اختبارات بسيطة تتعرف من خلالها إذا كانت صحتك جيدة أم لا

كلما تقدم بنا العمر من الطبيعي أن نفقد معه العديد من الأمور بما في ذلك مستوى الصحة واللياقة العامة للبدن والعقل فمع المنافسة ضد الزمن الجميع خاسرون ماعدا الأشخاص المحافظين على أسلوب حياتهم الصحي هم وحدهم القادرين على تخطي الزمن والتغلب عليه .

وبعيداً عن إجراء الفحوصات الطبية وزيارة الأطباء في التقرير التالي سوف تتعرف على اختبارات غاية في البساطة تتعرف من خلالها على المستوى الفعلي الذي وصلت له صحياً وهل مازالت صحتك على خير ما يرام أم لا .

1- اختبار التمارين

وفقاً لمنظمة “مايو كلينك” البحثية والتي تعد من المنظمات البحثية الكبرى في العالم يمكن للإنسان معرفة وتحديد مستوى صحته وعلى تشهد تدهوراً أم لا من خلال مقدرته على ممارسة التمارين الرياضية بوتيرة كثيفة وعنيفة لمدة ساعتين كل 7 أيام على الأقل .

لذلك فإذا كنت تستطيع ممارسة التمارين الرياضية كرفع الأثقال والكارديو والكروس فيت بالإضافة إلى السباحة والركض بشكل طبيعي فانت لا تزال تتمتع بصحة جيدة يجب عليك الحفاظ عليها .

2- اختبار أصابع القدم !

قد يبدو الأمر غريباً ولكنه ليس كذلك على الإطلاق فمن خلال مدى قدرتك على لمس أصابع قدمك بسهولة يمكنك تحديد درجة ليونة العضلات أو تصلبها وفقدان جسمك ومفاصلك للمرونة اللازمة .

3- تمرين الـ Plank

أي شخص رياض يعلم جيداً مدى صعوبة ممارسة تمرين الـ Plank والمحافظة على جسدك مرتفع ومثبت لـ 60 ثانية فهذا التمرين يشعرك بأن عضلاتك تحت اللهب ولكنه بالتأكيد رائع على مستوى تدمير دهون البطن ومد عضلات الظهر والقدم بالمرونة .

وإذا كنت لا تستطيع المحافظة على جسدك ثابتاً لأكثر من 30 ثانية إذا كنت غير رياضي هو معدل جيد على أنك لاتزال تتمتع بصحة لا بأس بها .

4- اختبار الركض

اختبر نفسك وقم بمحاولة الركض أو الهرولة الخفيفة على أقل تقدير لمسافة 2 كيلومتر بشكل متواصل قم احكم على نفسك هل قمت بقطع المسافة كلها ببساطة أم بصعوبة بالغة أم لا تستطع حتى قطع نصفها .

ويقول  جاسون فيتزجيرالد مؤسس موقع forcerunning.com الشهير المهتم برياضة الركض أن اختبار الركض من أهم الوسائل التي تجعل الإنسان يدرك ما وصلت إليه صحته من تطور أو تدهور .

5- اختبار النوم 

وفقاً لمتخصصي علم النفس فإن مقدرة الإنسان على النوم من العوامل الأساسية في قياس صحته العقلية فكلما كان الإنسان أكثر قدرة على النمو دون المعاناة من حالات الأرق أو التفكير الزائد عن الحد كلما كان هذا الأمر دليلاً على قوة وكفاءة الدماغ وتمتعها بالصحة والذاكرة الجيدة .

6- اختبار الـ 20 تكرار

في هذا الاختبار سوف نستخدم تمرين الـ  lunges في الحكم على صحتك فعند استطاعتك ممارسة هذا التمرين لـ 20 تكرار لكل قدم فهذا دليل على صلابة عضلات القدم وقوة العظام ومفصلي الركبة والبعد عن أي خشونة قد تصيبك في المستقبل بشرط الحفاظ على نمط الحياة الصحي .

7- اختبار نسبة الدهون 

بين كل فترة زمنية والأخرى قم بقياس نسبة العضلات والدهون والمياه في جسدك عن طريق الأجهزة الحديثة في الصيدليات الطبية الكبرى فإذا كانت نسبة الدهون لديك تتخطى الـ 20% من كتلة جسدك فربما قد حان الوقت لتتبع نظام صحي ومتوازن .

8- اختبار تمارين الضغط

أحد أصعب التمارين بالنسبة للعديد من البشر ولكنه بالتأكيد من ضمن الأفضل لعضلات الجسم المختلفة وفي هذا الاختبار سوف تحاول القيام بـ 27 تكراراً للضغط دون توقف وبشكل متتالي فإذا نجحت في هذا الاختبار فهذا يعني أنك تمتلك عضلات قوية ومرنة وقلب حديدي يستطيع تحمل المجهود البدني الكبير لتمرين الضغط .

9- اختبار ضربات القلب

عند بذل المجهود البدني أثناء ممارسة التمارين الرياضية من الطبيعي أن تتسارع معدلات ضربات القلب ولكن في النهاية يجب أن تكون ضمن المعدلات الطبيعية المتعارف عليها لذلك إذا شعرت بألم أو بان قلبك سوف يقفز من صدرك عند بذل مجهود عضلي معتدل إلى بسيط فأنت تعاني من صحة ضعيفة وليس مثالية سواء للوزن الزائد أو لوجود مشاكل صحية أخرى .

10- اختبار صعود الدرج

صعود السلم أو الدرج من الاختبارات الرائعة والبسيطة التي تجعلك تتعرف بشكل كبير على مستوى لياقتك البدنية وقوة قلبك بالإضافة إلى درجة تحكمك في عملية التنفس .

11- اختبار الوقوف 

أن تقف مرة أخرى بعد جلوسك لفترة على الأرض بسهولة ودون مساعدة أمر يدل على أنك لاتزال متماسكاً صحياً وعلى الرغم من أن الأمر يبدو بسيطاً  ولكن بالنسبة لكبار السن وأصحاب الوزن الزائد تعد تلك العملية من الأمور البدنية الصعبة لأنها تضغط على المفاصل والعضلات .

12- اختبار الـ 200 متر

الركض لمسافة 200 متر لا تعد من الأمور الصعبة فهي مسافة صغيرة والتحدي هنا هو قطع تلك المسافة في مدة زمنية لا تتجاوز الـ 30 ثانية فإن استطعت القيام بذلك فأنت من الأشخاص الأصحاء بامتياز لأنك تمتك عضلات قدم قوية وقلب يتحمل المجهود البدني بامتياز .

13- اختبار القفز

القفز من الأمور البدنية التي تتطلب مفاصل قوية وزن مناسب للقفز عظام كثيفة وبالطبع عضلات مرنة تتحمل وزن الجسم وفي هذا الاختبار بالتأكيد لن تقفز في مكانك ولكن سوف تحاول أن تفعل ذلك لمسافة تتراوح ما بين الـ 6 و الـ 8 أقدام فإذا استطعت قطع تلك المسافة أثناء قفزك تكون قد نجحت في الاختبار .

14- اختبار الطحن 

تمرين عضلات البطن الأشهر بكل تأكيد سوف تحاول القيام بـ 60 تكراراً في دقيقة واحدة فقط فإن استطعت تكون قد نجحت في الاختبار وتأكدت بأن لديك عضلات بطن قوية تساعد في إبقاء جسدك مستقيماً دائماً وفي عضلات ظهر مثالية ولاتزال تتمتع بمرونة كبيرة في فقرات العامود الفقري .

زر الذهاب إلى الأعلى