ارتفاع ضغط العين  High intraocular pressure  من الأمراض التي زاد انتشارها في الآونة الأخيرة ، فقد أثبتت الدراسات ان ما نسبته 9% تقريباً ممن تجاوز الأربعين من العمر يعانون من ارتفاع ضغط العين ، و الخطور في ارتفاع ضغط العين تتمثل في مضاعفاته التي من أبرزها المياه الزرقاء أو الجلوكوما التي تتطور مع الوقت الى مياه سوداء و فقدان البصر في نهاية المطاف .

ارتفاع ضغط العين
ارتفاع ضغط العين

ما هو ارتفاع ضغط العين ؟

ارتفاع ضغط العين يقصد به الخلل الذي يحدث في الخلط المائي Aqueous humor  داخل العين ، فضعط العين هو ضغط السوائل داخل مقلة العين ، و هذا الخلط المائي يتم انتاجه و تصريفه في العين بصورة طبيعية يقوم بها الجسم ، و لكن عند حدوث خلل في انتاج هذه السوائل أو تصريفها يؤدي ذلك الى زيادة كمية السوائل داخل تجويف العين ، مما يسبب ارتفاع ضغط العين و الآثار المترتبة عليه .

أسباب ارتفاع ضغط العين

زيادة الخلط المائي في العين

تنتج العين سوائل الخلط المائي بصورة طبيعية و بكميات محددة للسماح بالمحافظة على صحة العين ، و السماح بمرورالغذاء و الأكسجين الى العين و حمايتها من المؤثرات الخارجية ، و المحافظة على شكل العين المعروف ، لكن قد يحدث أن تقوم العين بانتاج كمية أكثر من اللازم من هذه السوائل بسبب التهاب العين أو اصابة العين باصابة بكتيرية او فيروسية ، مما يؤدي الى تراكم هذه السوائل داخل العين و اختلال التوازن في الخلط المائي داخلها .

ضعف تصريف سوائل العين

قد لا تزيد الكميات المنتجة من سوائل العين ، لكن يحدث خلل في قدرة الجسم على تصريف هذه السوائل بصورة طبيعية ، مما يؤدي الى زيادة الكميات داخل العين ، و بالتالي تسبب ارتفاع ضغط العين .

استخدام الأدوية

هناك أدوية تساهم في ارتفاع ضغط العين ، فأدوية الكورتيزون التي تستخدم في علاج حالات الربو تؤثر بشكل سلبي على ضغط العين و تسبب ارتفاعه ، كما ان قطرات العين التي تحتوي على الكورتيزون و التي يتم وضعها في العين بعد عمليات الليزر لتصحيح البصر من العوامل التي تسبب ارتفاع ضغط العين .

الإصابات و الصدمات

قد يؤدي تعرض العين الى صدمات و حوادث عنيفة الى تغير التوازن في الخلط المائي داخل العين ، مما يسبب ارتفاع ضغط العين ،و تأثر العين بالحوادث لفترات طويلة .

الكافيين

فالمشروبات الغنية بالكافيين و التي تحتوي على نسبة عالية منه ، اذا أسرف الإنسان في تناولها فانها قد تؤدي الى ارتفاع ضغط العين ، حيث يؤثر الكافيين بالسلب على توازن الخلط المائي و سوائل العين .

مضاعفات ارتفاع ضغط العين

من أكثر المضاعفات خطورة بسبب ارتفاع ضغط العين مرض المياه الزرقاء أو الجلوكوما  .

ارتفاع ضغط العين
ارتفاع ضغط العين

ما هو مرض الجلوكوما

الجلوكوما هو عبارة عن مرض يحدث في العين بسبب ارتفاع ضغط العين مما يؤدي الى تلف العصب البصري و الذي ينقل الاشارات العصبية للمخ فيبصر الانسان ، و عند حدوث تلف في هذا العصب فإنه لا يمكن علاجه او تلافيه مما يسبب العمى في نهاية المطاف .

و العامة من الناس يسمون مرض الجلوكوما بمرض المياه الزرقاء ، و هذه تسمية غير صحيحة ، فلا توجد مياه زرقاء في العين ، انما بسبب تلف العصب البصري يري الإنسان و كأن شلالات من المياه الزرقاء امام عينه ، و من هنا جاءت التسمية بالمياه الزرقاء .

من هم الأكثر عرضة للإصابة بالجلوكوما ؟

  • التاريخ المرضي في العائلة ، و الاصابة الوراثية به ، من أسباب قابلية الإنسان للإصابة بالجلوكوما .
  • كبر السن و التقدم في العمر من أسباب الإصابة بالجلوكوما ، حيث أثبتت الدراسات ان تعدي سن الستين مرتبط بكثرة الإصابة بالمرض .
  • مرضى السكري أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالمرض ، فمرض السكر و الاإضطراب في افراز الانسولين في الدم ، و تغير هرمونات الجسم بسبب مرض السكر يؤدي الى تضرر العصب البصري و ضعف الإبصارو تشوش الرؤية .
  • اضطرابات العدة الدرقية ، و عدم الانتظام في افرازات الغدة لأسباب وراثية او بسبب تناول ادوية معينة يؤثر على صحة البصر و القدرة على الرؤية .
  • تحرك عدسة العين عن مكانها بعد العمليات الجراحية داخل العين ، أو الالتهابات التي تصيب القزحية و القرنية من أسباب ضعف البصر و الإصابة بالجلوكوما .
  • الاشخاص المصابين بقصر النظر أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالمرض و التأثر به .
  • استخدام قطرات العين المحتوية على كورتيزون لفترات طويلة يؤدي الى اصابة العين بالجلوكوما .

أعراض الجلوكوما

  • ألم في العين بصورة شديدة
  • احمرار العين بدون معرفة السبب .
  • حدوث اضطراب و تشوش في الرؤية .

علاج الجلوكوما

يمكن علاج الجلوكوما إما عن طريق العلاج الدوائي أو العلاج الجراحي

العلاج الدوائي

يقوم هذا العلاج على اعطاء أدوية و قطرات للعين تساعد في اعادة التوازن الى الخلط المائي في العين ، فتساعد على تصريف السوائل من العين ، و اعادتها الى مستوياتها الطبيعية .

العلاج الجراحي

حيث يقوم الطبيب المعالج باجراء عملية جراحية لتصريف السوائل و الخلط المائي من العين عن طريق الجراحة .

ارتفاع ضغط العين
ارتفاع ضغط العين

نصائح لمنع الإصابة بضغط العين

  • على الأشخاص الذين لديهم قابلية للإصابة بضغط العين أن يكونوا حذرين عند شرب الماء ،فيتم شرب الماء على دفعات ، و لا يُشرب الماء مرة واحدة ، فشرب الماء بكميات كبيرة و دفعة واحدة يؤدي الى الزيادة المفاجئة في ضغط العين .
  • ممارسة الرياضة بصفة مستمرة ، فالرياضة تساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و زيادة كمية الدم الواصلة الى العين ، و بالتالي زيادة الغذاء و الاكسجين للعين ، مما يقلل من التهابات العين و يساعد في ضبط ضغط العين و جعله في الحدود الطبيعية .
  • الاهتمام بضبط نسبة السكر في الدم ، و العناية بجعل مستوى السكر في الحدود الطبيعية ، فالسكر من أسباب الاصابة بارتفاع ضغط العين .
  • علاج ضغط الدم المرتفع ، فضغط الدم المرتفع يؤدي الى زيادة ضغط العين ، و تخفيض ضغط الدم الى مستوياته الطبيعية يساعد في علاج ضغط العين و الوقاية من ارتفاع الضغط .

شاركها.