ادوات التواصل غير اللغوي

التواصل اللغوي هو الركن الاساسي في التواصل الانساني  وهذا التواصل يكون مصحوب بوسائل اخري للتواصل مكملة له ومعبرة عنه بشكل اقرب الى الناحية العاطفية سلبا او ايجابا . وعادة ما تعطي هذه المكونات صورة عن الحالة النفسية الراهنة خلال عملية التواصل كما انها تخلق الانطباع الذي يتركه الشخص لدى المستمع وتعكس جانبا كبيرا من شخصيته ومدى تأثيره في المقابل .        

 هذه الوسائل هي : 
 اولا- تعابير الوجه  من اهم وسائل التواصل غير اللغوي وفي بعض الاحيان تكون اهم من اللغة نفسها لاننا حين نسأل عن حالتنا في بعض الاحيان ونجيب بأننا جيدون وعلى النقيض يظهر على وجوهنا علامات الوجوم مثل تجعدات الجبين او التحديق المستمر بشيء ما او بالارض فأن هذه الحالة تعكس انطباعا عند المستمع مفاده ان حالتنا هي عكس تماما ما نحاول اظهاره .  كما تعطي انطباع بانك قد لاتكون تتفهم ما يحاول الطرف الاخر ايصاله لك حتى لو انك اخبرته بعكس ذلك . 
ثانيا – التواصل البصري والمقصود به هو النظر مباشرة في عين المتحدث خلال التخاطب وهو ما يعكس الحالة النفسية للمستمع مثل الخجل الذي يكون ناتجا عن الرهاب الاجتماعي او تعكس حالة الاكتئاب الشديد وفقد الاهتمام بكل شيء وفقد القدرة على التركيز . في بعض الاحيان يجد الاشخاص العاديين صعوبة في النظر المباشر في عيني المسؤول او الاب او الاستاذ  خلال الكلام وفي هذه الحالة انصح بأن ينظر الشخص على جبين او على فم الشخص المقابل خلال الكلام فهذا يسهل عليه الامر وفي نفس الوقت يظهر انه مصغ لما يقوله المتكلم .
ثالثا – حركات اليدين سواء خلال التحدث او المشي او المخاطبة عن بعد  , تعد اليدين وسيلة مهمة للتواصل وقد تعكس الحالة النفسية من توتر او عصبية خلال الاستعمال المفرط لحركات اليدين في المشادات الكلامية او علامة على التأكيد على اهمية موضوع معين محور النقاش خلال محاضرة او خلال القاء كلمة . كما ان حركة الذراعين خلال المشي بشكل مبالغ فيه للامام والخلف تعطي انطباعا من الخيلاء او الاعتداد الكبير بالنفس . 
رابعا – الصوت  والمقصود هنا ليس الكلام بحد ذاته وانما ما يصاحب الكلام من نغمة او حدة  في الصوت او ارتفاع في مستواه ومن  المعروف ان حدة الصوت او ارتفاعه تعكس حالة الغضب او الانفعال وكذلك فأن هبوط حدة الصوت وفقره للنغمة المصاحبة للكلام تعطي انطباعا بان الشخص لايبدي رغبة في الكلام اومن الناحية النفسية تدل على هبوط المزاج . 
خامسا – لغة الجسد وتعني الوقفة او طريقة الجلوس ( وضع الساق على الساق خلال الجلوس مع انتصاب الظهر يعطي انطباعا بالثقة بالنفس اما الجلوس على طرف الكرسي مع تقوس الظهر او حركة الهز بالقدم تدل على التوتر او الخوف)  هذا ما اعتاد الناس على تفسيره لكن الدراسات تشير ان لغة الجسد هذه في اغلب الاحيان لاتشير الى ماتم ذكره الا اذا كانت غير مألوفة او جديدة على شخص لم نعتد ان نراه على هذه الهيئة .
سادسا – المسافة التي نتركها بيننا وبين المستمع قد تعكس مدى قربنا منه عاطفيا او تعكس مدى معرفتنا به او انه شخص غريب بالنسبة لنا . 
سابعا – اللمس  لمسنا للشخص المقابل خلال التحدث مثل وضع اليد على كتفه او مجرد لمسه للفت انتباهه  يعكس مدى قربنا منه ومدى الفتنا له وتستخدم هذه الوسيلة النساء اكثر من الرجال . 

 للمزيد من المعلومات والاستشارات شاركو بتعليقاتكم

اذا اعجبتك هذه المقالة شاركها عبر الروابط بالاسفل 

زر الذهاب إلى الأعلى