الطريقة الصحيحة للعناية بالشعر , تصفيف الشعر

احذري الأخطاء الشائعة في تصفيف شعرك لمنع التساقط
صورة جهاز تنعيم الشعر

الشعر هو تاج المرأة العربية، والذى يظهر جمالها وأنوثتها، وأيضا عنايتها بنفسها، لذا كثيرآ ما نرى سيدات يهتمن ببشرتهن وقوامهن ولا يهتممن بالعناية بالشعر، الذى هو أول من يتأثر من إهمالك لطعامك أو صحتك وحتى نفسيتك فيبدأ فى الاجهاد والتعب ويفقد بريقه ولمعانه، لذا حافظى على صحتك العامة بشكل سليم لينعكس ذلك الإهتمام على شعرك، ولا تنسى أن مهما كان إهتمامك بقصة شعرك أو بمستحضرات تصفيف شعرك لن يخفى ذلك أى إضطراب أو تلف قد يصيب شعرك

احذري الأخطاء الشائعة في تصفيف شعرك لمنع التساقط
تساقط الشعر

 أبرز الأخطاء الشائعة  أثناء تصفيف شعرك لحمايته من التساقط.

1- تمشيط الشعر بطريقة خاطئة

نعم، على الرغم من أهمية تمشيط الشعر لتنشيط الدورة الدموية وفك تشابكات الشعر، إلا أنه قد يتسبب أيضاً في التهابات فروة الرأس عند القيام به بطريقة خاطئة. عادة ما يقوم الرجال والنساء بتمشيط الشعر بدءاً من منتصف الرأس في اتجاه جانبي، تمشيط الشعر في هذا الاتجاه يزيد من معدلات تساقطه. لتجنب تساقط الشعر، ابدأي من الأطراف وحتى الأعلى للتخلص من الخصلات المتشابكة وتجنب سحب الشعر بقوة.

2- تجفيف الشعر بالمنشفة

قبل القيام بتصفيف شعرك، عليكِ القيام بغسله وتجفيفه جيداً. حسناً، هل تعلمين أن وضع المنشفة على شعرك المبلل يتسبب في تساقطه. عليكِ أولاً بالتخلص من الماء الزائد، ثم تجفيف شعرك في الهواء الطبيعي لتقليل نسبة الرطوبة على الشعر. بعدها، استخدمي منشفة قطنية ناعمة لتجفيف الشعر برفق دون فركه.

3- عدم تنظيف فرشاة الشعر بانتظام

استخدام فرشاة الشعر بشكل يومي يتسبب في تراكم الزيوت الطبيعية من الشعر عليها، فتصبح بيئة مناسبة لنمو الجراثيم وتراكم الأتربة والشوائب التي تعود لشعرك مجدداً باستخدامها. احرصي على تنظيف فرشاة الشعر الخاصة بكِ بشكل دائم مرتين أسبوعياً على الأقل باستخدام شامبو الأطفال أو منظف لطيف. فقد يتسبب عدم تنظيفها في انتقال العدوى الفطرية لفروة الرأس.

4- تصفيف الشعر المبلل

إذا كنتِ على عجلة من أمرك، فلا يمكنكِ استخدام الأدوات الحرارية أو حتى تمشيط الشعر المبلل. الشعر المبلل يكون أكثر عرضة لتلف الجذور وتساقط الشعر. عليكِ بالانتظار حتى يجف شعرك تماماً قبل تصفيفه أو تمشيطه.

6- تمشيط الشعر للخلف

من أشهر الأخطاء الشائعة عند تمشيط الشعر هي تمشيطه للخلف، فلا يتسبب ذلك فقط في سحب الشعر بعنف، بل يؤدي كذلك لزيادة معدلات التساقط وظهور فراغات الرأس. تجنبي تمشيط شعرك للأسفل، بل قومي بقلب رأسك لأسفل وابدأي بتمشيط شعرك ليساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية وتحفيز تدفق الدم تجاه بصيلات الشعر.

