HealthDay News : 13-Mar-2018

كشفت دراسة حديثة عن ابتكار جهاز مزيل رجفان قلبي يُقلص من الخطر الإجمالي للوفاة المبكرة عند الناجين من النوبات القلبية، إلا أنه لا يُقلل من خطر الوفاة المفاجئة بسبب قلبي.

وقد جرى تصميم مزيل الرجفان الحديث بحيث يُوضع ضمن سترة خفيفة الوزن ويواجه جلد الصدر مباشرة، ويراقب قلب المريض بشكل مستمر. ويُطلق الجهاز أصوات إنذار أو كلمات تحذيرية عند حاجة المريض لرعاية طبية.

وفي حال اكتشف الجهاز اضطرابًا مهددًا للحياة في نظم قلب المريض فيقوم بإجراء صدمة كهربائية لاستعادة النظم الطبيعي.

اشتملت الدراسة على 2300 ناجٍ من نوبات قلبية، وقد جرى تمويلها من قبل شركة Zoll Medical Corp. الصانعة للجهاز.

كان جميع المرضى يعانون من اعتلال في وظيفة القلب بعد تعرضهم لنوبة قلبية، وجرى توزيعهم في مجموعتين، ارتدى أفراد المجموعة الأولى السترة الحاوية على جهاز مزيل الرجفان، والذي أطلق عليه اسم LifeVest (وتعني سترة الحياة) وتناولوا الأدوية الموصوفة من قبل الأطباء، في حين تناول أفراد المجموعة الثانية الأدوية الموصوفة فقط دون استخدام الجهاز المذكور.

وجد الباحثون بأن خطر الوفاة لأي سبب خلال 90 يوم من حدوث النوبة القلبية قد تراجع لدى أفراد المجموعة الأولى بنسبة 30 في المائة بالمقارنة مع أفراد المجموعة الثانية، إلا أن خطر الوفاة المفاجئة بسبب قلبي بقي نفسه لدى أفراد كلتا المجموعتين. (توفي ما نسبته 3.2 في المائة من مرضى المجموعة الأولى و4.9 من مرضى المجموعة الثانية، وذلك في غضون 3 أشهر من إصابتهم بالنوبة القلبية)

يقول المعد الرئيسي للدراسة الدكتور جيفري أولجن، رئيس قسم أمراض القلب والأوعية الدموية بجامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو: “يواجه مرضى النوبة القلبية خطرًا مرتفعًا جدًا للوفاة بشكل مباشر بعد إصابتهم بالنوبة، ويستمر هذا الخطر لمدة 3 أشهر لاحقة. وإن التحدي يكمن في عدم وجود طريقة فعالة للوقاية من هذا الخطر.”

من الجدير ذكره بأن جهاز مزيل الرجفان يُقلل من الخطر الإجمالي للوفاة عند المرضى ريثما يتم زراعة جهاز مزيل رجفان لديهم، وهو غير مستطب للمرضى بعد 40-90 يوم من تعرضهم للنوبة القلبية.

جرى عرض نتائج الدراسة مؤخرًا في أثناء انعقاد اجتماع الكلية الأمريكية لطب القلب ACC في مدينة أورلاندو بولاية فلوريدا الأمريكية. ومن المعروف بأن نتائج الدراسات المعروضة في الاجتماعات والمؤتمرات العلمية تبقى أولية لحين نشرها في مجلة علمية محكمة.

هيلث داي نيوز، روبيرت بريدت

SOURCE: American College of Cardiology, news release, March 10, 2018

Copyright © 2018 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=731888

— Robert Preidt

شاركها.