الرياض-متابعة، عناوين

قررت وزارة النفط الكويتية تزويد العراق بوقود الكازاويل لتشغيل الوحدات التوليدية المتوقفة ودعم الوحدات العاملة.

وقالت وزارة الكهرباء العراقية أمس إن الكويت ستزودها بالوقود لتشغيل المحطات الكهربائية المتوقفة في العراق، بحسب صحيفة “الأنباء” الكويتية.

وأوضحت أن “بارجة كويتية محملة بكمية (30 ألف) متر مكعب من وقود الكازاويل ستصل اليوم السبت إلى موانئ البصرة كدفعة أولى وستتوالى الكميات وبشكل دوري على مدى الأيام المقبلة”.

ويشهد العراق حاليا أزمة كهرباء حادة بسبب زيادة الطلب على الطاقة مع ارتفاع درجات الحرارة وقلة وقدم محطات الإنتاج العاملة في البلاد.

وكانت إيران قد قطعت خط الكهرباء المغذي للعراق بقدرة ألف ميجاواط مطلع الشهر الجاري بسبب تراكم الديون ما أثر سلبا وبشكل مباشر على عدد ساعات تجهيز الكهرباء في محافظات ذي قار والبصرة وميسان جنوبي البلاد.

وتسببت أزمة الكهرباء وأزمات خدمية أخرى في مظاهرات شعبية واسعة اجتاحت مدن الجنوب العراقي للمطالبة بتحسين الخدمات وتأمين فرص العمل للعاطلين

ومطلع الأسبوع الماضي، تخللت الاحتجاجات جنوبي العراق أعمال عنف وحرق مقرات حكومية ومكاتب للأحزاب، ما خلّف 6 قتلى على الأقل في صفوف المتظاهرين، وعشرات الجرحى من المحتجين وقوات الأمن.

ولاحتواء الاحتجاجات، اتخذت حكومة العراق تدابير بينها تخصيص وظائف حكومية وأموال لمحافظتي ذي قار والبصرة مهد الاحتجاجات، فضلًا عن خطط لتنفيذ مشاريع خدمية على المدى القصير والمتوسط، لكن المتظاهرين يقولون إن الاجراءات لا تتناسب مع حجم المطالب.

شاركها.