احذري الأخطاء الشائعة في تصفيف شعرك لمنع التساقط
صورة تصفيف الشعر

نصائح بسيطة خاصة بفرش الشعر

  • تأكدي من استخدام الفرشاة الصحيحة الملائمة لنوع شعرك ولأسلوب التصفيف الذي ترغبين به. الفرشاة ذات الشعيرات اللينة أنسب للشعر الناعم بينما الفرشاة ذات الشعيرات الخشنة تصلح للشعر الكثيف ويمكنك دوماً سؤال مصفف الشعر ليقدم لك المشورة.
  • غسل فرشاة الشعر بشكل منتظم في ماء دافئ مع القليل من الشامبو والسماح للشعيرات لتجف طبيعياً في الهواء.
  • ليس بالضرورة شراء أغلى فرشاة للشعر، فقط تأكدي من أن الشعيرات ملائمة لنوع شعرك.
  •  استخدمي فرشاة ذات شعيرات طويلة بما فيه الكفاية للوصول إلى فروة رأسك. هذه الطريقة تساعد في افراز الزيوت الطبيعية من فروة رأسك.
  • استخدمي مشط بدلاً من الفرشاة لفض تشابك الشعر الرطب منعاً لتكسر الشعر.
  • بغض النظر عن نوعية فرشاة الشعر، فيجب دائماً استخدام منتجات الحماية من الحرارة على شعرك قبل التجفيف المتكرر.
احذري الأخطاء الشائعة في تصفيف شعرك لمنع التساقط
صورة تمشيط الشعر

نصائح هامه للعناية بشعرك

تعرض الشعر للحرارة الزائدة من أهم الأسباب وراء تساقط الشعر الشديد. فيتسبب ذلك في ضعف الجذور، كما يعمل على فقدان العناصر المرطبة الأساسية وتعرض الشعر للجفاف الشديد. لذلك، يتسبب ذلك في تساقط الشعر بشدة. لذلك، عليكِ بالحد من استخدام الأدوات الحرارية كالمكواة أو السشوار مع استخدام سيروم الحماية.

2- غسل الشعر بالماء الفاتر

استخدام الماء الساخن لغسل الشعر من الأسباب الأساسية التي تتسبب في تلف الشعر وضعفه. فيعمل ذلك على انتزاع الزيوت الطبيعية التي تساعد على حماية الشعر من الجفاف والعوامل الخارجية. بدلاً من استخدام الماء الساخن للاستحمام أو غسل الشعر، استبدليه بالماء الفاتر والذي يحمي شعرك من التلف والتساقط الشديد.

3- تجنب تمشيط الشعر المبلل

تمشيط الشعر المبلل من العادات الخاطئة التي تمارسها الكثير من الفتيات. فيصبح الشعر في أضعف حالاته وهو مبلل، مما يسهل تساقطه وتكسره. لا ينصح أبداً بتمشيط الشعر المبلل بعد غسله مباشرةً بل يجب أن تتركيه حتى يجف بشكل طبيعي معرضاً للهواء الجاف، ثم يستخدم مشط مناسب بأسنان واسعة لتمشيط الشعر برفق.

4- اتباع نظام غذائي صحي

التغذية الصحية هي أساس الحصول على شعر قوي. احرصي على تناول وجبات غذائية صحية ومتوازنة غنية بالبروتين والعناصر الغذائية اللازمة لتقوية جذور الشعر. من أهم العناصر اللازمة لصحة الشعر وحمايته من التساقط هي فيتامين A، B،C، E وفيتامين B المركب.

5- حمام الزيت الساخن

أفضل الطرق لمنع تساقط الشعر هو حمام الزيت الساخن. فهي تقنية قديمة تساعد على تغذية فروة الرأس وتقوية البصيلات. استخدمي الزيوت الطبيعية بعد تسخينها قليلاً لتدليك فروة الرأس برفق لبضع دقائق، ثم يغطى الرأس باستخدام غطاء بلاستيكي ومنشفة مبللة بالماء الساخن. من أفضل الزيوت التي يمكنكِ استخدامها لتحضير حمام الزيت الساخن هو زيت جوز الهند، زيت السمسم، زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا.

 

احذري الأخطاء الشائعة في تصفيف شعرك لمنع التساقط
العناية بالشعر

حمام الزيت لتغذية الشعر

– احرصي على عدم تعريض شعرك لأية صبغة كيميائية لمدة ستة أشهر كاملة لأن تعرضه الدائم للصبغات
سيجعله مرهقاً و تالفاً لذلك دعي له وقتاً حتى يتمكن من استعادة حيويته
احرصي على عمل حمامات زيت منها هذه الوصفة :

المكونات :

كأس من اللبن الزبادي – نصف كأس حنة ناعمة.

الطريقة :

قومي بمزج المكونات معا ثم ضعيها على شعرك و اتركيها عليه لمدة ساعتين حتى تجف تماما ثم قومي بغسل شعرك بالماء و الشامبو.

زر الذهاب إلى الأعلى