احذر.. آلام الظهر تنبهك بـ4 أمراض خطيرة أخرى !

يعاني الكثيرون من آلام في الظهر في مرحلة معينة من عمرهم، وتتنوع بين الحادة والمزمنة وتشعرهم بعدم الراحة. وغالباً ماتتلاشى آلام الظهر في الحالات العادية من تلقاء نفسها في غضون ستة أسابيع، ولكن في حال استمرت آلام الظهر لفترات طويلة وازدات حدتها فإن ذلك يتطلب زيارة الطبيب لأنها قد تدل على الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل: 

تمدد الأوعية الدموية الأبهرية
يحدث تمدد الأوعية الدموية عندما يضعف جزء من جدار الشريان مما يسمح لها بالتوسع بشكل غير طبيعي، ووفقاً لجمعية القلب الأمريكية يمكن أن تحدث هذه الإنتفاخات في أي مكان، في حين أن معظمها يحدث في منطقة البطن أولاً وفي منطقة الصدر، وإن انفجار هذه الأوعية الدموية الأبهرية المتمددة يسبب في كثير من الأحيان آلام شديدة في الظهر، وهي من الحالات الأكثر شيوعاً لدى الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً. 

إلتهاب الزائدة الدودية
يعاني المصابين بإلتهاب الزائدة الدودية من العوارض الشائعة التي تتمثل بالغثيان وآلام حادة في الجهة اليمنى من أسفل البطن، ولكن قد تتطور هذه الآلام لتصيب أسفل الظهر.
هشاشة العظام  

يعرف مرض هشاشة العظام على أنه مرض صامت ولكن من الشائع أن يعاني هؤلاء الأشخاص من ألام حادة في الظهر، لأنه في الكثير من الأحيان ينتهي ترقق العظام إلى إضعاف الفقرات في العمود الفقري لدرجة أن تصبح معرضة للكسر، وعندما تكسر هذه العظام تسبب آلام في الظهر.
حصى الكلى
يؤدي تراكم الحصى في الكلى إلى ظهور آلام شديدة في الظهر تأتي على شكل موجات إلا أن هذه الآلام تتلاشى عند الحصول على علاج مناسب والتخلص من حصى الكلى.

زر الذهاب إلى الأعلى