إنقاذ رضيعة مواطنة من حالة مرضية هي الثالثة من نوعها في العالم

أنقذ الأطباء بمستشفى دانة الإمارات للنساء والأطفال في أبوظبي، حياة طفلة مواطنة رضيعة تبلغ من العمر 48 ساعة، حيث ولدت وهي تعاني من التواء في المبيضين ونزيف أدى إلى تضخم المبيضين خمسة أضعاف في حالة نادرة تعتبر الثالثة من نوعها على مستوى العالم. ووفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، تمكن الفريق الطبي من إجراء عملية ناجحة لها بالمنظار استغرقت 3 ساعات تم خلالها إعادة وضع المبيضين إلى وضعهما الطبيعي ومعالجة النزيف واستئصال كيس ملتصق بكل مبيض إلى جانب معالجة الالتصاقات الشديدة التي حدثت مع الأمعاء.

وأكد وكيل دائرة الصحة بالإنابة في أبوظبي محمد حمد الهاملي، أن “التعامل بنجاح مع هذه الحالة النادرة وإنقاذ حياة طفلة رضيعة يؤكد على المستوى المتطور الذي وصلت إليه المنشآت الصحية في إمارة أبوظبي والتي أصبحت ومن خلال الكوادر الطبية المتخصصة والمعدات الطبية الحديثة تتعامل بنجاح مع الحالات المرضية الصعبة الأمر الذي يقع على عاتق هذه المنشآت مسؤولية الحفاظ على المستويات التي وصلت إليها والسعي الدائم إلى التطوير والتحديث بما يتفق مع استراتيجية دائرة الصحة.

35 أسبوعاً
وأوضح أخصائي جراحة الأطفال في مستشفى دانة الإمارات للنساء والأطفال في أبوظبي والذي أجرى العملية  الدكتور راجا سيكار سينغاباغوا، أن “الطفلة تمت ولادتها على عمر 35 أسبوعاً من الحمل، وأظهرت الفحوصات التي أجريت للمولودة أنها تعاني من التفاف المبيضين وحدوث التواء فيهما على قناتي فالوب مع حدوث نزيف أدى إلى تضخم كل مبيض بحدود خمس أضعاف، حيث بلغ قطر كل مبيض نحو 5 سنتيمترات في الوقت الذي لا يزيد عن 1 سنتيميتر واحد فقط في مثل هذا العمر”.

وقال سينغاباغوا أنه “في ضوء نتائج الفحوصات تقرر إجراء عملية عاجلة للطفلة وكان عمرها عند إجراء العملية 48 ساعة، وبالفعل خضعت لعملية بالمنظار وتم خلالها إزالة الكيس من على كل مبيض، وإعادة المبيضين إلى وضعهما الطبيعي مع التعامل مع النزيف وسحب الدم المتجمع، مؤكداً أن سرعة التدخل العلاجي كان له دوراً في إنقاذ حياة المولودة، وفي الوقت ذاته الحفاظ على سلامة المبيضين دون حدوث أي مضاعفات”.

حالة نادرة
وأضاف مثل “هذه الحالات تعتبر نادرة جداً على المستوى العالمي وفي الوقت ذاته تعتبر خطيرة في حال عدم التدخل الفوري لعلاج النزيف والسيطرة عليه لإنقاذ حياة الطفلة، وإعادة وضع المبيضين إلى وضعهما الطبيعي بشكل سريع خوفاً من حودث انقطاع فيهما ما يعطل وظائفهما”.

وأوضح سينغاباغوا أن “معظم الحالات المشابهة تكون في مبيض واحد، ولكن من النادر جداً أن تحدث في المبيضين في وقت واحد”، مشيراً إلى أن هذه الحالة هي الثالثة من نوعها على مستوى العالم حيث كانت الحالة الأولى في العام 1982 في أمريكا وقد توفيت الطفلة، والحالة الثانية سجلت العام الماضي في دولة أوروبية ولم يتم نشر مصير الطفلة.

زر الذهاب إلى الأعلى