وقعت لجنة متابعة تنفيذ مبادرات رئيس الدولة، تمثلها وزارة التغير المناخي والبيئة، اتفاقية لإنشاء وتشغيل محطة معالجة النفايات البلدية الصلبة وإنتاج الوقود البديل في إمارة أم القيوين وذلك ضمن مشاريع الإدارة المتكاملة للنفايات. وقع الاتفاقية في ديوان ولي عهد أبوظبي، بحضور وزير التغير المناخي والبيئة الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، ومدير عام ديوان ولي عهد أبوظبي جبر محمد غانم السويدي، ووكيل وزارة التغير المناخي والبيئة المساعد لقطاع المجتمعات المستدامة المهندس سيف محمد الشرع، مع ممثلي شركات ” ان. في بيسكس اس.ايه ” و” تي جي إيكو القابضة” و”غريفين ريفينيريز” من المملكة المتحدة.

وستقع المحطة التي من المتوقع بدء تشغيلها في الربع الثاني من عام 2020 في منطقة المدفق التي تبعد حوالي 20 كم شمال أم القيوين و2.5 كم غرب طريق الشيخ محمد بن زايد وتبلغ مساحة الأرض المخصصة للمشروع 40 هكتاراً.

وستعمل المحطة بأحدث التقنيات في مجال إنتاج الوقود البديل من النفايات البلدية الصلبة وتبلغ التكلفة التقديرية لإنشاء المحطة 132 مليون درهم تساهم لجنة متابعة تنفيذ مبادرات رئيس الدولة بتمويل 50 % من كلفة المشروع.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمحطة 1800طن في اليوم كحد أقصى من النفايات البلدية الصلبة وستعمل على معالجة النفايات البلدية الصلبة لاستخراج الوقود البديل.

وأكد وزير التغير المناخي والبيئة، خلال مراسم توقيع الاتفاقية، أن “مشاريع الإدارة المتكاملة للنفايات في إمارات الدولة تأتي تماشياً مع أهداف التنمية المستدامة ومستهدفات الأجندة الوطنية لحكومة دولة الإمارات 2021 للوصول لنسبة 75% في معالجة النفايات البلدية الصلبة بطرق بديلة عن الطمر من خلال استخدام أحدث التقنيات العالمية الصديقة للبيئة وذلك في ظل التحديات التي تواجه العالم وفي مقدمتها النمو السكاني والاقتصادي وتغير أنماط الإنتاج والاستهلاك والذي أدى بدوره إلى زيادة كمية النفايات البلدية الصلبة المتولدة وزيادة نسبة النفايات المحولة إلى المكبات”.

وقال إن “مشروع إنشاء وتشغيل محطة معالجة النفايات البلدية الصلبة وإنتاج الوقود البديل في إمارة أم القيوين يعد من المشاريع التي تأتي في إطار التنمية المستدامة وهو الأول من نوعه في الدولة ويهدف إلى معالجة النفايات البلدية الصلبة المتولدة في إمارتي عجمان وأم القيوين واستغلالها في توفير الطاقة لمصانع الاسمنت التي تعتمد على الفحم في عملياتها التشغيلية”.

إلى ذلك تم العام الحالي توقيع اتفاقية توريد النفايات بين لجنة متابعة تنفيذ مبادرات رئيس الدولة وتمثلها وزارة التغير المناخي والبيئة مع دائرة بلدية أم القيوين ودائرة البلدية والتخطيط بعجمان بشأن توريد وتسليم النفايات البلدية الصلبة للمحطة وتنظيم استقبالها في المحطة.

شاركها.