احترس من النقرس

 

ما هو النقرس؟
النقرس هو مرض ينتج عن الزيادة فى  حمض اليوريك في الجسم. هذا الحمل الزائد من حمض اليوريك يؤدي إلى تكوين بلورات صغيرة فى أنسجة الجسم، وخاصة المفاصل.

عندما تتشكل بلورات في المفاصل، فإنه يتسبب فى هجمات متكررة من التهاب المفاصل الحاد كما انه يعتبر ايضا مرض مزمن و يتطور مع الوقت.

و النقرس المزمن يمكن أن يؤدي أيضا إلى ترسب كتل صلبة من حمض اليوريك في الأنسجة، وبخاصة في وحول المفاصل ويمكن أن يسبب تدمير تلك الانسجة او المفاصل، وانخفاض وظيفة الكلى،وتكوين حصى الكلى.
الاكثر اصابة بالنقرس
النقرس هو أكثر شيوعا في الرجال عنه في النساء. وهو يهاجم في الغالب الذكور بعد سن البلوغ، و يصل الى الذروة فى سن 75.اما  في النساء، فان هجمات النقرس عادة ما تحدث بعد سن اليأس. 

في حين أن ارتفاع نسبة حمض اليوريك فى الدم قد تشير إلى زيادة خطر النقرس،الا ان العديد من المرضى الذين يعانون من فرط حمض يوريك الدم لا يعانوا من النقرس بينما يعانى البعض الاخر من هجمات النقرس المتكررة يكون لديهم مستويات حمض اليوريك في الدم طبيعية أو منخفضة.
 في الواقع مستوى حمض اليوريك في الدم غالبا ما ينخفض خلال هجمات النقرس الحادة.
اسباب الاصابة و العوامل المساعده

1- خلل وراثى في التعامل مع حمض اليوريك.

2- السمنة، والإفراط في زيادة الوزن وخصوصا في الشباب.

3- تناول الكحوليات الثقيلة.

4- وارتفاع ضغط الدم.

5- خلل فى وظائف الكلى.

6- بعض الأدوية مثل مدرات البول او جرعة منخفضة من الأسبرين وادوية السل وغيرها مما يسبب ارتفاع مستويات حمض اليوريك في الدم وتؤدي إلى النقرس.

7- وعلاوة على ذلك، بعض الأمراض تؤدي إلى الإفراط في إنتاج حمض اليوريك في الجسم. ومن أمثلة هذه الأمراض تشمل سرطانات الدم، ورم الغدد اللمفاوية، واضطرابات الهيموغلوبين.

 

8- في المرضى المعرضين لخطر الاصابة بالنقرس، يمكن لظروف معينة ان تعجل من هجمات حادة من النقرس. وتشمل هذه الظروف :

الجفاف، وإصابة المفاصل، والحمى، والإفراط في تناول الطعام، تناول الكحوليات الثقيلة،. عمليات جراحية متصلة بالتغيرات في توازن سواءل الجسم.
العلاج
هناك نوعان من المفاهيم الأساسية الضرورية لعلاج النقرس. أولا، من المهم جدا ايقاف التهاب المفاصل الحاد. 

ثانيا، من المهم للعلاج إدارة طويلة الأجل للمرض من أجل منع وقوع هجمات التهاب المفاصل في المستقبل وتقليص ترسبات الحصوات في الأنسجة.
علاج هجوم حاد من التهاب المفاصل ينطوي على التدابير والأدوية التي تقلل من الالتهاب اما للوقاية من تلك الهجمات فى المستقبل فيجب  الحفاظ على كمية كافية من السوائل، وخفض الوزن، التغييرات الغذائية، والحد من استهلاك الكحول، والأدوية لخفض مستوى حمض اليوريك في الدم

1- الحفاظ على كميات كافية من السوائل يساعد على منع هجمات النقرس الحادة. أيضا يقلل من خطر تشكيل حصى الكلى في المرضى الذين يعانون من النقرس.

2- الحد من استهلاك الكحول ، حيث ان الكحول  له تأثيرين فى تفاقم النقرس عن طريق إعاقة (تباطؤ) إفراز حمض اليوريك من الكليتين وكذلك عن طريق التسبب في الجفاف، وكلاهما يسهم في ترسيب بلورات حمض اليوريك في المفاصل.

 

3- التغييرات الغذائية يمكن أن تساعد على خفض مستويات حمض اليوريك في الدم و ذلك بتجنب بعض الاطعمة و تشمل المحار و اللحوم مثل الكبد والمخ والكليتين وقال باحثون أن استهلاك اللحوم أو المأكولات البحرية يزيد من خطر وقوع هجمات النقرس، في حين أن استهلاك منتجات الألبان يحد من تلك المخاطر.
وتجدر الإشارة إلى أنه حتى أفضل نظام غذائي لن يؤدي إلا لخفض مستوى حمض اليوريك في الدم بنسبة 1 ملغ / ديسيلتر.

 

4- تخفيض الوزن يمكن أن يكون مفيدا في خفض خطر الهجمات المتكررة من النقرس. هذا هو أفضل إنجاز عن طريق خفض الدهون الغذائية والسعرات الحرارية، جنبا إلى جنب مع برنامج التمارين الرياضية المنتظمة.

زر الذهاب إلى الأعلى