ابتكار أول هاتف ذكي من دون بطارية

يعرضنا نفاد شحن بطارية هاتفنا المحمول، لمواقف محرجة، فقد يتسبب في فساد أعمالنا أو حتى موعد لقائنا مع أصدقائنا الذين دائما ما نتواصل معهم عبر الهاتف للتأكد من وصولهم إلى المكان المحدد، لكن يبدو أننا الآن شرفنا على توديع تلك المشكلة بعدما ابتكر عدد من الباحثين من كلية علوم الحاسوب بجامعة واشنطن في ولاية سياتل، هاتفًا محمولًا يعمل من دون بطارية، ليكون أول هاتف في العالم يعمل من دونها.

يعمل الهاتف بواسطة تقنية ثورية تعرف باسم «backscatter» التي تعمل على تحويل الطاقة الموجودة في الهواء المحيط بالهاتف- سواء كانت ترددات راديوية ناتجة من التليفزيون أو شبكات واي فاي- إلى طاقة تخزن داخل هوائي لشحن الهاتف.

وعلى الرغم من تلك الميزة التي تميز هذا الهاتف عن الهواتف الأخرى لكنه يوجد به عدد من المشكلات تتمثل في جودة الصوت وسرعة الاستقبال والإرسال، وذلك بحسب موقع «وايرد» المعني بالأخبار التقنية.

وقد استوحى العلماء فكرة هذا الهاتف الجديد من خلال «ثغرة الختم العظيم»، هذا الجهاز السري الذي دسه جواسيس الاتحاد السوفيتي داخل ختم الولايات المتحدة العظيم، للتجسس عليها أثناء الحرب الباردة، حيث اعتمد على طاقة كهرومغناطيسية من مصدر خارجي تعمل على تنشيطه.

زر الذهاب إلى الأعلى