الرياض/ متابعة عناوين

حذرت دراسة جديدة من أن وسائل التواصل الاجتماعي قد تحولك لمدن تدخين الشيشة (النرجيلة)،  بسبب كثرة الحديث عن تدخين الشيشة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، “فيس بوك وتويتر وسناب شات، ونشر المستخدمين لصورهم وهم يتعاطون الشيشة، وذلك على الرغم من مخاطرها الصحية.

وأشارت النتائج المتوصل إليها – والتى نشرت فى عدد يوليو من مجلة (السلوكيات الصحية) – إلى أن تصوير وتشجيع تدخين الشيشة على وسائل التواصل الإجتماعي يمكن أن يعمد إلى تطبيع استخدامه وظهور تحديات الصحة العامة.

وقام فريق من الباحثين من جامعات فلوريدا الدولية، ويسكونسن، وميامي، بالتعاون مع جامعة بيتسبرج باختيار 279 مشاركة من 11.517 وظيفة تم تصنيفها باستخدام الشيشة خلال فترة 4 أيام .. ووجدوا أن 99.6% أشاروا إلى مشاعر إيجابية تجاه تدخين الشيشة، وذكر شخص واحد فقط (0.4%) آثارها الصحية السلبية.

وقال الباحثون “تشير مجموعة متزايدة من الأدلة إلى أن تدخين الشيشة يمكن أن يؤدي إلى الاعتماد على النيكوتين والعديد من الأمراض الأخرى ذات الصلة بالتدخين مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الجهاز التنفسي”، وأضافوا “تمثل هذه الدراسة خطوة مهمة في تحديد المواضيع المتعلقة بالشيشة على موقع تبادل الصور “إنستجرام” وتوضح القيمة في استخدام البيانات من هذه المنصة الاجتماعية لتكميل وتوسيع فهمنا للسلوكيات الصحية”.

ووجد الباحثون – أيضًا – أن 10% من جميع المشاركات استخدمت علامة هاشتاج إدمان الشيشة، مما يشير إلى أن إدمان النيكوتين لا يعتبر خطرًا على الصحة .

شاركها.