إنجاز علمي يقضي على تشوهات الحروق .. كيف يحدث ذلك؟

حصلت شركة «بولاريتي تي.إي»، ومقرها سولت ليك سيتي في الولايات المتحدة الأمريكية، على براءة اختراع لهندسة الأنسجة التي تعتمد على تجديد الجلد البشري بكامل هندسته، من خلال استخدم الأنسجة السليمة لدى المريض، لعلاج الحروق والإصابات.
وقال «دنفر لوخ»، مؤسس الشركة ومديرها التنفيذي، إن العلاج الحالي للحروق الخطيرة «محدود للغاية»، ومكلفة جدًا، وأن الرقعة الجلدية «إيبسل» التي تبيعها شركة فيرسل ومقرها ماساتشوستس، لا تنتج جلًدا سميكًا يؤدي كامل وظائفه، وهو الهدف الذي يمكن أن يحققه اختراع هندسة الأنسجة التي تعتمده شركة «بولاريتيتي.إي».
وكانت الشركة قد أجرت أبحاثًا على خنازير مُصابة في منشأة للحيوانات في يوتا، أسفرت نتائجه عن نمو بصيلات شعر وتغطية كاملة للجروح، وتجدد جميع طبقات الجلد.
وفي إطار نجاح هذه التجربة، قال «لوخ»، إن الشركة تعمل على تطبيق هذه التجربة على البشر هذا العام، ومن المنتظر أن تطرح في الأسواق علاجًا للخلايا، بعد عام أو 18 شهرًا، لافتا إلى أنه بنجاح هذه التجربة ستكون «بولاريتي تي.إي» قد حققت أول تقدم علمي في تضميد الجراح وفي الجراحات الترميمية منذ نحو نصف قرن، وذلك وفقا لما نقلته «سكاي نيوز».

زر الذهاب إلى الأعلى