ادعية لتيسير الامور

الدعاء لتيسير الامور ، و اللجوء الى الله في كل أمر صغير كان أو كبير ، من أكبر الاسباب التي تساعد في تحقيق المراد ، و الوصول الى ما يبتغيه الانسان و يهدف اليه ، فالاستعانة بالله سبحانه و تعالي أصل كل فلاح ، و أساس كل نجاح .

ادعية مأثورة من الكتاب و السنة لتيسير الامور:

دعاء تيسير الامور
                                      دعاء تيسير الامور

قال الله تعالى :(رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ).

قال الله تعالى :(رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا) .

قال الله تعالى : (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا*يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا*وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا)

قال الله تعالى في كتابه الكريم : (رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) .

أدعية رسول الله صلى الله عليه و سلم لتيسير الامور:

  • (اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما ، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك) .
  • (اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ) .
  • (اللهُمَّ إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهُمَّ إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهُمَّ اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهُمَّ احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتالَ من تحتي) .
  • (اللهمَّ فاطرَ السمواتِ والأرضِ، عالمَ الغيبِ والشهادةِ، لا إلهَ إلَّا أنتَ ربَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَه، أعوذُ بك من شرِّ نفسي ومن شرِّ الشيطانِ وشرَكِه، وأنْ أقترفَ على نفسي سوءًا أو أجرَّهُ إلى مسلمٍ) .
  • (اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما ، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك) .
ادعية تيسير الامور
                         ادعية تيسير الامور

ادعية لتيسير الامور:

  • اللهم لا سهل الا ماجعلته سهلاً و انت تجعل الحزن اذا شئت سهلاً .
  • اللهم رب السماوات السبع و رب العرش العظيم ، يسر لى أمري ، و اقضي لى حاجتي ، و قرب لي أموري ، و يسر لي معاشي .
  • اللهم ما من دابة الا و أنت سبحانك آخذ بناصيتها ، اللهم خذ بنواصي عبادك لتيسير أمري ، و تحقيق غرضي ، اللهم اهدهم لي ، واستر عنهم عيوبي .
  • اللهم رب السماوات و ما أظلت ، و رب الأراضين و ما أقلت ، و رب الملائكة و ما أرشدت و دلت ، و رب الشياطين وما أضلت ، اللهم كما سخرت الجن لعبدك و نبيك سليمان عليه السلام ، سخر لى عبادك ،و اللهم كما ألنت الحديد لعبدك و نبيك داوود فلين لي قلوب خلقك ، و اصرف عني شرهم ، و حببهم قضاء حاجتي و امري .

دعاء تيسير الزواج :

  • اللهم اني أسالك يا الله الأحد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفواً أحد أن تفرج كربتي و تؤنس وحدتي ، و ترزقني زوجة صالحة ، و رفيقة موافقة تعينني على امر الدنيا و الآخرة ، اللهم ارزقني نفساً أسكن اليها و تسكن الي ، اللهم ارزقني زوجه جميلة صالحة تعفني عن النساء ، و تحصنني عن الحرام و الوقوع فيه  .
  • اللهم طهر قلبي و حصن فرجي و اصرف عني الفتن ، و ارزقني زوجه وولدا و أهلاً و عافني و بلغني ما ابتغي و أطلب ، فانك سبحانك تعلم اني أريد ان اعف نفسي في زمن الفتن ، فاللهم يسر لى اعفاف نفسي و تحصين فرجي .

دعاء تيسير الرزق :

  • اللهم اني استغفرك و اتوب اليك ، اللهم صب علي الخير صباً ، و لا تجعل عيشي في الدنيا كداً ، اللهم ارزقني رزقاً حلالاً طيباً مباركاً فيه يقربني من رحمتك ، و يغنيني عن سؤال خلقك .
  • اللهم اليك أشكو ضعف قوتي ، و قلة حيلتي و هواني على الناس ، الى من تكلني الى بعي يتجهمني ، ام الى عدو ملكته أمري ، ان لم يكن بك علي غضب فلا ابالي ، اللهم ارزقني ووسع لي في رزقي ، و بارك لي في مالي ، و طيب كسبي ، و لا تحوجني الا اليك سبحانك انك على كل شئ قدير و بكل شئ كفيل .

دعاء قضاء الدين :

  • اللهم اني أعوذ بك من الهم و الحزن ، و اعوذ بك من العجز و الكسل ، و اعوذ بك من الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبة الدين و قهر الرجال .
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك ، و أغنني بفضلك عمن سواك .
  • اللهم يا رب لك الحمد و لك الشكر سبحانك لا إله الا أنت استغفرك و اتوب اليك ، أشكو اليك ضعف حالي ، و قلة مالي ، و هواني على الناس ، اللهم اقضي عني ديني ، و لا تحوجني لأحد من خلقك ، ووسع بي في رزقي ، و بارك لي فيما ترزقني .

أسباب لتيسير الأمور :

 

ادعية تييسير الامور
ادعية تييسير الامور
  • الاستغفار : كثرة الاستغفار من الذنوب و المعاصي من اكبر اسباب استجابة الله لعباده ، و تيسير أمورهم ، يقول الله سبحانه و تعالى في كتابه الكريم على لسان نوح عيه السلام ” (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا*يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا*وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا( .
  • الكسب الحلال : من أكبر أسباب استجابة الله تعالى للعبد و تيسير أموره الكسب الحلال الطيب ، و تطييب المطعم كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة ” .
  • الالحاح في الدعاء : فان الله سبحانه و تعالى يحب العبد الذي يلح في الدعاء و لا يستعجل الاجابة ن و الله عز وجل لا يمل من سؤال عباده ، و الناس يملون
  • الله يغضب إن تركت سؤاله        و بني آدم حين يُسأل يغضب .
  • السعي في حوائج الناس : من أسباب تيسير الامور و قضاء الحاجات ، السعي في قضاء حوائج الناس ، فالله في عون العبد ما كان العبد في عون اخيه ، وانت تسعى في حوائح العباد ، و الله يسعى في حاجتك ، فسبحانه يكافئ بالكثير الجليل على القليل .

زر الذهاب إلى الأعلى