعد في تقوية البصر بدون أي مضاعافات.

الدكتور جيمس ماكدونيل، وهو طبيبُ عيون للأطفال في المنظومة الصحِّية بجامعة لويولا في مايوود بولاية إلينوي، إنَّه من المهمِّ تناولُ مجموعة متنوِّعة من الفواكه والخضروات الطازجة، بشكلٍ خاص.

طريقة تقوية النظر
طريقة تقوية النظر

“يُفضَّل أن يكونَ طَبَقُ الطعام من الخضار بجميع الألوان؛ فبعضُ الأطعمة لها فوائد متميِّزة للعيون، بالإضافة إلى الصحَّة العامَّة، بما في ذلك العديدُ من الأطعمة الشائعة، مثل اللفت والقرنبيط والبطاطا الحلوة”.

كما يقول ماكدونيل: قد يساعد تناولُ الطعام الصحِّي على الوقاية من إعتام عدسة العين (السَّاد أو ما يُدعى المياه البيضاء) cataracts والضُّمور البُقعي macular degeneration، وهو السببُ الرئيسي لضعف أو فقدان البصر عندَ كبار السن.

وهناك العديدُ من هذه العناصر الغذائيَّة التي يوصي بها الدكتور ماكدونيل:

أَستَازانثين لتقوية النظر
أَستَازانثين لتقوية النظر

أَستَازانثين Astaxanthin “يحمي هذا المغذِّي الفائقُ العينين من حدوث إعتام عدسة العين والضُّمور البقعي والعمى. وتعدُّ الأعشابُ البحرية وسَمَك السَّلمون (غير المربَّى في المَسَامِك بوجهٍ خاص) من الخيارات الممتازة الغنيَّة بالأستازانثين. كما أنَّه يفيد في الكثير من جوانِب العافية، ولذلك يُوصَى بوجود الأستازانثين في النظام الغذائي”.

أوميغا  3 لتقوية النظر
أوميغا 3 لتقوية النظر

– أوميغا 3 Omega-3 يحمي هذا الحمضُ الدهني، الموجود في الأسماك، من جفاف العينين والضُّمور البقعي المرتبط بالعمر. “وتظهر الدراساتُ أنَّ الأفرادَ الذين يتناولون الأسماكَ الدهنيَّة، مثل التونة والسردين والرنجة والسَّلمون مرَّةً واحدة على الأقل في الأسبوع، كانوا أقلَّ عرضةً بنسبة 50٪ للإصابة بالضُّمور البقعي [الرَّطب] من أولئك الذين يتناولون الأسماكَ أقلَّ من مرَّة في الأسبوع”.

الأَنثُوسيانينات لتقوية النظر
الأَنثُوسيانينات لتقوية النظر

– الأَنثُوسيانينات Anthocyanins “يحتوي العنبُ البرِّي والتُّوت، والكشمش الأسود black currants على وجه الخصوص، على كمِّياتٍ كبيرة من الأنثوسيانين، وهو يساعد على الحفاظ على صحَّة قرنية العين والأوعية الدموية في كلِّ جزء من العين. كما أنَّه يساعد على الحدِّ من مخاطر إعتام عدسة العين والضمور البقعي، فضلاً عن تقليل أمراض العيون الالتهابيَّة واعتلال الشبكية السكري”.

فيتامين د لتقوية النظر
فيتامين د لتقوية النظر

– فيتامين د

يحتوي زيتُ السمك والأسماك الدهنيَّة والكبد ولحم البقر والجبن وصَفَار البيض وبعض الفطور على هذا الهرمون الرئيسي، الذي يؤثِّر في أكثر من 4000 من الجينات؛ كما أنَّ التعرُّضَ الآمن للشمس يساهم في إنتاج هذه الفيتامين. ويشير الدكتور ماكويل إلى أنَّه قد تَبيَّن بأنَّ مكمِّلات الفيتامين د3 vitamin D3 تساعد على الوقاية من الضُّمور العيني البقعي المرتبط بالعمر، والحدِّ من التهاب شبكية العين وتحسين الرؤية.

زياكسانثين لتقوية النظر
زياكسانثين لتقوية النظر

– زياكسانثين Zeaxanthin

يقلِّل الزياكسانثين من خطر الضمور العيني البقعي المرتبط بالعمر، وهو يوجد في الخضار الخضراء الدَّاكنة، مثل اللفت والقرنبيط والملفوف والسبانخ الطازجة والخس. “ولذلك، فإنَّ طهيَ هذه الخضار برفق يزيد من قدرة الجسم على امتصاص هذه العناصر الغذائية”.

بيوفلافونويدات لتقوية النظر
بيوفلافونويدات لتقوية النظر

– بيوفلافونويدات (الفلافونويدات الحيويَّة) Bioflavonoids

توجد في الشَّاي والحمضيَّات والكَرَز؛ وهي قد تقلِّل من خطر إعتام عدسة العين والضمور البقعي. كما يحمي بيتا كاروتين، الموجود في الجزر والبطاطا الحلوة والسبانخ واللفت والجوز والإسكواش، من العمى الليلي (العَشاوَة) وجفاف العين.

اللُّوتين لتقوية النظر
اللُّوتين لتقوية النظر

– اللُّوتين Lutein

يعدُّ اللُّوتين هو العنصرُ الغذائي ميداً للعينين أيضاً؛ وأفضلُ مصدرٍ له هو البيضُ العضوي الذي يضعه الدَّجاجُ العضوي الذي يقتات قوتاً طبيعياً. كما يمكن الحصولُ عليه أيضاً من المكمِّلات الغذائية المصنوعة من أزهار القطيفة أو الأَذريون marigold”.

كانت هذه هي أفضل الطرق الطبيعية للحفاظ على صحة العين وتقوية النظر.

شاركها.