إنتفاخ البطن بعد الإفطار.. هذه حلول المشكلة

إنتفاخ البطن بعد الإفطار مشكلة شائعة جداً خلال شهر رمضان. فما إن يحين موعد الإفطار حتى ننشغل بتناول الطعام من دون التفكير مرتين بالسرعة التي نأكل فيها طعامنا أو بنوعية الأطعمة التي نتناولها. 
قرار نندم عليه لاحقاً بسبب الإنتفاخ والإنزعاج الذي يلازمنا لفترة طويلة بعد تناول الطعام. 
ولكن إن نظرنا الى الأمر من زواية مختلفة فالإنتفاخ أمر جيد، لأن جسمنا يبلغنا بأن هذه النوعية من الأطعمة أو تلك لا تناسبنا وأنها مضرة بالجهاز الهضمي. عادة حين نتناول نفس الأطعمة خارج شهر رمضان، فنحن نختبر الأعراض نفسها وإنما بشكل أخف لدرجة أننا لا ننتبه اليها ولكن في شهر رمضان وبما أنه يتم تناولها على معدة خاوية فإن الاعراض تكون واضحة جداً. وعليه فان الصيام يجعلنا بشكل أو بآخر نفهم جسدنا أكثر ويمكننا من معرفة ما الذي يؤذينا وما الذي يمكننا تناوله من دون مشاكل. 

أسباب إنتفاخ البطن 
إنتفاخ البطن بشكل عام يرتبط بنمط الحياة مثل التدخين وعدم ممارسة الرياضة بالإضافة التوتر وتناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة والسكر مقابل كميات قليلة من الألياف. بشكل عام كل شخص وخلال عملية الهضم ينتج جسمه غازات مثل الميثان والهيدروجين وثاني أكسيد الكربون ويقوم بإطلاقها خارجه . أحياناً تكون بكميات ضئيلة جداً لدرجة انه لا يتم ملاحظتها وأحياناً تكون بكميات كبيرة وتبدأ بالضغط على الامعاء وتسبب الإنزعاج. أما الاسباب الأساسية فهي: 
-عدم قدرة الجهاز الهضمي على التعامل مع أطعمة معينة وذلك لنقص في الإنزيمات اللازمة لهضمها.
 
-الحساسية من بعض الاطعمة وعليه فان الجسم يقوم بردة فعل وبالتالي تنتفخ البطن بشكل كبير. 
-القولون العصبي وهو النشاط غير السليم للأمعاء الناجم عن إضطراب في هضم الطعام. 
-المشروبات الغازية في رمضان من أهم مسببات الإنتفاخ. 
-التدخين .
-مضغ العلكة.
-الإضافات الغذائية مثل أصبغة الطعام. 
-الإصابة ببعض الإلتهابات في الجهاز الهضمي. 

التعامل مع المشكلة 

-تجنب تناول الأطعمة التي من شأنها ان تتسبب بالإنتفاخ وهي الملفوف، القرنبيط والفواكه المجففة، الفاصولياء، الحمص والعدس والباذنجان والخس والبصل. 
-الحد من تناول المحليات الإصطناعية ومنتجات الحليب بالإضافة الى الأطعمة الدهنية.
-الإكثار من تناول الألياف وذلك لمساعدة الجهاز الهضمي على القيام بعمله بأفضل طريقة ممكنة. 
-تناول الطعم ببطء وعدم شرب الماء أو السوائل خلال تناول الوجبات. كما يفضل أن يتم التوقف عن تناول الطعام عند الشعور بالشبع المريح وعدم تناوله حتى الشعور بالتخمة. 
-النوم مباشرة بعد الإفطار ولو لبضع دقائق من شأنه أن يضاعف المشكلة. 

ثنائيات في الأطعمة يجب تجنبها

الفواكه بعد الإفطار مباشرة: قد يخيل إليك أن تناول الفواكه بعد الإفطار هو أفضل بأشواط من تناول الحلويات.. وهذا صحيح الى حد ما ولكن ما عليك القيام به هو تأجيل تناولها الى وقت لاحق. السكريات البسيطة في الفواكه عادة يقوم الجسم بهضمها بسرعة ولكن حين تمتزج مع الدهون المشبعة والكربوهيدرات والسكريات المعقدة التي تناولتها على الإفطار فهي ستبقى في الامعاء لوقت طويل وتتخمر وبالتالي تتسبب بإنتفاخ مؤلم. 
التمر والحليب: من الثنائيات المفضلة لعدد كبير من الصائمين. بطبيعة الحال ان كنت من النوع الذي يعاني من ظاهرة عدم تحمل اللاكتوز فعليك عدم تناوله. لكن بشكل عام يجب التعامل مع التمر والحليب بحذر لان المزيج هذا يمكنه أن يتحول الى ثنائية سامة في حال لم يكن التمر من النوع الناضج. 
الأسماك واللحوم: الدمج بين الأسماك واللحوم في وجبة واحدة خيار خاطئ. الجسم يحتاج الى نوع واحد من البروتينات المركزة وعليه عليك أن تتناول واحدة منها. الدمج بينهما يعني أنها ستحتاج لوقت أطول لهضمها أي أنها ستبقى في الأمعاء لوقت أطول وهذا يعني إنتفاخ في البطن.
الأجبان والمكسرات: سواء كانت كأطعمة أو كجزء من الحلويات الدمج بينها خيار سيء. التركيبة هذه تحتاج لـ ٨ ساعات على الأقل لهضمها ما يعني أن الغازات سيتم إنتاجها طوال هذه المدة يضاف الى ذلك واقع أنك ستشعر بالإنهاك والتعب لان جسدك يعمل وبشكل متواصل منذ ٨ ساعات لهضم هذه التركيبة. يفضل إستبدال الاجبان بالفواكه وذلك لأن الألياف تساعد على عملية الهضم ما يعني انك ستحصل على الفوائد من دون الأضرار. 
أي نوع من البروتينات مع العسل: الغالبية الساحقة من ربات البيوت باتت تضيف العسل الى اللحوم والأسماك وغيرها وذلك لأنها تمنحها نكهة أفضل كما أنها توفر شكلاً جميلاً للطبق بعد تسخين أو إحتراق العسل. ككقاعدة عامة تسخين العسل يفقده فوائد ويحوله الى سكر. 

البروتين والنشويات: كل واحدة منهما تحتاج الى مستويات معينة من الأسيد لهضمها وحين يتم دمجها فإن الإرباك سيكون في ذروته. الافضل تناول البروتين مع الخضروات وليس مع النشويات. 

العجين وصلصة البندورة: يفضل عدم دمج الكربوهيدرات مع الأطعمة التي تحتوي على نسب معين من الأسيد كالبندورة خلال فترة الصيام. البيتزا والمعكرونة ليست الخيارات المثالية للإفطار لانها تزيد من نسبة إنتاج الغازات خلال عملية الهضم. 

زر الذهاب إلى الأعلى