إيران تنتهي من تفريغ معلومات صندوق الطائرة المنكوبة

أعلن مدير العلاقات العامة بمنظمة الطيران المدني الإيراني رضا جعفر زادة مساء أمس الخميس انه تم الانتهاء في فرنسا من عملية تفريغ معلومات الصندوق الأسود للطائرة الإيرانية المنكوبة ‘أي تي آر’ التابعة لشركة ‘اسمان’ للطيران الإيرانية. وحول نتيجة التحقيقات الجارية حول أسباب سقوط الطائرة قال جعفر زادة، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية (ارنا)، إن الإعلان النهائي عن ذلك بحاجة إلى دراسة المعلومات الحاصلة وسيتم الإعلان عنها فور الوصول إليها.

وأضاف، أنه من الآن فصاعداً ستتم قراءة وتحليل معلومات ‘FDR’ و’CVR’ الطائرة وسائر المؤشرات من قبل الفرق الـ 11 التابعة لمنظمة الطيران المدني الإيراني المختصة بدراسة الحادث.

يشار إلى أنه تم إرسال الصندوق الأسود للطائرة المنكوبة إلى فرنسا لفك شفرة معلوماته.

يشار إلى أن طائرة من طراز ATR72 تابعة لشركة آسمان الايرانية انطلقت في الساعة 8 صباحاً (بالتوقيت المحلي) من يوم الأحد (18 فبراير – شباط – 2018) من طهران متوجهة إلى ياسوج (مركز محافظة كهكيلوية وبوير احمد غرب ايران)، وعلى متنها 60 راكباً إضافة إلى أفراد الطاقم الـ6، وبعد 50 دقيقة، وبعد طلب الطيار الاذن بخفض الارتفاع على بعد 15 ميلاً من مطار ياسوج، انقطع الاتصال واختفت من صفحة الرادار. وفي تلك اللحظة كانت الطائرة تحلق فوق جبال ‘دنا’ الشاهقة ضمن سلسلة جبال زاغروس، على مسافة 14 ميلاً من ياسوج. وعثر على حطامها بعد 48 ساعة قريباً من القمة.

وبدت من ثم عملية انتشال جثامين الضحايا المتناثرة وجمع حطام الطائرة والتي ما زالت مستمرة وتخللها التوقف عدة مرات نظراً للظروف القاسية من حيث وعورة المنطقة أو درجات الحرارة المنخفضة جداً في مكان سقوط الطائرة.

زر الذهاب إلى الأعلى