اخسر الوزن الزائد بأمان في اسبوعين

تسعى مجلة رجيم لتقديم  النصائح و البرامج التي  تجعل فقدان الوزن امرا  سهلا  و ناجحا و هذا  ما سنذكره في الاسطر  القادمة عن اهم ما تستطيع فعله لتخفيف الوزن ومن أهم تلك النصائح:

1- تقليل السعرات الحرارية

قبل البدء حتى في مجرد التفكير بخسارة الوزن الزائد عليك أولاً معرفة أنه مهما فعلت سواء اتبعت حمية غذائية أو مارست التمارين الرياضية فإن الوصول إلى هدفك المنشود لن يتم مطلقاً إذا أهملت أو نسيت القاعدة الأساسية وهي التقليل من كمية السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم وحرق عدد من السعرات الحرارية يفوق العدد الذي تحصل عليه منها. والخطوة الأولى لتحقيق تلك المعادلة هي الامتناع عن الوجبات الصغيرة غير الضرورية التي يتم تناولها بين الوجبات الرئيسية والأساسية؛ فبحسب المدربين المحترفين تعمل تلك الوجبات التي قد نظن أنها غير مؤثرة على الحيلولة دون خسارة الوزن الزائد؛ بسبب ما تحتويه من سعرات حرارية ليست بالقليلة.

2- الكثير من تمارين الـHIIT

هي أحد الأساليب الجديدة التي تعد الأكثر فاعلية في مجال خسارة الدهون دون أدنى شك، وتعتمد تمارين الـHIIT على التبادل ما بين تمارين الكارديو عالية الكثافة ومنخفضة الكثافة في الوقت نفسه. ولتوضيح الصورة أكثر فعلى سبيل المثال في أثناء ممارسة تمرين الركض تتم الهرولة متوسطة السرعة لدقيقة كاملة، ثم يتم الركض بعد ذلك بأقصى سرعة ممكنة لـ30 ثانية متواصلة، ثم يتم تكرار تلك الخطوات وتطبيقها على تمارين الكارديو الأخرى. وبجانب الفاعلية الكبيرة في حرق الدهون تتسبب التقنية التي تعمل بها تمارين الـHIIT على التنشيط والبقاء على سرعة عملية حرق الدهون في الجسم عدة ساعات بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية. وللحصول على أفضل النتائج لتمارين الـHIIT فإن ممارستها عدداً من المرات لا يقل عن الـ4 بحسب الحالة الصحية ولفترات زمنية لا تقل عن الـ20 أو الـ50 دقيقة سوف تمنحك نتائج مذهلة فيما يتعلق بخسارة الوزن.

3- الابتعاد عن السكر

تشير طبيبة العلاج الطبيعي لورين لوبيرت إلى أن السكر أحد أشرس وأقوى الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن؛ لذلك لن تتم عملية التخلص من الدهون والوزن الزائد دون التقليل من الكميات السكر بهدف الامتناع عن تناوله نهائياً على المدى البعيد بسبب السعرات الحرارية الكبيرة التي يحتوي عليها. بالتأكيد مقاطعة السكر لا تستهدفه بعينه فقط، بل أيضاً الأطعمة المصنعة والمنتجات والمشروبات التي تحتوي على الكثير من السكريات الضارة.

4- 30 دقيقة يومياً على الأقل

من الصعب أن تخسر الوزن بفاعلية وبالنتيجة التي تتمناها دون أن تبذل كل الجهد من أجل تحقيق هذا الهدف، وذلك عن طريق الحرص على ألا تقل فترة ممارستك للتمارين الرياضية عن الـ 30 دقيقة يومياً . كما يجب ألا تهمل تمارين رفع الأوزان الحديد؛ فتمارين الكارديو واللياقة البدنية حتى إن كانت مهمة لعملية حرق الدهون وخسارة الوزن فإن تمارين رفع الأثقال لها أهمية كبيرة في تنشيط عملية الأيض وحرق الدهون لفترات طويلة بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية.

5- الماء

دون الحصول على كميات كافية من المياه بشكل يومي بشكل لا يقل عن 8 أكواب لن تتخلص من السموم والنفايات المتراكمة بداخل الجسد، وهو الأمر الذي يشكل عبئاً كبيراً على الكلى، كما لن تساعد جسدك في تنشيط قدرته على حرق الدهون والتخلص منها. وينصح الخبراء بشرب كوب من الماء الدافئ والليمون عند الاستيقاظ وقبل الذهاب إلى النوم؛ من أجل فاعلية أكبر في طرد السموم المتراكمة بداخل الجسد.

 

6- النوم

السهر لساعات متأخرة من الليل وعدم الحصول على عدد ساعات كافٍ من النوم والراحة هما بداية النهاية لحلمك المتعلق بخسارة الوزن بكل تأكيد؛ فكل شيء بداخل جسدك يقدس ساعات الراحة التي تحصل عليها فهي مفيدة من أجل الأنسجة وقدرة العضلات على النمو والأعضاء الداخلية الحيوية، وقدرة الجسم على حرق الدهون، وإعادة شحن الطاقة البدنية والعقلية، وتحسين الحالة المزاجية.

7- الطعام الصحي

لا شك أن تناول الطعام الصحي هو أحد الضمانات الأساسية التي لا غنى عنها من أجل خسارة الوزن بأمان؛ لذلك فاحتواء النظام الغذائي الخاص بك على الفواكه والخضراوات واللحوم والمأكولات البحرية والدواجن أمر غير قابل للنقاش.

8- الدهون الصحية

إذا لم تتناول الدهون فلن تخسرها، وهذا ما يجب أن تحرص عليه من خلال إمداد جسدك بالأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية المفيدة مثل التونة والسالمون والمكاريل والأفوكادو، بجانب المسكرات النيئة؛ وذلك من أجل قلب حديد قوي، ولكي تمنح جسدك مصدراً للطاقة صحياً بديلاً عن السكريات.

9- الصوم المتقطع

ربما أحد الحلول الإعجازية التي وهبها لنا ديننا الإسلامي هو الصوم الذي يعد وسيلة رائعة للجهاز الهضمي من أجل الحصول على الراحة ورفع كفاءته ومساعدة الجسم على استخدام الدهون المتراكمة في الجسم بوصفها مصدراً للطاقة. وينصح خبراء اللياقة البدنية بالصوم المتقطع، وذلك عن طريق تناول الوجبة الأخيرة في اليوم قبل الثامنة مساء مع عدم تناول أي وجبات أخرى حتى ظهر اليوم التالي؛ ما يجعل الجسم يتجه إلى استخدام الدهون المتراكمة بداخله لتوليد الطاقة، وهو ما يؤدي في نهاية الأمر إلى المساهمة بفاعلية في عملية خسارة الوزن. وبالتأكيد تجربة أسلوب الصوم المتقطع يجب ألا تتم دون استشارة الطبيب؛ حتى لا يؤدي الأمر إلى نتائج عكسية ضارة.

10- لا تهمل تمارين الكارديو

تساعد تمارين الكارديو على بناء القدرة على التحمل وتقوية عضلة القلب وحرق السعرات الحرارية بكفاءة، وتعزز من القدرة على النوم، وتجنبك الإصابة بالأرق. لذلك يجب عدم إهمال تمارين الركض أو ركوب الدراجات الثابتة أو الهوائية وتمرين المشي السريع بين الفترة والأخرى؛ حتى تحرق المزيد من السعرات الحرارية

زر الذهاب إلى الأعلى